تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية
آخر تحديث GMT 08:28:47
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

لوحات ورسومات ملونة على حوائط الكهوف القديمة

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء "غوبي" الصينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء "غوبي" الصينية

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية
بكين - علي صيام

تشتهر صحراء "غوبي" الصينية بعالم من الفن البوذي المرسوم والمنحوت في كهوف منذ مئات السنين، مثل كهف "دونهوانغ"، حيث لوحات الحائط الملونة بألوان زاهية ونقوش تصور الحياة الدينية والاجتماعية للثقافة البوذية الصينية في القرن الـ 14.

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية

وتقع مدينة دونهوانغ على أطراف الصحراء، وتعتبر مكانًا للمتاجر الرخيصة وسوق الليل والمجوهرات الرائعة والذهب، وازدهرت المدينة كونها واقعة على طريق الحرير وقوافل الحجاج البوذيين بين آسيا الوسطى والهند، وتحتوي المدينة أيضًا على مجموعة من الكهوف البوذية التي تحتوى رسومات وتماثيل للديانة البوذية.

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية

ونقلت معظم ممتلكات الكهوف من المخططات واللوحات الجدارية والتماثيل التي يبلغ عمرها ألف عام، إلى متاحف لندن وباريس وكامبريدج وماساشوستس عند اكتشاف خبراء الأوروبيين والأميريكان لهذه الكهوف ومحتوياتها في القرن الـ 21 في رحلة كلفتهم الكثير من المشقة والمتاعب.

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية

وتفيد الأسطورة بأن راهبًا بوذيًا يدعى يوزون وصل المدينة في عام 366 للميلاد، ولديه رؤية لألف صورة لبوذا في مخيلته، فذهب إلى كهف رملي يبعد حوالي 15 ميلًا عن وسط المدينة في مكان يعرف الآن باسم "كهوف موقاو"، وبدأ في رسم لوحات إبداعية لبوذا وقصة حياته على جدران الكهوف وحتى على الأسقف في بعض الأحيان.

وأصبح حوالي ألف كهف في المنطقة منذ ذلك الوقت مكانًا للرسومات الدينية البوذية، وخصوصًا أن المدينة تقع على طريق الحجيج، ولكن لم يتبقى منها الآن إلا 735 كهفًا بسبب زحف الصحراء على المدينة وتغطية الكهوف بالرمال.

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية

ويتوافد أعداد كبيرة من السياح الصينيين لرؤية الكهوف التي تديرها أكاديمية "دونهوانغ"، ويكمن التحدي الأول الذي تواجهه الأكاديمية في تنظيم الحشود في مكان صحراوي ورملي كهذا، واستطاعت الأكاديمية بناء مسرح يوفر للزوار الجدد مشاهدة رقمية للكهوف بأربع زوايا كبديل عن الجولات الطويلة التي لا يسمح لمعظم السياح بالقيام بها.

وأنتجت أكثر الكهوف روعة في ذروة حكم سلالة تانغ في وقت مبكر من حوالي 618 و718 للميلاد، وهي الفترة التي كانت التماثيل واللوحات الجدارية أكثر بذخًا، وتحتوي العديد من الألوان مثل الأخضر والبني والبيج، ويظهر فيها الإمبراطور الصيني وحوله مجموعة من البوذيين والفنانين وهم يرتدون ملابس جميلة ويخوضون نقاشًا يبدو مهمًا.

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية

وتظهر مشاهد من الحياة اليومية القروية في العديد من الكهوف كالاستحمام والزراعة وحقول القمح والإعداد لحفل الزفاف، وتمثل بعض الكهوف محاريب لعبادة بوذا فهي مليئة بتماثيل له بالحجم الطبيعي، ويبلغ طول بعض التماثيل 75 قدمًا وأخرى 50 قدمًا.

وأكدت السلطات الصينية في الأعوام الأخيرة أنها ستستعيد الكنوز التي أخذت إلى الخارج مما سيشعل معركة في المستقبل بين الصين والدول التي تمتلك تلك القطع.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية تجسيد الحياة البوذية بالنقوش في صحراء غوبي الصينية



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 12:05 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها
 فلسطين اليوم - 10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 03:53 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

وليد توفيق يحيي حفلة زفاف نجلة المنتج صادق الصباح

GMT 11:04 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة صوفيا لورين تطرح مذكراتها العاطفيّة الخاصة

GMT 01:33 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

حرباء تنجب 26 طفلًا بحجم الأظافر على يد مربيها

GMT 04:07 2015 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

أثيوبيا تمثل أفضل وجهة للسياحة في عام 2015

GMT 22:45 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

مدفأة "فاير بليس" للحصول على غرفة معيشة عصرية

GMT 01:06 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء الآثار يعرضون أسرار مدينة "بومبي اليونانية" القديمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday