خسائر فادحة لشركات الحج في غزة جراء استمرار إغلاق معبر رفح
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يطالب المتضررون الرئيس عباس بالتدخل لدى القاهرة

خسائر فادحة لشركات الحج في غزة جراء استمرار إغلاق معبر رفح

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خسائر فادحة لشركات الحج في غزة جراء استمرار إغلاق معبر رفح

شركات الحج والعمرة في قطاع غزة
غزة – محمد حبيب

صرَّح مدير جمعية شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، عوض أبومذكور، الاثنين، بأن أصحاب الشركات يتكبدون خسائر بقيمة 140 ألف دينار شهريًا جراء استمرار إغلاق معبر رفح البري وتوقف سفر المعتمرين.

وذكر أبومذكور، خلال تصريح صحافي: حتى اللحظة لا توجد أيّة مؤشرات إيجابية بشأن فتح معبر رفح والسماح للمعتمرين بالسفر، أن أوضاع موسم العمرة معقدة، ونطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتدخل شخصيًا لدى القاهرة من أجل حل الأزمة.

ولفت إلى أن موسم العمرة يبقى له شهرين ونصف، وأن الشركات كانوا يعلقون آمالهم على فتح المعبر بالتزامن مع زيادة أعداد المعتمرين وأيام السفر، مشيًرا إلى أنهم كانوا يتوقعون أن يعوضوا جزء من الأضرار التي لحقت في 77 شركة في غزة تعمل في مجال الحج والعمرة، وبين بأنه منذ 4 شهور لم يخرج أي معتمر من غزة.

كان عباس كلف وزير الأوقاف والشؤون الدينية، يوسف ادعيس، ومستشاره للشؤون الدينية محمود الهباش بالتواصل مع السفارة الفلسطينية لدى القاهرة من أجل بحث حل أزمة المعتمرين بالطرق الدبلوماسية مع الجانب المصري.

وبيّن أبومذكور أن الهباش طرح فكرة سفر المعتمرين عبر معبر بيت حانون (إيرز) شمال غزة، وربط ذلك برغبة شركات الحج والعمرة، وتعهد بفتح الملف لدى السلطة وأخذ الموافقات كافة من جميع الأطراف.

وذكر أبومذكور: نحن درسنا المقترح ولكن هناك معوقات كثيرة أبرزها، موافقة "الإسرائيليين" والسلطة والجانب الأردني على مرور المعتمرين عبر معبر الكرامة.

وتوقع أبومذكور أن "إسرائيل" لن تسمح بسفر أعداد كبيرة من المعتمرين، وسيقتصر السفر على فئة كبار السن وهو ما يعني حرمان فئة كبيرة من المعتمرين من أداء العمرة.

وأضاف: هل ستكون هناك ضمانات جدية بعدم اعتقال "إسرائيل" أي معتمر خلال السفر؟ هل ستكون هناك ضمانات بسفر المعتمرين حسب جدول موسم العمرة؟ وقلل من إمكانية السماح للمعتمرين بالعودة إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون في أوقات الليل.

ولفت أبومذكور إلى أنه في الوقت الجاري إذا ما أرسلت الأسماء إلى الجانب "الإسرائيلي" من أجل السماح لهم بسفر يحتاج الأمر إلى شهر على الأقل من أجل الموافقة "الإسرائيلية"، وهو ما يعني أن موسم العمرة انتهى، مستدلاً بحديثه بالقول: المواطنون العاديون الذين يرغبون في زيارة الضفة الغربية يحصلون على التصريحات بعد شهر من تقديمها.

وشدد أبومذكور على ضرورة فتح معبر رفح وخروج المعتمرين عبره، مؤكدًا أن معبر رفح الطريق الأنسب لسفر المعتمرين، وأنهم حال فتح المعبر لديهم خطة متفق عليها مع وزارة الأوقاف بشأن سفر المعتمرين كافة، مضيفًا:الشركات جاهزة لمباشرة نقل المعتمرين في أيّة لحظة يفتح المعبر، نحن جاهزون من لحظة خروج المعتمر من رفح وصولًا إلى السعودية فكل الحجوزات المتعلقة بالطيران والسكن مؤمنة.

يذكر أن موسم العمرة تأخر في قطاع غزة بسبب استمرار إغلاق معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، إذ سجل في شركات الحج والعمرة ما يزيد عن 10 آلاف و300 شخصٍ لأداء مناسك العمرة لهذا العام.

وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية على فترات زمنية متباعدة، وذلك منذ عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، في يوليو/تموز 2013 وما أعقبه من هجمات استهدفت مقار أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خسائر فادحة لشركات الحج في غزة جراء استمرار إغلاق معبر رفح خسائر فادحة لشركات الحج في غزة جراء استمرار إغلاق معبر رفح



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 07:27 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نور اللبنانية تُعلن عن تمنيها العمل مع أولاد بلدها

GMT 07:44 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم

GMT 06:31 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يعتدون على منازل المواطنين غرب سلفيت

GMT 00:18 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

" House of Fraser"تُهدي المحجبات أوشحة رياضية مريحة ولا تنزلق

GMT 01:46 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

ريهام حجاج تُبيّن سبب تحمسها لمسلسل "الكبريت الأحمر"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday