طقوس الطعام المثيرة والراتنغ العطري أبرز سِمات صلالة العُمانية
آخر تحديث GMT 01:49:24
 فلسطين اليوم -

تضم أنقاض محميّة سمهرم المُدرَجَة ضمن لائحة "اليونسكو"

طقوس الطعام المثيرة والراتنغ العطري أبرز سِمات صلالة العُمانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طقوس الطعام المثيرة والراتنغ العطري أبرز سِمات صلالة العُمانية

مدينة صلالة في عُمان
مسقط - عبد الغني يحيى

تشتهر مدينة صلالة العُمانية بطقوس الطعام المثيرة التي لا تتناسب مع أصحاب القلوب الضعيفة؛ فمن العادات العمانية القديمة وضع رأس الحيوان المذبوح على الطاولة أمام الضيوف، بينما يجوب الأسواق المحلية الرجال اللذين يحملون سكاكين ضخمة استعدادًا لذبح الحيوانات، أما أسواق السمك فتزخر بالتونة وقرش المطرقة الصغيرة والكثير من فواكه البحر مثل الكالاماري وغيره.

وتعتبر المدينة عاصمة محافظة ظفار، جنوب السلطنة، وتبعد أكثر من 600 ميل إلى الجنوب من العاصمة مسقط، وهي مسقط رأس السلطان قابوس حاكم البلاد، وتضم قصرًا ضخمًا للسلطان لم يزره منذ العام 2010، وتعد أيضًا صغيرة ومنخفضة الارتفاع وتقع بين بحر العرب والجبال، وهي هادئة وآمنة بشكل ملحوظ.

وتمتاز صلالة بشراب جوز الهند الذي تقدمه الأكواخ على الطريق، وتضم أسواقها الكثير من البضائع مثل الكشمير والقبعات المطرزة وتحديدًا في سوق الحافة، إلى جانب البخور المميز، وهو تقليد عريق للمدينة وصناعة استمرت آلاف السنين، إذ تعد المنطقة واحدة من الأماكن القليلة جدًا التي تنتج الراتنغ العطري.

وتضم أيضًا شجرة البان الفريدة من نوعها في المنطقة والتي يستخرج منها الراتنغ بعملية شاقة جدًا، وما يزال أهل المنطقة يستخدمونه في الطقوس الطبيعة والدينية والتعاويذ.

ويشتهر الشعب العُماني بالود والترحّاب، واعتاد الناس تناول طعامهم جالسين القرفصاء على طاولة منخفضة حافيي الأقدام وحتى في المطاعم، والذي يعد مطعم بن عتيق أشهرها في المدينة، وتتكون عادة الوجبة من سمك القرش وصلصة جوز الهند والأرز ولحم البقر، والحلوى البودينغ بالتمر.

وتحتوي صلالة على أنقاض محمية سمهرم الموجودة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وتقسّم المدينة إلى 3 أقسام وهي المنطقة السكنية والدينية والتجارية، وهناك خطط كبيرة لتطويرها، وتمتلك أميالاً من الشواطئ وتحديدًا شاطئ تقوع، صاحب الرمال المذهلة والمباني القديمة، التي تحتوي على شرفات معقدة.

وتشمل خطط التطوير تدشين الكثير من الفنادق على الشواطئ، ولكن الموجود الآن هو فندق واحد 5 نجوم يدعى روتانة، اللذي يحتوي على غرف واسعة وكبيرة ودورة مياه داخلية وشرفة خاصة، ويبدو أن المدينة مقبلة على ازدهار عصرها السياحي عما قريب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طقوس الطعام المثيرة والراتنغ العطري أبرز سِمات صلالة العُمانية طقوس الطعام المثيرة والراتنغ العطري أبرز سِمات صلالة العُمانية



تألَّقن بالقفاطين والفساتين العصرية والتنانير الكاجوال

ظهور مميَّز ولافت للنجمات العربيات خلال عيد الفطر

بيروت ـ فلسطين اليوم
ظهرت النجمات العربيات خلال عيد الفطر بتصاميم راقية برزت على موقع "إنستغرام"، فتألقن بالعديد من القفاطين والفساتين العصرية، إلى جانب التنانير الكاجوال والمتجددة في عالم الموضة. خطفت إطلالة النجمة يارا الأنظار بموضة القفطان العصري والمزخرف برسمات هندسية ومتداخلة من خلال ألوان الأحمر والأسود والذهبي مع نقشات الحيوان الملفتة على كامل التصميم، من دون إهمال الياقة العريضة بتفاصيل الخرز الأسود وصيحة الأكمام الواسعة والمنسدلة بأسلوب الكاب العريض. بدورها تألقت النجمة بلقيس برفقة عائلتها في عيد الفطر 2020، بموضة الفستان الطويلة والناعم باللون البيج مع نقشات الورود الكبيرة والمتداخلة بألوان ترابية. ومن الإطلالات العصرية التي اخترنها النجمات في عيد الفطر 2020، برزت أنوثة النجمة أحلام بتصاميم كاجوال ولافتة للنظر، فأطلت بموضة ...المزيد
 فلسطين اليوم - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 02:54 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

عطر Scandal By Night لأنوثة بلا حدود

GMT 02:52 2015 الجمعة ,18 كانون الأول / ديسمبر

بيت لحم تستعد للسياحة الدولية في "عيد الميلاد المجيد"

GMT 04:24 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday