لاس تيرازاس محميّة بيئية أعاد كاسترو اكتشافها عبر الثورة الخضراء
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

دخل المحيط الحيوي تحت حماية اليونسكو العام 1984

"لاس تيرازاس" محميّة بيئية أعاد كاسترو اكتشافها عبر "الثورة الخضراء"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "لاس تيرازاس" محميّة بيئية أعاد كاسترو اكتشافها عبر "الثورة الخضراء"

محميّة لاس تيريزاس
هافانا - ربيع قزي

"أنت تحصد ما تزرع" شرحها لنا سيريلو مارتينيز، ونحن نجلس في البيت الأبيض المسقوف بخشب الصنوبر مع مصاريع بلون اليوسيفي، حيث يطل على حديقة الموز والأفوكادو، بحجم ملعب كرة القدم، في محميّة لاس تيريزاس، في كوبا.

ولا يتحدث مارتينيز عن الفاكهة المزدهرة، فهو يتحدث عن "المجتمع البيئي" أحد أنواع الشانغريلا الكوبية، المخبأ في الغابات الخشبية الثمينة، جنوب الهافانا.

وفي العام 1968، اقترح الرئيس فيديل كاسترو، فكرة الثورة الخضراء، من خلال إعادة تشجير الجبال التي اكتشفها الرحّالة الإسبان، وزراعة أشجار الفاكهة في المناطق التي دمّرتها مزارع البن، وهو ما حسّن حياة المزارعين في كوبا، لاسيما الذين يعيشون في فقر في التلال الريفية النائية في جبال سييرا ديل روزاريو.

وحشد المهندس عثماني سيينفويغوس ألوية العمل لزراعة 1360 كيلومتر من المدرجات، في الأرز والماهوجني وأشجار الكركديه، بالإضافة إلى الغريب فروت واليوسفي، والبابايا والأفوكادو، لقد حفر الفريق 170 كيلومتر على الطريق في الجبال وبنيت القرى والمنازل والمدارس والملاعب والعيادات.

ونما مجتمع الشباب في لاس تيرازاس، وسكانه معروفين باسم "تيراكيروس"، ولكن في العام 1991، مع انهيار الاتحاد السوفيتي، انهار معه الاقتصاد الكوبي، فقد أوضح ليوناردو بيريز، أنهم أكلوا قشر الغريب فروت بدلاً من شرائح اللحم، بالإضافة إلى قشر الموز للبقاء على قيد الحياة.

وبقي مصير المجتمع على المحك، وافتتح عثماني، لاس تيرازاس للسياحة، قبل عشرين عامًا، واستقبل فندق موكا أول نزلائه، وهو عبارة عن هيكل متعدد المستويات مكون من أشجار الساج، بني حول شجرة المطر، ومنذ ذلك الحين أصبح مزارًا سياحيًا ومسار خط للرمز البريدي، وتم فتح الاستديوهات والمطاعم، التي تلبي حاجة المسافرين قبالة الطريق السريع الذي يعد حيويًا لدى سييرا ديل روزاريو.

ودخل المحيط الحيوي تحت حماية اليونسكو العام 1984، في أعقاب مشروع التشجير الناجح، وهي الآن تضم أكثر من 117 نوعًا من الطيور، ويحتوي على أكثر من 70 مزرعة للبن، والتي دمّرها الفرنسيين بعد الثورة الهايتية العام 1791.

ويطلّ البط وطيور النحام من البحيرة، كما تم افتتاح أول مطعم كوبي نباتي، حيث يتم صناعة الهمبورغر من جذور الخضروات والموز والعصير، لمكافحة ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الغريب فروت والخيار والنعناع، ولكن الأمر استغرق بعض الوقت لإقناع السكان المحليين بفوائد النظام الغذائي الخالي من اللحوم.

والفنان إرييل غاتو ميراندا يعلم الأطفال المحليين كيفية صناعة الورق باستخدام شتلات الزهور، والخيزران، أوراق الموز، والأصباغ من الشمندر، التبغ والخيزران، ويباع المنتج النهائي مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة في مرسمه، ذلك البيت المفتوح، كما أنَّ السكان المحليين أيضًا يتعلمون إعادة تدوير المنتجات وتصنيع الحقائب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لاس تيرازاس محميّة بيئية أعاد كاسترو اكتشافها عبر الثورة الخضراء لاس تيرازاس محميّة بيئية أعاد كاسترو اكتشافها عبر الثورة الخضراء



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 19:36 2017 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

عرض فيلم "الوحش الغاضب" للنجمة الهندية بيباشا باسو

GMT 04:06 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

نشر صور جديدة لأكل لحوم البشر في روسيا في مجاعة 1921

GMT 08:15 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

منزل ريفي يكشف أسرار أرقى البحار في أميركا

GMT 04:31 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

جورج وسوف يستعد لمغادرة بحر صاف بعد أزمة حادة

GMT 01:56 2017 الخميس ,24 آب / أغسطس

سعر الريال القطري مقابل الدولار الأميركي
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday