وزارة السياحة العراقية تفتتح الأحد قاعة أبو الصوف للعصور الحجرية القديمة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

أعلنت استردادها 15 ألف قطعة أثرية مسروقة نتيجة التنقيب غير المشروع

وزارة السياحة العراقية تفتتح الأحد قاعة "أبو الصوف" للعصور الحجرية القديمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة السياحة العراقية تفتتح الأحد قاعة "أبو الصوف" للعصور الحجرية القديمة

العراق تفتتح قاعة "أبو الصوف" للعصور الحجرية القديمة
بغداد - نجلاء الطائي

افتتحت وزارة السياحة والآثار العراقية، الأحد، قاعة "أبو الصوف" الحجرية تمهيداً لافتتاح المتحف الوطني، والتي تحتوي على "جرار وأوانٍ وأدوات حجرية تعود لعصور ما قبل الميلاد، مستخرجة من عموم البلاد"، وفيما عزت تأخر افتتاح المتحف إلى "عدم إقرار الموازنة وإيقاف تخصيصاته المالية"، كشفت عن قرب "افتتاح قاعة السومرية".في وقت أعلنت فيه أنها تمكنت من استرداد نحو 15 ألف قطعة أثرية مسروقة منذ العام 2003 وحتى الآن من بينها أكثر من أربعة آلاف قطعة من مقتنيات المتحف الوطني التي تم سرقتها إبان أحداث 2003.
وبين  وزير السياحة والآثار، الدكتور لواء سميسم، في حديث لعدد من وسائل الإعلام من بينها "العرب اليوم"، "ضمن استعدادات الوزارة لافتتاح المتحف الوطني العراقي بصورة دائمية تم اليوم افتتاح قاعة بهنام أبو الصوف للعصور الحجرية بعد اكتمال تأهيلها بالتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف".
وأضاف سميسم أن "هذه القاعة تحتوي على جرار وأوانٍ وأباريق وأدوات حجرية تعود لعصور ما قبل الميلاد تم استخراجها من أماكن حضارية مختلفة في عموم البلاد، لاسيما مناطق شمال وادي الرافدين"، مشيرا إلى أن "الوزارة ستفتتح في المدة المقبلة قاعة أخرى وهي قاعة السومرية".
وأكد وزير السياحة والآثار أن "طموح الوزارة كان هو افتتاح المتحف الوطني مطلع هذا العام، لكن عدم إقرار الموازنة وعدم صرف التخصيصات الخاصة بإعمار المتحف حال من دون ذلك"، مستدركا "لكن العمل لم يتوقف والوزارة مستمرة بعمل تأهيل القاعات كافة تمهيدا لافتتاح المتحف الوطني على الرغم من إمكاناتها المادية البسيطة".
وأوضح سميسم أن "جهد الوزارة مستمر في متابعة آثار العراق في الداخل والخارج، ونحن في انتظار الموازنة لاستعادة بقية الآثار، لأنها تحتاج لتخصيصات كبيرة من خلال توكيل المحامين وهذه التخصيصات شبه متوقفة"، لافتا إلى أن "تأخر إقرار الموازنة أثر بشكل كبير في جميع مشاريعنا ومنها متحف الزعيم عبد الكريم قاسم رغم اننا نعمل بالقدر الممكن لإنجاز العمل".
وذكر أن "العمل بطيء لكن ليس متوقفا"، مؤكدا أنه "لو كانت هناك تخصيصات لتم انجاز هذا المشروع والمشاريع الاخرى للوزارة حتى قبل وقتها".
من جانبه، أعلن مدير عام دائرة العلاقات والإعلام، قاسم طاهر السوداني في بيان تلقى "العرب اليوم "نسخة منه، أن "الوزارة تمكنت منذ العام 2003 وحتى كانون الأول/ديسمبر 2013 وبعد جهود حثيثة بالتعاون مع الجهات المعنية من استرداد 51139 قطعة أثرية متنوعة و 84962 مسكوكة تم استخراجها جراء النبش العشوائي للمواقع الأثرية، إضافة إلى 4328 قطعة تحمل أرقاماً متحفية" ، لافتاً إلى أن" الوزارة تولي موضوع استرداد الآثار العراقية المهربة والمسروقة اهتماماً بالغاً" وعدّ البيان إلى أن "هذا الملف يعد من أولويات عمل الوزارة بالتعاون مع وزارتي الثقافة والخارجية وسفاراتنا العاملة خارج العراق لما يمثله من بعد تاريخي وحضاري إنساني يبرز الهوية العراقية الأصيلة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة السياحة العراقية تفتتح الأحد قاعة أبو الصوف للعصور الحجرية القديمة وزارة السياحة العراقية تفتتح الأحد قاعة أبو الصوف للعصور الحجرية القديمة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:57 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

108 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:08 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"فورد" تطرح سيارة "موستنج بوليت" في بريطانيا

GMT 22:38 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

صبحي حديدي وفاروق مردم بيك ضيوف على متحف درويش
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday