الأقصر تعتبر من أفضل محافظات مصر التي تجذب السياح لرؤية جمالها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تضم معابد الكرنك ووادي الملوك والملكات وإسنا والقطع الأثرية الرائعة

الأقصر تعتبر من أفضل محافظات مصر التي تجذب السياح لرؤية جمالها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأقصر تعتبر من أفضل محافظات مصر التي تجذب السياح لرؤية جمالها

الأقصر
الأقصر ـ سعيد فرماوي

تعدّ الأقصر محافظة مصرية تقع في إقليم جنوب الصعيد وتتوزع مراكزها ومدنها على ضفتي نهر النيل وعاصمتها هي مدينة الأقصر التي كانت قديمًا تمثل مدينة طيبة عاصمة مصر خلال حقب فرعونية عدّة، وتمتلك المحافظة مجموعة نادرة من الأماكن الأثرية التي لا يزال الكثير منها محتفظا بحالته ومن أشهرها: معبد الأقصر، معابد الكرنك، مقابر وادي الملوك، وادي الملكات، المعابد الجنائزية، معبد إسنا وغيرها، بجانب القطع الأثرية الفريدة التي يعرضها متحف الأقصر، ظلت عاصمة المحافظة طيبة عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة إلى منف في الشمال.

ويحب السياح زيارة هذه المحافظة لرؤية إبداعات الفراعنة، ولكن الأمر مختلف بالنسبة للبريطانيين، حيث اشتهرت أغاثا كريستي، الكاتبة الإنجليزية، بكتابة روايات الجرائم، وبالتالي إذا أخبرت أحد البريطانيين أنك أبحرت في نهر النيل في مصر بالتحديد الأقصر وأسوان، سيأتي في مخيلته أحد جرائم القتل من قصة كريستي "Death on the Nile"، والتي أرتُكبت على ضفاف النهر، كما أنه ليس بالكتاب الجيد عن مصر.

رحلة النيل تبدأ بالأهرامات وتنتهي بأسوان:

وحين ترسو المركب في مدينة دارو، الواقعة في الشمال مباشرة من سد أسوان، وترى الأبقار، ولكن بداية من شمال مصر، يجب زيارة أهرامات الجيزة الواقعة تحت أشعة الشمس الحارقة، والرمال الصفراء، والتي تبدو متبلرة ومتصلبة أمام كل شيء. وتعد الفترة الفاصلة بين بناء الهرم الأكبر، وعهد كليوبترا، أطول من فترة انتهاء عهد الملكة المصرية وحتى يومنا هذا، وكانت الأهرامات نقطة جذب قديمة عندما وصل الرومان إلى مصر، فربما ذهبت كليوبترا والقيصر في جولة في بارجة مفتوحة وسط الأهرامات.

وسقطت مصر من على الخريطة السياحية البريطانية، وكان ذلك مفهوما بفعل الأوضاع السياسية في مصر، وقد تم منع الرحلات إلى مدينة شرم الشيخ، بعد إسقاط الطائرة الروسية في سيناء 2015، والآن تنصح وزارة الخارجية البريطانية زيارة نهر النيل وما حوله، والآن تعود السياحة ببطء إلى مصر، خاصة مع تعويم الجنيه المصري والذي سمح للسياح بالسفر إليها بأسعار معقولة جدا.  وحين تصل إلى مدينة الأقصر بالقطار بعد زيارة الأهرامات، من الأفضل تناول الإفطار على ضفاف نهر النيل، ووكذلك إذهب إلى فندق "المديرة" حيث غرف النوم الواسعة ذات السقف المرتفع.

رحلة بحرية تستمر 4 ليالي:

واتجه المصريون القدماء إلى بناء المعابد في الجنوب وكذلك النصب التذكارية، والمقابر الخاصة بالملوك، ففي الأقصر ستجد معبد الكرنك ومعبد الملكة حتشبسوت، والكثير من التاريخ المصري القديم المنقوش على جدران المعابد، وبعد زيارة هذه الأماكن الأثرية، يمكن أن تبدأ الرحلة البحرية التي تستمر لأربع ليالي، وتبدأ من منطقة إسنا، حيث ينفتح النهر بعد سلسلة طويلة من الأقفال، ويتوجه جنوبا إلى أسوان عند السد العالي وسد أسوان، ويترأس هذه الرحلة البريطانية جين أيرفينغ، والتي تعيش في مصر منذ 13 عاما مع زوجها المصري.

حيوانات رموز اللغة الهيروغليفية ما تزال موجودة:

ويوجد نوعان من الرحلات البحرية في نهر النيل، النوع العادي، حيث الإبحار إلى أسفل النهر ومن ثم استئجار المقصورة، ويوجد في مركب "دهبية" 12 غرفة نوم بها حمام داخلي، وعلى متنها يمكنك احتساء الشاي ذو المذاق الرائع، وتجربة أطباق الشيف محمود، مثل العجة والفطائر والخبز الطازج، والبابا غنوش وسلطات الفتوش والأسماك المشوية والغولاش، والدجاج.

وعند الوصول إلى جنوب سد أسوان، ستقابل الماشية والحمير الموجودة عند المياه، وهناك أيضا سباحي النهر والذين يفضلون سباحة الأنهار بدلا من البحار، ويمكن اصطياد الأسماك من نهر النيل، وكذلك مشاهدة الطيور التي اعتاد قدماء المصريون نقشها على جدران المعابد مثل البط وأبو منجل، والصقور والنسور والبوم، وكانت بمثابة رموز الكتابة الهيروغليفية، وسمحت هذه اللغة للملك بالسيطرة على السكان والحفاظ على سلطته.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأقصر تعتبر من أفضل محافظات مصر التي تجذب السياح لرؤية جمالها الأقصر تعتبر من أفضل محافظات مصر التي تجذب السياح لرؤية جمالها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday