كاف قرية الطراز المعماري الإسلامي والعيون الكبريتية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تقع على بعد 20 كيلومترًا عن القريات في السعودية

"كاف" قرية الطراز المعماري الإسلامي والعيون الكبريتية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "كاف" قرية الطراز المعماري الإسلامي والعيون الكبريتية

"كاف" قرية الطراز المعماري الإسلامي
الرياض - فلسطين اليوم

تعدّ قرية كاف بلدة قديمة، تقع على بعد عشرين كيلو مترا عن محافظة القريات في منطقة الجوف شمال المملكة، كما تتكون من بيوت متلاصقة طينية، يقع في منتصفها مسجد قديم مبني من الحجارة، وتتميز بالطراز المعماري الإسلامي القديم، وتوجد في المنطقة العديد من العيون الكبريتية الجارية، التي تستخدم في ري النخيل، ويرتادها في الوقت الراهن الزوار للعلاج بالمياه الكبريتية من الأمراض الجلدية.

قصر كاف
وقصر ابن شعلان أو ما يسمى قصر كاف التاريخي، هو حصن حربي، يوجد على تل متوسط الارتفاع، في شمال شرق قرية كاف، شيد من الحجارة الجيرية ويحيط به سور يضم أربعة أبراج للمراقبة في أركانه، يشمل القصر مجموعة من الغرف والقاعات التي كانت تستخدم كسكن للأعمال الرسمية، مستودعات وسجن، وبه عناصر معمارية مميزة مثل العقود والأعمدة.
إقرأ أيضـــا:     أفضل خمس منتجعات في تركيا وأفخمها لجذب المشاهير


تل الصعيدي
بنى قصر ابن شعلان، نواف بن شعلان سنة 1338هـ حين كان حاكماً على المنطقة، واستعمل الحجارة الموجودة على قمم تلك الجهات والتي كانت تعتبر من القلاع القديمة، ويقول أهالي المنطقة: إن رجلاً من صعيد مصر وصل إلى كاف وبنى بيتاً في أعلى التل وسمي بتل الصعيدي، وقد بنيت عليه حامية لطريق الحجاج خلال العصر العباسي، وقد عُثر بداخله على بعض كسر الفخار التي تعود للعصر الحديدي منتصف الألف الأول قبل الميلاد، وكذلك وجود عدد من المدافن الركامية التي تحيط بكاف من الجهتين الشرقية والشمالية، وتعود هذه المقابر إلى منتصف الألف الأول قبل الميلاد، وكما تم العثور بداخل القصر على أساسات مبنى مستطيل الشكل، وعثر حول المبنى على بعض كسر الفخار النبطي، ويتجه القصر نحو الشرق، ويعتبر القصر نقطة تحكم لحركة القوافل التجارية القادمة من شرق وجنوب الجزيرة العربية، وأما الكتابة العربية الموضوعة فوق مدخل القصر فهي بالخط الكوفي القديم، ولعلها من العهد الأموي.

مزرعة واحدة
وأوضح الأكاديمي وعالم الآثار بالمملكة أ. د. عبدالعزيز الغزي، أنه زار بلدة كاف قبل مدة طويلة من الزمن، ووجد أنها تتكون من مزرعة واحدة فيها قليل من النخيل ومسكن طيني متواضع، إضافة لذلك فهي غير بعيدة عن قصر ابن شعلان، يوجد داخله وحدات سكنية وحفرة تسمى السجن، وتشرف عليه من على قمة جبل قلعة تسمى قلعة الصعيدية.

قبل الإسلام
وأضاف الغزي: «كما توجد مقابر رجومية في المكان، تدل على قدمه، إذ وجد الإنسان فيه قبل الإسلام ويعضد ذلك وجود الفخار النبطي، وبالقرب منه تقع عيون ابن حواس وقفت على اثنتين منها، إحداهما تسقي مزرعة متواضعة مقابلة للقرية، والأخرى تسيح في الأرض وغير بعيدة عن الأولى يملأ الرعيان منها»الوايتات«»شاحنات نقل المياه"؛ لتسقي قطعانها، وكان قد زارها رحالة وكتب عنها، وكتابته كانت تدل على أنها كانت قرية فقيرة في وقته وقليلة السكان.
قد يهمك ايضا :    
إليكَ قائمة بأشهر المعالم السياحة في ألميريا الإسبانية

جولة لاستكشاف الطبيعة داخل أخطر الأماكن على وجه الأرض

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كاف قرية الطراز المعماري الإسلامي والعيون الكبريتية كاف قرية الطراز المعماري الإسلامي والعيون الكبريتية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:50 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كلاركسون يواجه انتقادات ساخرة بعد رحيله عن "بي بي سي"

GMT 19:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة الفلسطينية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي

GMT 07:45 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بشرة نظيفة قبل 4 أسابيع من زفافك

GMT 21:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يتعادل مع خان يونس ويرتقي الصدارة

GMT 22:14 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو يوسف يُشارك جمهوره بصوره في السويد خلال عرض "هيبتا"

GMT 09:57 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

الملكة رانيا العبدالله تطّلع على معرض غاليري دار المشرق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday