فيلا باراديزو قلب التراث النابض في أروقة الجميزة الضيقة
آخر تحديث GMT 13:52:28
 فلسطين اليوم -

فسحة تتجانس مع هندسته الفريدة بأعمال فنية لبنانية وعالمية

"فيلا باراديزو" قلب التراث النابض في أروقة الجميزة الضيقة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "فيلا باراديزو" قلب التراث النابض في أروقة الجميزة الضيقة

المنطقة البيروتية المعروفة بتراثها الهندسي العريق
بيروت ـ فادي سماحة

يقع في قلب الجميزة، المنطقة البيروتية المعروفة بتراثها الهندسي العريق، في أروقة أزقتها الضيقة منزل لبناني قديم عُرف بـ"فيلا باراديزو"، واختير هذا الموقع الفريد ضمن أسبوع التصميم في بيروت ليستقبل تجربة متعدّدة الحواس بعنوان "In Harmony" فتفاجأ الوافدون إليها بطريقة فريدة لتغمر حواسهم الخمس.

وأوضحت المصمِّمة من شركة "غرين ستوديوز"، باميلا هيدموس، تفاصيل مسار هذه الرحلة الحسّية، قائلة إنَّ الطابق السفلي من المنزل العريق قُسم إلى 6 غرف فريدة بعناصرها، لِتثير كل حاسّة على حدٍّ سواء.

وأضافت هيدموس أنَّ الغرفة الرئيسية وهي الدار حيث تجتمع العائلة وزوّار المنزل عادةً، صُمِّمت لتغمر حواس الزائرين من الموسيقى (حاسة السمع) إلى المرايا الموجودة في مختلف أرجاء الغرفة (حاسة البصر).

وأشارت إلى أنَّ الحجرة الثانية فسميت "النور" نسبةً إلى الثريا المصمّمة لتزيين الغرفة بعناصر حياكة تقليدية تؤاتي التصميم الهندسي لهذا المنزل القديم، أما الغرفة الثالثة التي سميت "المجلس" فهي صممت بطريقة تسلط الضوء على أهمية الطبيعة التي تطغى دائماً على بيئتنا.

وتابعت: "الغرفة اتّشحت بالأخضر يتوسّطها مقعد خشبي معتّق مغمور بالأعشاب الخضراء، ومن هنا العنصر الحسّي للشعور بالطبيعة فحين نجلس عليه نكون على احتكاك تام بتلك العناصر، وبانتقالنا إلى غرفة "المذاق"، حيث تتدلّى من السقف بطريقة فريدة وخلاقة حشائش جبلية تراثية كالفجل والحمّص الأخضر "إم قليبانة" فيتذوق الزوّار منها بطريقة عفوية ما خلق تقاربًا بين بعضهم البعض فجمعتهم تجربة موحدة فريدة".

واسترسلت: "أما غرفة حاسة الشمّ التي سُمِّيت بـ "الحمام" فتزينت بأنواع نبتات لبنانية عطرة، فخلقت تجانسًا بين العوامل البصرية التقليدية من هندسة المنزل إلى روائح جبلية لبنانية، والحصة الأخيرة كانت للتأمل والراحة نسبةً إلى غرفة "السكون" حيث تغطّي جدرانها كما سقفها وأرضيتها موادّ عازلة من اللون الرمادي فترتاح الحواس للبواعث التي تنشطها كي تستعد لجولة جديدة لخوض هذه التجربة وهي على يقين أكبر".

ثلاث شركات في مجال التصميم، وفق صحيفة "النهار"، شاركت في تنفيذ هذا الحدث المميّز: ستوديو غسان سلامي للتصميم الضوئي، ستوديو 21dB لتصميم الهندسي السمعي، وغرين ستوديوز Green Studios للهندسة الخارجية وتكنولوجيا الجدران الخضراء. سيستمر هذا المعرض من 3 إلى 7 حزيران/ يونيور ضمن أسبوع التصميم في بيروت بنسخته الرابعة.

وما يجدر ذكره أيضا أنَّ فيلا باراديزو ملك عائلة فغالي، التي أصرت على المحافظة على هذا المنزل العريق ودمجه مع النشاطات الثقافية والمعارض والحفلات، وبذلك تكون فرصة للاستفادة من قيمته لتغطية تكاليف ترميمه ومردوده المادي، كما أنه فسحة تتجانس مع هندسته الفريدة أعمال فنية لبنانية وعالمية.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلا باراديزو قلب التراث النابض في أروقة الجميزة الضيقة فيلا باراديزو قلب التراث النابض في أروقة الجميزة الضيقة



GMT 07:38 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات غير تقليدية تزيّن غرف نوم مولودك الجديد في 2019
 فلسطين اليوم -

اقتصر على حوالي 150 من أفراد العائلة والأصدقاء

سيينا ميلر تلفت الأنظار في حفل زواج جنيفير لورانس

واشنطن ـ رولا عيسى
في أي حفل زفاف تتوجّه الأنظار إلى العروس بفستانها الأبيض، لكن عندما تكون النجمة سيينا ميلر Sienna Miller من المدعوين وتطلّ بالأحمر فهي بالتأكيد ستسرق بعض الأنظار منها. ففي حفل زفاف الممثلة جنيفير لورانس Jennifer Lawrence  وكوك ماروني Cooke Maroney الذي اقتصر على حوالى 150 من افراد العائلة والأصدقاء واقيم في رود ايلاند، تألّقت سيينا ميلر بين الحضور بفستان ماكسي طويل بأسلوب بوهيمي باللون الأحمر من تصميم Johanna Ortiz. إطلالة ميلر تميّزت بقصة الأكتاف off-the-shoulder مع الأكمام المنفوخة. أقرأ ايضــــــــاً : سيينا ميلر وجيك جيلينهال يشاركان في لجنة تحكيم مهرجان "كان" وأكملت سيينا الاطلالة بتسريحة الشعر المرفوع وزيّنته بأكسسوار شعر ذهبيّ ناسب لون شعرها، وتابعت باللون الذهبي بإختيارها حذاء مفتوحاً من هذا اللون. ومن بين الحضور أيضاً الممثلة إيما ستون Emm...المزيد

GMT 06:19 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تصميمات أساسية من عرض "فندي" لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020
 فلسطين اليوم - تصميمات أساسية من عرض "فندي" لإطلالتك لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 03:49 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020
 فلسطين اليوم - إنجلترا الثانية عالميًا كأفضل وجهة سياحية لعام 2020

GMT 14:31 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"طاس" تؤجل الحسم في "فضيحة رادس" إلى أواخر تشرين الأول

GMT 08:34 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

انتقادات للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بعد فشلها

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

مايكل أوين يؤكّد أن مورينيو سبّب انخفاض مستوى بول بوغبا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday