كيكي وغوست مصمّما أثاث غادرا عالم الماديّات ورحلا  الى قوى الطبيعة في الحركة والبناء
آخر تحديث GMT 01:05:25
 فلسطين اليوم -

سعيا الى استكشاف الاتجاهات المعاكسة للتكنولوجيا والتفاعلات الرقمية

كيكي وغوست مصمّما أثاث غادرا عالم الماديّات ورحلا الى قوى الطبيعة في الحركة والبناء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كيكي وغوست مصمّما أثاث غادرا عالم الماديّات ورحلا  الى قوى الطبيعة في الحركة والبناء

الحضاريون البدائيون عنوان مجموعة من التصميمات التي قدمتها كيكي فان اجيك
ميلانو ـ ريتا مهنا

وصلت تصميمات "صالون ميلان ديل موبيل" التجارية، إلى المقدمة مع شركة "بيبسي كولا، ولم يعد الأمر يقتصر على تصميم الأثاث الداخلي فقط، ولكن على ابتكار التصميمات الفريدة وتسويق المنتجات على حد سواء.

كيكي وغوست مصمّما أثاث غادرا عالم الماديّات ورحلا  الى قوى الطبيعة في الحركة والبناء

وحظى معرض فيزيكال للمصممين الهولنديين كيكي فان ازيك وغوست فان بلسوغك، في ميلان، بالتأثير القوي. وانشغل المصممان في العمل مع العلامات التجارية المهمة مثل "هيرمس وبيرنهارت ديزاين" على مدى العقد الماضي، فأتى "فيزيكال" كمعرض مستقل وطموح في فضاء الحداثة في منطقة أيزولا، وكان أول عرض لكيكي وغوست منذ أكثر من ثمانية أعوام فيها، وعمل المصممان على المعرض الجديد لأكثر من 18 شهرًا، ويتكون من 30 قطعة مصنوعة يدويًا بمبادرات ذاتية جميلة في خمس مجموعات منفصلة.

وكشفت كيكي قائلة "أردنا شيء حر من رأي أي شخص أخر، وقدمنا في الآونة الأخيرة مع المعارض والمتاحف أمور جيدة، ولكنها مقيدة قليلًا، لذلك أردنا استثمار الوقت والمال في معرض خاص بنا، كي ندلي برأينا وببياننا في أشياء نقوم بها بمفردنا بدون حكم ورأي أي شخص يقول لنا ما يتوجب علينا أن نقدمه". وكانت بداية نقطة الانطلاق لمعرض فيزيكال كما يوضح اسمه هو الفيزياء الأساسية، لاستكشاف القوى الأساسية في الكون وعلى وجه التحديد التوازن والحركة والدفء والضوء والكهرباء والبناء، وإنشاء موضوع يجمع كل هذه العناصر في مسارات خاصة بهم للبحث والتطوير، جمعا فيها أحيانًا مهاراتهم في مشاريعهم التعاونية الأخرى، وعملهما أيضًا كمصممين فرديين.

كيكي وغوست مصمّما أثاث غادرا عالم الماديّات ورحلا  الى قوى الطبيعة في الحركة والبناء

وأنجب الزوجان مؤخرًا طفلًا، وانتقلا إلى ايندهوفن كي يكونا أقرب إلى البحر، ويعتبر الهامها وأولوياتهما الأولى هو التركيز الشديد، ففي الوقت الذي تنشئ فيه الكثير من التصميمات باستخدام التكنولوجيا، ويهيمن على الناس التفاعلات الرقمية، يسعى كيكي وغوست إلى استكشاف اتجاهات معاكسة تظهر دورهما كمصممين أكثر من أي وقت مضى. وتابعت كيكي "كنا نرغب في جعل الأمور المادية بين يدينا، باستخدام أدوات يمكن لمسها وتجربتها، ونحن نرى كيف يتفاعل الأطفال مع المواد الفيزيائية من خلال اللعب بالمياه والأمور الأخرى، واستوحينا معرضنا من هذه الأشياء، فهي تعيد الإنسان إلى أهم الأشياء في الحياة".

وكانت أول المجموعات لكيكي تظهر التفاعل المادي في سلسلة من ثلاثة تماثيل خفيفة تلتحم بحرفية وتقنيات عالية مستوحاة من طريقة تفاعل الأطفال معها، وتتفاعل الأضواء بطريقة مختلفة، وكأنها تأتي من هاتف محمول أو من صوان أو كأن جزء من اليد يغطيها. ويدعى تصميم أخر قطعة المحادثة، وهو عبارة عن مائدة منحوتة مستديرة من البرونز والرخام مع كرسي مكسو بسطح جميل، مستوحى أيضًا من نقاشات المائدة الهولندية. وواصلت حديثها  " هل يتساءل الجميع عن الخطأ كثير؟ لا شيء صواب، فكل شيء يمكن أن يحمل المعنيين".

كيكي وغوست مصمّما أثاث غادرا عالم الماديّات ورحلا  الى قوى الطبيعة في الحركة والبناء

ويأتي عرضها الثالث في مجموعة من المكونات البرونزية يمثل استكشاف الحياة الأساسية، مضيفة "كنت أقرأ كتاب بعنوان تاريخ العالم في 100 جسم لنيل ماكغوريغور، وبدأت أبحث أساليب البقاء على قيد الحياة، ثم سألت نفسي ما الذي سيحدث أن حلت كارثة طبيعية وأنا موجودة أن تعرضت لحادث تحطم طائرة، كيف يمكن أن أساعد نفسي في هذه الحالات؟ لا أعرف ما هي النباتات أو الفطريات ليت يمكن أن أكلها؟"  فاستلهمت كيكي أعمالها من المنشأت الخاصة، وارتجلت مع المواد قد الإمكان.

وأوضحت قائلة "أستطيع أن ابني شيء وأعيش فيه، وتتحدث هذه القطع عن الأشياء الموجودة في الطبيعة والتي يمكن أن تتكيف من خلال اللمسة الإنسانية، وتكمل المجموعة مع سرير بإطار على شكل حرف "أيه"، ومكتب وشمعدان ومرآة، وساعة ومصباح مكتب محني ومصباح طاولة، وكل المواد الأساسية. واسترسلت "عندما يبقى الإنسان على قيد الحياة، يحتاج إلى مراة، حتى لو كان السبب طبي، لرؤية إذا كان لديه جرح أو يحتاج لعلاج على سبيل المثال، لقد عملت مع مواد موجودة في الغابات، وجعلتها أكثر سلاسة على جانب واحد أو خشنة على الجانب الأخر، فانا أحب أن أضيف شيء ما باستمرار، هذا إلى جانب البرونز فهو واحدة من المواد الأولية التي استخدمها البشر".

واستوحى غوست تصميماته من الأطفال، ولكنه على النقيض أرجع كل تصميمه إلى ميكانو في سلسلة من العناصر اليدوية التي تظهر مثل القطع التي تتجمع لتكون عنصر ما مثل طاولة قهوة أو مصباح أو بوفيه، وأطلق على تصميمه اسم بروتبنك التي تمثل البدائية والتي تعتمد على المعدن الثابت، من دون قوالب أو رسومات تفصيلية أو أفكار معرفة.  وكانت أغلب التصميمات من الأبيض والأسود ونتائجها قوية وجميلة، وأكدت كيكي أنها حقا مرتجلة، وجميلة وهي في اليد، وتبدو مثل الطبيعة وما تقدمه لنا كمصممين وكبشر، والتي نضيف لها أشياء قليلة وفي ذات الوقت نحترم ما تعطينا اياه.

ولاقى المعرض نجاحًا كبيرًا في ميلان، وتلقى عليه الزوجان ردود إيجابية كبيرة، وأوضحت كيكي قائلة "بالطبع لا يمكن أن نفعل ذلك كل عام فهو يحتاج لاستثمار كبير في الجهد والمال والوقت والطاقة، ولكن لا يهم فالكثير من العلامات التجارية ستطرق باب تعاون جديد، ونحن على استعداد لأي شيء". وستعرض العديد من قطع كيكي في معرض منت في لندن المقام بين 12 و 13 أيار/مايو قبل أن تتوجه إلى بازل كي تعرض في معرض ميمامي ديزاين في حزيران/يونيو مع اللوحات المائية التي رسمتها كيكي نفسها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيكي وغوست مصمّما أثاث غادرا عالم الماديّات ورحلا  الى قوى الطبيعة في الحركة والبناء كيكي وغوست مصمّما أثاث غادرا عالم الماديّات ورحلا  الى قوى الطبيعة في الحركة والبناء



قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فيان السليماني تحقق مكسبًا في الدعوى القضائية

GMT 00:41 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إتلاف 200 كليو لحم عجل معدة للبيع في رفح

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday