إقبال الفلسطينيين على شراء السيارات بنسبة 96 زيادة عن العام الماضي
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

السيارات المسجلة في فلسطين تعبر عن قوتهم الشرائية

إقبال الفلسطينيين على شراء السيارات بنسبة 9.6% زيادة عن العام الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إقبال الفلسطينيين على شراء السيارات بنسبة 9.6% زيادة عن العام الماضي

إقبال الفلسطينيين على شراء السيارات
غزة – محمد حبيب

أظهرت بيانات وأرقام صادرة عن معهد الأبحاث والسياسات الاقتصادية الفلسطيني "ماس" (مؤسسة مستقلة)، تزايد إقبال الفلسطينيين على شراء السيارات خلال الربع الأول من العام الجاري، رغم الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي،  مشيرًا إلى أن عدد السيارات التي جرى تسجيلها في الضفة الغربية وقطاع غزة، ارتفعت بنسبة 9.6% مقارنة مع عدد السيارات التي تم تسجيلها في نفس الفترة من العام الماضي 2013.

ووفقًا لبيانات المعهد، أن عدد السيارات التي تم تسجيلها "جديدة ومستعملة مستوردة من الخارج، بلغ نحو 3764 سيارة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 3434 سيارة تم تسجيلها خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

وأوضحت أرقام صادرة عن وزارة النقل والمواصلات في حكومة التوافق، الأسبوع الماضي، أن عدد السيارات المسجلة والعاملة في الأراضي الفلسطينية، بلغت نحو 234.237 ألف سيارة

وبلغت السيارات الجديدة المستوردة من الخارج، نحو 1259 سيارة خلال الربع الأول من العام الجاري، فيما بلغ عدد السيارات المستعملة والمستوردة من الخارج، قرابة 1903 سيارة، في حين بلغ عدد السيارات المستعملة والمستوردة من السوق الإسرائيلية نحو 600 سيارة.

وقال الباحث الاقتصادي محمد قباجة، إن عدد السيارات المسجلة في الأراضي الفلسطينية، يعبر عن القوة الشرائية للمستهلكين، والتي تتم في الغالب على شكل قروض مصرفية من البنوك، مشيرًا إلى أن الأمر انعكاس لحالة الثقة لدى كل من الأفراد والشركات في استمرار الاحتفاظ بالوظائف، والقدرة على تسديد الأقساط الشهرية.

وأضاف "قباجة" أن القوة الشرائية للسلع الأساسية، ارتفعت خلال الربع الأول 2014، بنحو 4% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بينما ارتفعت السلع الكمالية بنسبة 6.1% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح أن تحسن القوة الشرائية، خلال الربع الأول من العام 2014، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، يعود إلى أن بداية السنة الماضية تزامن مع انتهاء حرب إسرائيلية على قطاع غزة، ما أثر على ارتفاع نسب التشاؤم، والتراجع الاقتصادي، بينما بدأت السنة الجديدة 2014، بمواصلة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي انطلقت في أغسطس/آب 2013.

ووفقًا لأرقام سلطة النقد الفلسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي)، ارتفعت قروض شراء السيارات إلى 123.5 مليون دولار بنهاية مارس/آذار الماضي، مقابل 118 مليون بنهاية مارس/آذار من العام الماضي.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقبال الفلسطينيين على شراء السيارات بنسبة 96 زيادة عن العام الماضي إقبال الفلسطينيين على شراء السيارات بنسبة 96 زيادة عن العام الماضي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 13:55 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

تعرف علي أسرار لعبة "الحوت الأزرق" الألكترونية

GMT 10:07 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

مروة عبد البديع تصمم عروسة ملائمة لعيد الحب

GMT 08:40 2016 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

الزعفران من اغلى التوابل
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday