ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية يطالب بتحقيق تقدم ملموس في غزة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

تطالب "حماس" بإدراج حقوق موظفي القطاع ضمن أي اتفاق

ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية يطالب بتحقيق تقدم ملموس في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية يطالب بتحقيق تقدم ملموس في غزة

حركة "حماس"
غزة – محمد حبيب

طالب ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية، بول غارنير، برؤية تقدم ملموس وملحوظ على الأرض في غزة، مشيرًا إلى أن الأطراف تحتاج إلى الموافقة على إجراءات فورية تعمل على البدء في عملية دمجهم في الوزارات الفلسطينية.

جاءت تصريحات غارنير خلال زيارة وفد سويسري إلى غزة، مساء الثلاثاء حيث عقد اجتماع مع الفصائل الفلسطينية في مقر بيت الصحافة وسط مدينة غزة.

وأشار رئيس قسم السياسة والسلام في الشرق الأوسط في وزارة الخارجية السويسرية، رونالد شتينينقر، إلى أن الوثيقة كانت نتاج العملية التشاورية بين الأطراف الفلسطينية، مشددًا على أن هذه وثيقة فلسطينية وليست سويسرية.

وأوضح أنه تم تطوير الوثيقة السويسرية من خلال التشاور القريب مع مكتب رئيس وزراء حكومة التوافق الوطني ومع كل الأطراف الفلسطينية المعنية.

من جهته، كشف عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية، ذو الفقار سويرغو، عن تفاصيل المباحثات التي جرت بين الوفد السويسري والفصائل الفلسطينية، مساء الاثنين الماضي.

وأوضح سويرغو أن 3 قضايا لم تجب عليها الورقة السويسرية، مثل ما يتعلق باحتمالية وجود رفض أو تحفظ أمني لبعض الجهات المانحة على بعض الموظفين، وهو الأمر الذي رفضته الفصائل وأكدت رفضها أي اشتراط أمني من أيّة جهة مانحة.

كما لم تجب الورقة السويسرية عن مصير مفرغي 2005، وهو الأمر الذي لم تجد الفصائل إجابة عليه، إضافة لما يتعلق بسؤال بشأن وجود دفعات للموظفين ورواتبهم المقطوعة حين يتم الانتهاء من عمل الورقة.

وذكر أن هذه القضايا طرحت للنقاش والفصائل بانتظار رد عليها، مشيرًا إلى أن الوفد السويسري أكد موافقة حماس ورئيس السلطة محمود عباس على هذه الورقة.

وأضاف سويرغو أن الورقة أكدت شرعية الموظفين التابعين للسلطة وموظفي غزة أيضًا.

ولم تكن الورقة السويسرية قد أقرَّت بشرعية موظفي غزة مسبقًا كما تحدث بذلك القيادي في حماس، زياد الظاظا، وهو الأمر الذي عدلته الورقة.

وأشار سويرغو إلى أن الورقة أكدت أنه لا يوجد "فيتو" على أي موظف لاسيما في قطاعي التعليم والصحة، مؤكدًا أنها مدخلًا جيدًا للبدء في تطبيق بنود تفاهمات المصالحة وتوحيد المؤسسات الفلسطينية على قاعدة "لا وظيفة دون راتب ولا راتب بلا  عمل".

وبشأن السلامة الأمنية التي طرحتها الورقة ضد الموظفين، أكد أن الاشتراطات الأمنية على خلفية سياسية لأي موظف قد رفعت، ولن يُحرم أي شخص من الوظيفة بسبب انتمائه السياسي، إلّا لمن هو مطلوب على خلفية جنائية لجهة دولية مثل "الإنتربول".

ونفى سويرغو بشكل قاطع تناول المباحثات لمسألة الهدنة مع الاحتلال بين الفصائل والوفد السويسري، مؤكدًا أن النقاش حولها خطوة خاطئة لطالما الاحتلال ما زال جاثمًا على أرض فلسطين.

بدورها، أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ضرورة أن يتضمن أي اتفاق بشأن الموظفين، مسألة ضمان حقوقهم الكاملة مع الاعتراف بشرعيتهم.

بينما ذكر القيادي في حماس، إسماعيل رضوان، أن حركته لن تساوم على حقوق الموظفين، وهو الأمر الذي أصرت عليه في الورقة السويسرية، مشيرًا إلى موافقتها على ما تحمله الورقة من مبادئ عامة مع تحفظها على بعض الإجراءات التي شُكلت لها لجان متخصصة لبحثها.

وأضاف رضوان "المبادرة السويسرية دعت إلى تشكيل لجان فنية متخصصة؛ لبحث كيفية معالجة الدمج وتحديد من سيبقى على رأس عمله ومن سيتم نقله وهناك من سيحال إلى التقاعد، وهي أشياء بحاجة إلى توضيح".

وفي السياق ذاته، أكد أن حركته لن تحيد عن مبدأ الشراكة في إدارة المعابر الحدودية للقطاع، وهو الأمر الذي يستدعي أن يشارك فيه الجميع وألا يكون حكرًا على طرف دون غيره.

وكشف مصدر مسؤول عن فحوى بعض القضايا التي تتحفظ عليها حركة حماس ومن بينها ما نصت عليه المبادرة من تقسيم عملية الدمج إلى مراحل، وفي أولها وزارتي التعليم والصحة، لاعتقاد السويسريين بأن حلها سهلًا.

وأشار المصدر إلى أن اللجان الفرعية المقترح تشكيلها ستعالج مسألة الدمج وبحث الموظفين في كل الوزارات بما في ذلك الداخلية، لافتًا إلى أنها لا تتضمن اعترافًا صريحًا بشرعية الموظفين، وهي تؤكد فقط أن من يعمل يجب أن يتقاضى راتبًا والعكس ما يثير التخوف بشأن طرد بعض الموظفين، وهو الأمر الذي يستدعي ضمان، بحسب قوله.

وأوضح أن المبادرة نصت على تشكيل هذه اللجان من ذوي كفاءة والنزاهة وأن تكون بإشراف الحكومة وسيساعد السويسريون في الإشراف عليها كذلك.

وأضاف أن الخطورة التي تكمن أيضًا في ثنايا هذه المبادرة، وهو الحديث عن عودة المستنكفين دون تحديد موقع الموظفين الجدد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية يطالب بتحقيق تقدم ملموس في غزة ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية يطالب بتحقيق تقدم ملموس في غزة



GMT 08:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مجلس حقوق الإنسان الدولي بلا رئيس بسبب خلاف على مرشحة

GMT 08:07 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بيلوسي تؤكّد أن مجلس النواب يستعد للمضي في مساءلة ترامب

GMT 07:58 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

انتشار مكثف للجيش الأميركي في واشنطن بعد اقتحام الكونغرس

GMT 07:45 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ضربة جديدة لفريق ترامب قبيل "الإعلان الحاسم" عن الرئيس
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 07:34 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

فاوتشي يرد على اتهامات ترامب بشأن أرقام وفيات "كورونا"

GMT 11:59 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

قرار المحكمة الصهيونية مخالف للقانون الدولي

GMT 05:00 2018 الإثنين ,14 أيار / مايو

مصطلح الصيام الواجب

GMT 23:45 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

أفخم سيارة ليكسوس تعرض قريبًا في معرض ديترويت للسيارات

GMT 03:32 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تركيب الشعر المستعار والتخلص من مشكلة عدم نمو الشعر

GMT 09:31 2014 الأربعاء ,03 أيلول / سبتمبر

ألوان غرف النوم العصرية تعكس بساطة وأناقة ذوقك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday