تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز
آخر تحديث GMT 10:24:39
 فلسطين اليوم -

أكد أنه خطر استراتيجي يُهدد الملاحة من وإلى موانئها

تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
طهران - فلسطين اليوم

كشفت تقارير صحافية أن إمكانية إغلاق إيران لمضيقي باب المندب وهرمز يُعد تهديدًا استراتيجيا جديدا لإسرائيل، لا يقل خطورة عن التهديدات الأخرى من قبل إيران و"حزب الله".

وأشارت صحيفة "هآرتس" العبرية، في تقرير نشرته، الثلاثاء، إلى أن الموقف الإسرائيلي الرسمي إزاء التصعيد الأخير في الخليج بين واشنطن وطهران، هو أن هذا الموضوع لا يخص الدولة العبرية إطلاقا، لكن القلق محسوس وراء الكواليس على مستوى غير رسمي، إذ تدرك تل أبيب أن استمرار التصعيد يهدد الملاحة من وإلى موانئها.

ولفتت الصحيفة إلى ثلاثة أسماء، تركز عليها تقارير حول مستجدات الوضع يتسلمها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمسؤولون الاستخباراتيون الإسرائيليون من الولايات المتحدة ودول أخرى، وهي مضيقا باب المندب وهرمز وقناة السويس.

وخلصت الصحيفة إلى أن إغلاقها سيشكل "خطرا بكل معاني الكلمة لا يقل عن التهديدات المباشرة التي تواجهها إسرائيل من قبل إيران و(حزب الله)، لكن رأس الحربة ليس في صاروخ هذه المرة".

وأوضحت الصحيفة أن هذه الممرات الاستراتيجية لا بديل عنها، إذ يمر عبرها نحو 22% من الوقود على مستوى العالم سنويا. أما بخصوص إسرائيل، فإن 90% من وارداتها وصادراتها تمر عبر البحر، وتمر نسبة 12% منها عبر باب المندب، بما في ذلك الحركة التجارية بين الدولة العبرية ودول الشرق بأكملها، وكل الواردات من الصين تقريبا، ويدور الحديث إجمالا عن سلع تقدر قيمتها بنحو 15 مليار دولار سنويا.

وحذرت الصحيفة من أن إسرائيل ستضطر على أي حال إلى دفع الثمن في حال إغلاق هذه الممرات، وسيكون من الصعب للغاية بالنسبة للاقتصاد الإسرائيلي التعامل مع هذا الوضع، لا سيما إذا استمر طويلا.

وعلى الرغم من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أغسطس العام الماضي، أن طهران إذا أقدمت على إغلاق باب المندب، ستواجه تحالفا دوليا ستنضم إليه تل أبيب بكل أسلحتها، يدق مسؤولون أمنيون وعسكريون إسرائيليون سابقون، حسب الصحيفة، ناقوس الخطر بشأن نقص استراتيجية بحرية عامة لدى الدولة العبرية للتعامل مع التحديات في الظروف المتغيرة.

وأشار رئيس مركز حيفا للسياسة والاستراتيجية البحرية، الجنرال شاؤول حوريف، وهو القائد السابق لسرب غواصات وزوارق قذائف في الجيش الإسرائيلي، في تقرير نشر شهر يناير الماضي، أشار إلى ضرورة أن يعزز نتنياهو ردود أفعاله على التهديدات الإيرانية باستراتيجية بحرية شاملة، ستتيح لتل أبيب التعامل مع أي خطر ضمن إطار تحالف يضم قوات غربية أو بشكل مستقل.

وأوضح مسؤولون ومحللون للصحيفة أن البحرية الإسرائيلية لم تفهم بعد ضرورة التغير انطلاقا من مقتضيات الظروف الجديدة ولم تتوصل إلا على الورق إلى ضرورة حماية اقتصاد البلاد من خلال حماية الطرق البحرية الرئيسة التي تستخدمها، الأمر الذي أدركته القوات البحرية في مصر والسعودية والهند وغيرها من الدول.

وأشارت الصحيفة في المقابل، إلى أن لدى إيران أسطولان حربيان أحدهما تابع لقواتها المسلحة والثاني لـ "الحرس الثوري"، وتبذل الجمهورية الإسلامية جهودا ملموسة من أجل تطوير هذه القوة، مضيفة أنه إذا أقدمت طهران على إغلاق باب المندب، فإنها قد تعول أيضا على القوات البحرية لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) التي تضم على وجه الخصوص زوارق مسيرة مفخخة.

قد يهمك أيضـــــــًا

إدانة أميركي من أصل لبناني بالانتماء لـ"حزب الله"

نتنياهو يشيد بترامب ويؤكّد أنّه أفضل أصدقاء إسرائيل في البيت الأبيض

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز تقرير عبري يكشف مخاوف إسرائيل من إغلاق إيران مضيقي باب المندب وهرمز



تجوَّلت بمفردها دون زوجها كاني ويست وأبنائها

كارداشيان مُتألقة في فستان أسود مميَّز في نيويورك

نيويورك - فلسطين اليوم
ظهرت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان في شوارع ولاية نيويورك الأميركية بفستان أسود ضيق قصير، أثناء تنزهها مع صديقتها المقربة.  ووصفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إطلالة كيم التي تبلغ من العمر 38 عامًا بـWonder woman، البطلة الخرافية التي تقدمها الممثلة جال جادوت في أحدث أفلامها. إقرأ ايضـــــا:   تألُّق كارداشيان بفستان أسود بتصميم مِن "فيرزاتشي"  ووجدت كيم في نيوريوك بمفردها دون زوجها مغني الراب الأميركي كاني ويست وأبنائها. يذكر أن كيم كارداشيان استقبلت في مايو الماضي طفلها الرابع Psalm عن طريق الأم البديلة، وهو ثاني طفل لها يلد بهذه الطريقة بعد ابنتها شيكاغو بسبب عدم قدرتها على الإنجاب بعد تعرضها لنزيف في الرحم خلال ولادة طفلها الثاني سانت في 2015. قد يهمـــك أيضـــا:   كيم كارداشيان تحتضن صيحة "صنادل ال...المزيد

GMT 05:03 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

البوسنة سياحة بين المعالِم الطبيعية الخلّابة
 فلسطين اليوم - البوسنة سياحة بين المعالِم الطبيعية الخلّابة

GMT 06:55 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

"الهوت شورت" القماش يتربع على قمة موضة صيف 2019
 فلسطين اليوم - "الهوت شورت" القماش يتربع على قمة موضة صيف 2019

GMT 11:39 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

ديكورات غرف معيشة 2019 بألوان الصيف المشرقة
 فلسطين اليوم - ديكورات غرف معيشة 2019 بألوان الصيف المشرقة

GMT 12:42 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

التلفزيون الإسرائيلي يحتفي بسعودي يروّج للتطبيع
 فلسطين اليوم - التلفزيون الإسرائيلي يحتفي بسعودي يروّج للتطبيع

GMT 19:00 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر الريال السعودي مقابل الليرة السورية الثلاثاء

GMT 06:25 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

كريستين ستيوارت تتألق في حفلة ترويجية لفيلمها

GMT 14:23 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

المدرب الالمانى شايفر مرشح لتدريب منتخب مصر

GMT 09:42 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الزبادي يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع

GMT 15:52 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

خيسوس يؤكد تمسكه باللعب في صفوف فريق "مانشستر سيتي"

GMT 14:43 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنعى الرئيس العراقي السابق جلال طالباني

GMT 01:06 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الزنك والسيلينيوم يساعدان كثيرًا على تثبيت الحمل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday