القوات الأفغانية تُحرّر 36 محتجزًا منذ سنوات في معتقلات طالبان السريّة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مقتل وإصابة العشرات في مواجهات دامية بمناطق متفرقة من البلاد

القوات الأفغانية تُحرّر 36 محتجزًا منذ سنوات في معتقلات "طالبان" السريّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القوات الأفغانية تُحرّر 36 محتجزًا منذ سنوات في معتقلات "طالبان" السريّة

القوات الأفغانية تُحرّر 36 محتجزًا
كابول - فلسطين اليوم

أعلنت السلطات المحلية في ولاية باغلان الواقعة شمال شرقي أفغانستان، أن القوات الأفغانية الخاصة شنت عملية نوعية ضد معتقلات سرية تملكها حركة "طالبان" وتحتفظ فيها بسجناء من القوات الأمنية والمدنيين الموالين للحكومة في المحافظة المضطربة، ما أدى إلى تحرير 36 شخصاً كانوا معتقلين لدى مسلحي طالبان منذ سنوات.

 وأشار البيان الصادر من مكتب حاكم إقليم باغلان إلى أنه من بين المفرج عنهم 7 عسكريين ينتمون للجيش الوطني الأفغاني، و7 من جهاز المخابرات، و5 من أفراد الشرطة المحلية، الذين تم إلقاء القبض عليهم من قبل مقاتلي طالبان في عمليات قتالية سابقة أو في كمائن وضعتها طالبان لعناصر الشرطة، كما تم تحرير 17 مدنياً كانوا في سجن سري لطالبان في الولاية نفسها تم اعتقالهم بتهم تتعلق بالانتماء أو الولاء للحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها الغربيين.
إقرأ أيضـــا:  الجهود الأميركية لإعادة إعمار أفغانستان تعاني من "السرقة والمضايقات"

وفي عملية عسكرية نوعية مماثلة شهدت ولاية قندوز المجاورة قتالاً عنيفاً بين القوات الأمنية ومسلحي طالبان على مدى اليومين الماضيين، حيث شهدت مناطق متفرقة وضواحي المدينة معارك كرّ وفرّ بين قوات الأمن المدعومة جواً ولوجيستياً من القوات الدولية، ومن قوات «الدعم الحازم»، وبين مسلحي طالبان وفلولها المنتشرة في ضواحي ولاية قندوز التي كانت طالبان سيطرت عليها مرتين بين عامي 2011 و2015، ما أدى إلى مقتل وإصابة المئات من المدنيين آنذاك.

وتقول السلطات المحلية في ولاية قندوز إن قوات الكوماندوز الخاصة شنت هجوماً مباغتاً ضد معاقل طالبان في ضواحي مدينة قندوز، أسفر عن كسر سجن كبير لطالبان كانت تحتفظ فيه بالمدنيين والعسكريين الذين يتم القبض عليهم من مناطق مختلفة من المدينة ومن المحافظات المجاورة مثل بدخشان وتخار. وأضافت السلطات المحلية أن 13 معتقلاً من المدنيين والعسكريين تم إخراجهم من معتقل طالبان في هذه العملية، مشيرة إلى أن عمليات مماثلة ستتواصل في مختلف المحافظات الأفغانية للضغط على جماعة طالبان، وتحرير السجناء من معتقلاتها.

حركة طالبان التي تواصل حربها ضد الحكومة الأفغانية منذ أن أطيح بها نهاية عام 2001، لم تعلق على وصول القوات الأفغانية إلى معتقلاتها السرية وتحرير السجناء، وكانت الحركة نفت أنباء مماثلة ادعت فيها الحكومة المحلية في ولاية هلمند جنوب البلاد، أنها تمكنت من تحطيم معتقل سري لطالبان في بلدة نهر سراج بالولاية ما أدى إلى تحرير العشرات من السجناء بين مدنيين وعسكريين كانوا يقبعون في السجن الخاص بمسلحي طالبان.

إلى ذلك، قال مصدر في الحكومة الأفغانية إن السلطات أفرجت عن نحو 170 عنصراً من حركة طالبان من معتقل «بل تشرخي» الواقع شرق العاصمة الأفغانية كابل، وذلك في إطار مساعي الرئيس الأفغاني لحث وتشجيع طالبان على اتخاذ خطوات مماثلة.

 وأضاف المصدر أن السلطات ستفرج قريباً أيضاً عن 150 سجيناً من عناصر طالبان من المعتقلات الأفغانية، وذلك بعد قرار صادر من الرئيس الأفغاني أشرف غني بمناسبة عيد الفطر المبارك، والذي أمر فيه بإطلاق سراح نحو 900 معتقل ينتمون لجماعة طالبان في بادرة لحسن النية، وتنفيذاً لتوصيات صدرت من الاجتماع القبلي «لويا جيرغا» الذي انعقد في العاصمة كابل قبل نحو شهرين، وخرج ببيان يطالب فيه طرفي الصراع؛ الحكومة وطالبان، بوقف إطلاق النار وإطلاق السجناء في خطوة أولى من أجل التوصل إلى مشروع سلام دائم وشامل في أفغانستان.

غير أن خطوة الرئيس أشرف غني الذي يواجه عزلة سياسية تقريباً واجهت انتقادات سياسية من خصومه السياسيين والشخصيات السياسية المؤثرة؛ حيث اعترض بعض الأحزاب والشخصيات على قرار الإفراج غير المشروط عن عناصر طالبان من المعتقلات دون أخذ الضمانات.

وقال المحلل العسكري أحمد مير حمزة إن قرار الإفراج عن سجناء طالبان في هذا التوقيت والظرف سيؤدي من دون أدنى شك إلى تعزيز صفوف طالبان وتضعيف معنويات القوات الأمنية التي تستمر في ملاحقة ومطاردة عناصر الحركة، في مختلف الجبهات، مشيراً إلى أنه ليست هناك ضمانات حقيقية بعدم تحول من يتم الإفراج عنهم إلى مقاتلين شرسين غداً في صفوف طالبان، مؤكداً أن التجارب السابقة أثبتت أن كل من تم الإفراج عنه من السجون الحكومية تحول إلى مقاتل عنيف أو نفذ عملية انتحارية أدت إلى مقتل العشرات من الأبرياء؛ على حد تعبيره.

وأكد حمد الله محب، مستشار الرئيس الأفغاني لشؤون الأمن القومي، في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه قناة محلية خاصة، أن قرار الإفراج عن مئات السجناء التابعين لحركة طالبان «جاء لإرسال رسالة واضحة وشفافة لطالبان بأننا جاهزون للمحادثات والمفاوضات المباشرة، غير أن هذا لا يعني ضعفاً من الحكومة أو عجزاً في المواجهة»، مشيراً إلى أن إطلاق سراح معتقلي طالبان، سيتواصل ما دام ذلك مفيداً لعملية السلام ويضمن عدم التحاقهم مجدداً بصفوف مقاتلي طالبان أو الجماعات المتشددة الأخرى التي تقاتل الحكومة وحلفاءها في البلاد. وأضاف مستشار الأمن القومي الأفغاني أن الظروف مهيأة لتحقيق السلام، مشيراً إلى تحول كبير وملموس في موقف باكستان؛ الدولة المتهمة دائماً بتمويل ودعم طالبان، مؤكداً على أن إسلام آباد أعربت عن رغبتها في تحقيق السلام ومساعدة كابل في الوصول إلى هذه الغاية.

إلى ذلك، قام قائد قوات التحالف الدولي (مهمة الدعم الحازم) الجنرال الأميركي سكوت ميلر بزيارة مفاجئة برفقة القائم بأعمال وزير الدفاع الأفغاني أسد الله خالد، إلى ولاية فراه شمال أفغانستان؛ هذه الولاية التي تحولت إلى منطقة توتر جديدة في شمال البلاد بعد الأنباء عن انتشار كبير وواسع لمقاتلي طالبان فيها، وفي لقاء مع حاكم الإقليم والمسؤولين المحليين قال الجنرال الأميركي ميلر إن القوات الدولية ستبقى إلى جانب الجيش الوطني الأفغاني، وإنها ستدعمه في قتاله وملاحقته الإرهابيين؛ على حد وصفه.

واشار إلى أنه يقوم بزيارة إلى هذه الولاية للاطلاع على الوضع الميداني وللحديث مع المسؤولين المحليين حول مشروع عملية المصالحة ومساعدة الأفغان في تذليل العقبات في وجه عملية السلام، مؤكدا جاهزية القوات الدولية واستعدادها إلى جانب القوات الحكومية في الدفاع عن المكتسبات التي تحققت خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، كما حذر القائم بأعمال وزارة الدفاع الأفغانية مقاتلي طالبان بأن الجيش الوطني لهم بالمرصاد وأنه يعمل من أجل القضاء على خطر الإرهاب والمتشددين في البلاد، مؤكداً على أن قوات بلاده جاهزة للرد على أي تهديد أو خطر قد تشكله جماعة طالبان أو أي جماعة متشددة أخرى في جميع مناطق البلاد.
قد يهمــــك أيضــــا: 

 أشرف غني يبدأ حملته لإعادة انتخابه رئيساً لأفغانستان في تموز المقبل

الرئيس الأفغاني أشرف غني يُقرر إقالة المحافظ عطا محمد نور

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الأفغانية تُحرّر 36 محتجزًا منذ سنوات في معتقلات طالبان السريّة القوات الأفغانية تُحرّر 36 محتجزًا منذ سنوات في معتقلات طالبان السريّة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday