الحكومة المصرية تُفنّد 15 شائعة كاذبة أزعجت المواطنين خلال 8 أيام ماضية
آخر تحديث GMT 14:10:56
 فلسطين اليوم -

تضمّنت أخبارًا عن بيع مياه الري للمزارعين وانتشار فيروسات وبائية

الحكومة المصرية تُفنّد 15 شائعة كاذبة أزعجت المواطنين خلال 8 أيام ماضية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحكومة المصرية تُفنّد 15 شائعة كاذبة أزعجت المواطنين خلال 8 أيام ماضية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهرة ـ سعيد فرماوي

لا تكف الشائعات عن إزعاج المواطنين في مصر، حتى باتت تشكل حربًا خفية، وأصبحت محاصرتها والقضاء عليها مهمة المسؤولين في الحكومة المصرية. وفنّدت الحكومة أمس، عددًا من الشائعات، قالت إنها “ذاعت لدى الرأي العام على صفحات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية”. وذكر “المركز الإعلامي لمجلس الوزراء” في تقريره الدوري لرصد الشائعات، 15 شائعة انتشرت في 8 أيام، تضمنت “بيع مياه الري للمزارعين، وانتشار فيروسات وبائية”.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين، أول من أمس، “بالانتباه ومواجهة أي شائعات”، مشيرًا إلى أن “هناك حربًا إعلامية، وحرب شائعات، وحرب مواقع تواصل اجتماعي ضد حالة الوعي، التي تتشكل يومًا بعد يوم لدى المصريين”.وتناشد الدولة المصرية من وقت لآخر، وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد، قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام، وإثارة غضب المواطنين، حسب تعبيرها.

يأتي هذا وسط مساعٍ لإقرار مشاريع قوانين تقدم بها أعضاء بمجلس النواب (البرلمان) لتغليظ عقوبة ترويج الشائعات وبثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وقال النائب أحمد سعد، عضو مجلس النواب لـ”الشرق الأوسط”: “لا بد من قانون يعاقب مروجو (الأخبار الكاذبة) على جميع الوسائل المسموعة والمرئية، وتوقيع أشد العقوبات عليها، خصوصًا أن هذه الأخبار تنشر خطابات الكراهية في المجتمع”.

اقرأ أيضًا:

برنامج مصري جديد للتعاون مع صندوق النقد الدولي لاستمرار العلاقات الثنائية

وقال بيان حكومي أمس، ردًا على أنباء بشأن توجه الحكومة لبيع مياه الري للمزارعين، وتوصيل خطوط ري جديدة تتحكم فيها وزارة الري، إنه “لا صحة على الإطلاق لتوجه الحكومة لبيع مياه الري للمزارعين”. وأكدت وزارة الموارد المائية والري، “التزامها بتوفير المياه لكل المنتفعين بالقطاع الزراعي”، لافتة إلى أن “الدولة تستهدف حسن استغلال مواردها المائية من خلال تطبيق منظومة الري الحديث، بهدف ترشيد استخدام المياه في الزراعة المروية، وزيادة الإنتاجية الزراعية”، مشيرة إلى “حرص الدولة على دعم المزارعين، وتوفير كل مستلزمات الزراعة من حيث الإرشاد والأسمدة والتقاوي وكل المدخلات التي يحتاجها المزارع”. ونفت “الري” أنباء عن تلف المحاصيل الزراعية بسبب التقلبات المناخية... كما نفت أيضًا مضاعفة القيمة الإيجارية للأراضي التابعة للوزارة كحق انتفاع.

وتشير تقارير رسمية إلى تعرض البلاد لنحو أكثر من 21 ألف شائعة في 3 أشهر فقط، وهو “أمر خطير للغاية، ومؤشر على أن الشائعة أصبحت صناعة تحترفها قوى مضادة لا تراعي مصالح الوطن”، بحسب مراقبين.

من جهته، نفى “المركز الإعلامي لمجلس الوزراء” ما أثير من أنباء تفيد بوقف وزارة الصحة إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة لمرضى الأورام وأمراض الدم. وتواصل المركز مع الوزارة، التي أكدت أن “المجالس الطبية المتخصصة مستمرة في إصدار القرارات للمرضى للعلاج على نفقة الدولة خصوصًا للحالات الحرجة، حيث تم إصدار ما يقرب من 10 ملايين قرار خلال 4 سنوات ونصف السنة”، مشيرة إلى “حرص الدولة على توفير خدمة صحية متميزة لجموع المواطنين سواء القادرين أو غير القادرين”.

كما نفت هيئة “التأمين الصحي الشامل” أنباء عن وقف استكمال باقي مراحل منظومة التأمين الصحي الشامل لعدم توافر المخصصات المالية، موضحة أن “التشغيل الفعلي للمنظومة بدأ بمحافظة بورسعيد، وجارٍ حاليًا تفعيل المنظومة في باقي محافظات المرحلة الأولى وهي (الأقصر، وأسوان، والسويس، وجنوب سيناء، والإسماعيلية)، على أن يتم تفعيل المنظومة بكل محافظات مصر تباعًا”.

وقال المراقبون إنه “منذ عزل تنظيم (الإخوان) عن السلطة في مصر، يوليو (تموز) عام 2013، فر المئات من أنصار التنظيم إلى عدد من الدول، ووفرت لهم هذه الدول منصات إعلامية تبث من هناك لمهاجمة النظام المصري”.

ويطالب المراقبون “بضرورة الرد على الكتائب الإلكترونية المعادية لمصر بآليات قوية، والتصدي للحسابات التابعة لـ(الإخوان) على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، التي يتم إغراء أصحابها ماديًا للترويج للشائعات”، بحسب وصفهم.

وحمل العميد خالد عكاشة، عضو المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف، “تنظيم (الإخوان) مسؤولية إطلاق وصناعة وترويج الشائعات، عبر منصات إعلامية لها تعمل على مدار 24 ساعة في الخارج لبث السموم”.

في غضون ذلك، نفى “المركز الإعلامي لمجلس الوزراء” أمس، ما انتشر في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول انتشار فيروسات وميكروبات وبائية مميتة في الهواء تهدد حياة المواطنين. وقالت وزارة الصحة إن “مصر خالية تمامًا من أي فيروسات أو ميكروبات وبائية أو غيرها”، مشيرة إلى أن “مصر تطبق نظام ترصد للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية، وهو يعد واحدًا من أنجح برامج الترصد على مستوى العالم بشهادة المنظمات والجهات الدولية على رأسها منظمة الصحة العالمية”

وكان مجلس النواب أصدر منذ شهور قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات المعروف إعلاميًا باسم “جرائم الإنترنت”، حيث نص على عقوبة تصل إلى الحبس 5 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه، ضد كل من تعمد استخدام برنامج إلكتروني لـ”فبركة” الصور، وعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تجاوز 30 ألف جنيه لكل من اصطنع بريدًا إلكترونيًا، أو موقعًا أو حسابًا خاصًا، ونسبه زورًا لأحد المواطنين”

وقد يهمك أيضًا:

الحكومة تؤكد تحويل الميكروباصات إلي غاز طبيعي واستبدال التوك توك

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المصرية تُفنّد 15 شائعة كاذبة أزعجت المواطنين خلال 8 أيام ماضية الحكومة المصرية تُفنّد 15 شائعة كاذبة أزعجت المواطنين خلال 8 أيام ماضية



بكلاتش أسود وحذاء ستيليتو بنقشة الأفعى

الملكة ليتيزيا ترفع التحدي عاليًا بإطلالتها الجديدة

مدريد ـ لينا العاصي
رفعت الملكة ليتيزيا التحدي عالياً في ما يتعلّق بإطلالات موسم الشتاء، بعد إطلالتها الأخيرة في قمة المناخ التي عقدت في مدريد.الملكة ليتيزيا بدت أنيقة بمعطف أسود من دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera بقصة أزرار اللؤلؤ المزدوجة والياقة العالية. وأكملت الإطلالة بكلاتش أسود من تصميم Bottega Veneta وحذاء ستيليتو بنقشة الأفعى من مجموعة مانولو بلاهنيك Manolo Blahnik. كما زيّنت اللوك بأقراط ماسية ناعمة. وفي وقت لاحق من النهار، إنضمت الملكة ليتيزيا لزوجها الأمير فيليبي لحضور حفل جوائز ABC International Journalism Awards، حيث كشفت عن باقي الإطلالة التي أخفتها من خلال المعطف.فقد خطفت ليتيزيا الأنظار بفستان ميدي أسود من ماركة هيوغو بوس، تميّز بالشراريب الطويلة المتدلية من الياقة والكتفين.وفي المناسبتين، تألقت الملكة ليتيزيا بتسريحة شعرها المالس، وبمكياج سموكي ناعم. ...المزيد

GMT 07:44 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

177 تصميمًا من دار "شانيل" للحقائب والأزياء في مزاد "سوذبيز"
 فلسطين اليوم - 177 تصميمًا من دار "شانيل" للحقائب والأزياء في مزاد "سوذبيز"

GMT 06:26 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

معبد "خودالهام" وجهة سياحية هندية جذابة
 فلسطين اليوم - معبد "خودالهام" وجهة سياحية هندية جذابة

GMT 06:44 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة نصائح لأبرز صيحات البليزر بأسبوع الموضة في نيويورك
 فلسطين اليوم - مجموعة نصائح لأبرز صيحات البليزر بأسبوع الموضة في نيويورك

GMT 05:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

أبرز أماكن السياحية الترفيهية في هامبورغ الألمانية
 فلسطين اليوم - أبرز أماكن السياحية الترفيهية في هامبورغ الألمانية

GMT 06:41 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

مجوعة طرق تمكنك من ترتيب المستودع في بيتك بسهولة ويسر
 فلسطين اليوم - مجوعة طرق تمكنك من ترتيب المستودع في بيتك بسهولة ويسر

GMT 08:00 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

قرار رسمي مفاجئ بغلق قناة "تن" المصرية بعد 4 سنوات من البثّ
 فلسطين اليوم - قرار رسمي مفاجئ بغلق قناة "تن" المصرية بعد 4 سنوات من البثّ

GMT 17:59 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مافريكس ينهي سلسلة انتصارات ليكرز في دوري السلة الأميركي

GMT 12:53 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

جاني إنفانتينو يقدم اقتراحًا مهمًا للكرة الأفريقية

GMT 19:38 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

شوقي غريب يُعلن موافقته على ضمّ محمد صلاح في طوكيو "بشرط"

GMT 17:54 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلة المصرية تعلن عن موعد وملاعب نهائي دوري المرتبط

GMT 18:49 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الفيفا يحظر رئيس اتحاد كرة متهمًا بارتكاب جرائم حرب

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 13:28 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أنت مدعو إلى الهدوء لأن الحظ يعطيك فرصة جديدة

GMT 12:53 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بادر بسرعة إلى استغلال الفرص التي تتاح لك اليوم

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 18:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد المستكة لتسهيل عمليات الهضم

GMT 16:42 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

هاردن يقود روكتس لتجاوز بليكانز في دوري السلة الأميركي

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 20:16 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

شيرين رضا تخطف الأنظار في ختام مهرجان "القاهرة السينمائي"

GMT 07:25 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

7 مناطق لا يجب عليك تفويتها لقضاء عطلة مميّزة

GMT 13:39 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الموز للمعدة والجهاز الهضمي
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday