الأونروا تعلن وصول دعم مالي لإعمار ألفي وحدة سكنية في قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مقدم من المملكة العربية السعودية وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية

"الأونروا" تعلن وصول دعم مالي لإعمار ألفي وحدة سكنية في قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الأونروا" تعلن وصول دعم مالي لإعمار ألفي وحدة سكنية في قطاع غزة

آثار الدمار في غزة
غزة_ عبد القادر محمود

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الثلاثاء، تلقيها دعما ماليا لإعادة إعمار ألفي وحدة سكنية دمرت خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف عام 2014.

وصرَّح رئيس برنامج الهندسة والبنية التحتية في الأونروا رفيق عابد، بأنَّ الدعم المالي المذكور مقدم من المملكة العربية السعودية وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية، وسيتم دفع الأموال من الوكالة لمستحقيها ضمن آلية مختلفة عن الوحدات السابقة.

وأوضح عابد خلال مؤتمر صحافي عقده "التحالف المدني للرقابة على إعادة إعمار غزة"، أن أونروا طلبت من مستحقي الدعم المالي المذكور لإعادة إعمار منازلهم بتجهيز المخططات الهندسية للوحدات السكنية التي يشملها الدعم، في خطوة جديدة لدفع إعادة إعمار قطاع غزة.

ولفت عابد إلى أن الأونروا تبذل أقصى جهدها في عملية إعمار غزة خاصة أن العدوان الإسرائيلي الأخير كان الأشد ضررًا على القطاع، مشيرًا إلى أن أونروا قيمت 140 ألف وحدة سكنية متضررة من أصل 150 ألف وحدة تضررت منها 7400 وحدة بشكل كامل و9000 وحدة بشكل بليغ و124 ألف وحدة تضررت بشكل جزئي.

وعلى صعيد دفع أونروا لأموال الإيجار لأصحاب المنازل المدمرة كليا، ذكر عابد أن الوكالة دفعت أموال الإيجار لأصحاب 13 ألف وحدة سكنية، لافتا إلى أن توقف دفع الإيجار يرجع لعدم وصول أموال المانحين، منوهًا إلى أن الدول المانحة تحدد نوع الضرر للمتضررين سواء كلي أو بليغ أو جزئي لكي تدفع لهم أموال الإيجار، متمنيًا أن تصل جميع الأموال لتوزيعها للمتضررين.

وأكد عابد أن الأونروا أصلحت 70 ألف وحدة سكنية منها 3500 وحدة بشكل جزئي و135 بشكل بليغ و7000 بشكل كلي وجار الآن استلام المبالغ المالية وهي تحت الإنشاء، مشيرًا إلى أن أونروا سمحت بفتح الباب للمتضررين للاعتراض على تقييم اللجان التي قيمتهم، وأن اللجان المختصة للوكالة شاركت بالمساهمة بدعم المواطنين بالإرشادات الفنية اللازمة لهم.

وأجمع متحدثون في المؤتمر على ضرورة أن تتحمل أونروا دورها كاملًا في عملية إعمار غزة في ظل تباطؤ حركة الإعمار في القطاع الذي أرجعوا السبب الرئيسي له لآلية مبعوث الأمم المتحدة السابق روبرت سيري.

وأضاف مدير عام محافظات قطاع غزة في وزارة الأشغال العامة والإسكان محمود الأستاذ، أنَّ عملية إعادة إعمار القطاع إن استمرت وفق آلية روبرت سيري فإنها ستصل إلى 10 أعوام، مشددًا على وجوب أن يتم الضغوط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتسهيل دخول مواد البناء إلى قطاع غزة مع توفير الدعم الدولي اللازم لتسريع إعادة الإعمار.

وذكر أن الاحتلال وافق على إدخال مواد بناء لـ 4 آلاف وحدة سكنية تشمل "ألف وحدة سكنية من المنحة القطرية، وألفي وحدة من المنحة الكويتية، بالإضافة لألف وحدة أخرى من جمعيات خيرية مختلفة، لافتًا إلى أنه تم انجاز أكثر من 50% من المنحة القطرية ومن المأمول أن يتم البدء خلال الشهر الجاري بتنفيذ المتبقي منها، والشروع في المنحة الكويتية للأعمار فورًا.

بدوره، قال مدير العلاقات العامة والإعلام في الغرفة التجارية ماهر طباع، إن المؤسسات القائمة على عملية إعادة إعمار غزة تتناسى القطاع الاقتصادي وقطاعات أخرى لا يتم تسليط الضوء مقابل البناء الإنشائي للمواطنين.

وأشار الطباع إلى أن أبرز معيقات عملية إعادة الإعمار تكمن في إبقاء الاحتلال الإسرائيلي لحصار غزة وإغلاق المعابر التجارية وآلية ادخال مواد البناء وفق رؤية روبرت سير التي انتقدها الكل الفلسطيني منذ انطلاقها.

وخلال المؤتمر أجمعت مداخلات أخرى للحضور على ضرورة تكثيف الأمم المتحدة ومؤسساتها جهود الضغط على الدول المانحة لتوفير الدعم المالي اللازم لإعادة الإعمار في قطاع غزة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأونروا تعلن وصول دعم مالي لإعمار ألفي وحدة سكنية في قطاع غزة الأونروا تعلن وصول دعم مالي لإعمار ألفي وحدة سكنية في قطاع غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:46 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أبرز أفلام منصة "نتفلكس" خلال كانون الأول المقبل

GMT 22:19 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

انتشار تأجير الملابس للمحافظة على البيئة

GMT 17:47 2019 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

مطلوب موظفين بعدة مجالات في الكويت والامارات

GMT 22:53 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

إرجاء إنشاء مفاعل نووي فنلندي-روسي للحصول على تراخيصه

GMT 12:25 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الرمادي لون العام 2021

GMT 08:58 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أسس اختيار سجاد المنزل بالشكل المناسب

GMT 10:21 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

كافيه البومة يعتبر من أفضل وأغرب مطاعم العالم

GMT 09:32 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

فوائد البردقوش
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday