تزايد كثرة الصحافيين المعتقلين في مصر خلال عام 2015
آخر تحديث GMT 16:43:26
 فلسطين اليوم -

في ظل استخدامهم للأمن القومي في قمع المعارضة

تزايد كثرة الصحافيين المعتقلين في مصر خلال عام 2015

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تزايد كثرة الصحافيين المعتقلين في مصر خلال عام 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهرة - سعيد فرماوي

كشف تحليل أجرته لجنة حماية الصحافيين عن ازدياد أعداد الصحافيين المعتقلين في مصر هذا العام، بشكل أكثر من أي وقت مضى، في ظل استمرار حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي في استخدام ذريعة الأمن القومي لقمع المعارضة، حيث بلغ عدد الصحافيين المسجونين في مصر مع بداية ديسمبر/ كانون الأول 23 صحفيا بعد أن كان 12 صحفيا فقط منذ عام، ما جعل مصر ثاني أسوء بلد من حيث اعتقال الصحافيين في العالم، ويعد هذا الرقم أعلى رقم لمصر منذ بدء لجنة حماية الصحافيين تسجيل عدد الصحافيين المعتقلين، في حين لم تقم مصر باعتقال أي صحافي في عام 2012.

وزاد عدد الصحافيين المعتقلين في تركيا خلال هذا العام وتضاعف الرقم ليصل إلى 14 صحفيا، وفى أيلول/ سبتمبر عفت مصر عن اثنين من صحافيي الجزيرة هما محمد فهمي ومحمد باهر، بعد اعتقالهم في عام 2013 مع زميلهم الأسترالي بيتر غريستي الذي تم ترحيله العام الماضي، حيث أقرت مصر قانونا في أب/ أغسطس يجعل تقديم تقارير كاذبة عن الهجمات المتطرفة، أمرا غير قانونيا، وأضافت لجنة حماية الصحفيين "ليس هناك مكان تدهورت فيه حرية الصحافة بسرعة أكبر من مصر".

وكانت تركيا أسوأ بلاد العالم من حيث اعتقال الصحافيين قبل عام 2014 لكنها أفرجت عن العشرات العام الماضي، في حين بدأت البلاد حميلة متجددة ضد الإعلام الخارجي والمحلى في إطار معركتها ضد الجماعات الإسلامية السورية والمتمردين الأكراد، وتواصل السلطات التركية احتجاز الصحافي محمد رسول بعد اعتقاله في أكتوبر/ تشرين الأول مع زملائه البريطانيين جيك هانراهان وفيليب بندلبيري الذين أطلق سراحهم في مطلع سبتمبر/ أيلول.

وأوضح تقرير لجنة حماية الصحافيين أن الصين لا تزال أسوء بلد من حيث حبس الصحافيين حيث بلغ عدد الصحافيين المعتقلين 49 صحفيا وهو ما يمثل ربع الإجمالي الذى تتبعته لجنة حماية الصحافيين ظن وشنت حملة على الفساد ما جعل التقارير المالية صعبة للغاية، وسلطت لجنة حماية الصحفيين الضرر على حالة "شهرت هوشر" وهو صحفى لدى راديو آسيا الحرة الذى اعتقل أشقاءه الثلاثة بسبب تقاريره.

وانخفض عدد الصحافيين في السجن بشكل عام من 212 إلى 199 خلال العام ويرجع ذلك جزئيا إلى انخفاض عدد المعتقلين في إيران وفيتنام وإثيوبيا، فيما أوضحت لجنة حماية الصحافيين أن الخوف مازال مسيطرا في البلدان الثلاثة فضلا عن خضوع العديد من المفرج عنهم لإجراءات قانونية مستمرة وقيود قانونية بما في المنفى، ومن الصحفيين المعتقلين منذ الأول من ديسمبر 109 صحفيا يعملون على الأنترنت و83 صحفيا في الصحف المطبوعة.

وأوضح التقرير أنه من بين 28 دولة في تقرير اللجنة هناك 10 دول تعتقل صحفيا واحدا فقط، في إشارة إلى حفنة من الدول التي تشارك في سجن منهجي للصحافيين، وتتعلق أكثر من نصف الاتهامات ضد الصحافيين بانتهاكات مناهضة للدولة، في حين كشفت لجنة حماية الصحافيين أن نسبة الاتهامات الملفقة مثل المخدرات أو حيازة السلاح والاختلاس بلغت أعلى مستوى لمدة خمسة أعوام بارتفاع بنسبة 25%، ويغطى التقرير فقط الصحافيين المعتقلين من جانب الحكومات، وتقدر لجنة حماية الصحافيين وجود 40 صحفيا على الأقل في عداد المفقودين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ويعتقد أن العديد منهم في يد تنظيم "داعش".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تزايد كثرة الصحافيين المعتقلين في مصر خلال عام 2015 تزايد كثرة الصحافيين المعتقلين في مصر خلال عام 2015



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:53 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق موضة الشراريب مع التنانير أحدث صيحات خريف 2020
 فلسطين اليوم - أفكار تنسيق موضة الشراريب مع التنانير أحدث صيحات خريف 2020

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 09:50 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة عميد المراسلين الأجانب في مصر بعد صراع مع المرض
 فلسطين اليوم - وفاة عميد المراسلين الأجانب في مصر بعد صراع مع المرض

GMT 08:13 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

ديكورات غرف نوم مستوحاة من "أجنحة الفنادق"

GMT 03:13 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فتى يزيدي يفضح جرائم "داعش" في مخيم "أشبال الخلافة"

GMT 10:36 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح مهرجان الفنون الإسلامية

GMT 06:43 2017 الأحد ,11 حزيران / يونيو

تصاميم فرنسية لغرف نوم رومانسية أنيقة

GMT 04:47 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة دونالد ترامب ميلانيا وابنته ايفانكا تقدمان الدعم له
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday