رواج صورة آلان الكردي على 20 مليون شاشة خلال 12 ساعة
آخر تحديث GMT 05:31:56
 فلسطين اليوم -

3 ملايين مشاركة عقب نشر أول صورة للطفل

رواج صورة آلان الكردي على 20 مليون شاشة خلال 12 ساعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رواج صورة آلان الكردي على 20 مليون شاشة خلال 12 ساعة

الطفل السوري آلان الكردي
أنقرة - جلال فواز

كشف تحليل جديد لوسائل الاعلام الاجتماعية عن ظهور الصورة المروعة للطفل آلان الكردي (3 أعوام) ميتًا على الشاطئ التركي على 20 مليون شاشة في جميع أنحاء العالم خلال 12 ساعة فقط من الحادث، حيث حلل باحثون من جامعة "شيفيلد" ما يقرب من ثلاثة ملايين مشاركة عقب نشر أول صورة للطفل الغريق في أيلول/ سبتمبر.

وأوضح فريق البحث أن الصورة نشرت من قبل حفنة من الصحافيين وتم تغريدها 53 ألف مرة على "تويتر" في الساعة، وسببت عاصفة وسائل الاعلام الاجتماعية تحولا في لغة النقاض الدائر في أوروبا واستخدمت كلمة مهاجر بدلا من كلمة لاجئ.

وقالت مدير المختبر البصري فريدة فيس، لوسائل الاعلام الاجتماعية في جامعة "شيفيلد" " بمجرد أن شاهدنا الصورة والاستجابة لها شعرنا أن شيئا غير عاديا يحدث، وأردنا قياس التأثير الذي أحدثته هذه الصور على النقاش العام الأوسع حول أوضاع المهاجرين واللاجئين، وبين تحليلنا أن الصورة لم تجذب الجمهور العالمي فقط لكنها غيرت الطريقة التي تحدث بها مستخدمو وسائل الاعلام الاجتماعية عن قضية الهجرة".

وتابعت فريدة "شاهدنا كيف انتشرت الصورة بشكل فيروسي لتحقق 53 ألف تغريدة على "تويتر" خلال ساعة ما ساعد في انتشار القصة"، واعتمدت فريدة وفريقها على البيانات المقدمة من خلال شريك المختبر الخاص " بولسار".

وقال نائب رئيس المنتجات والبحوث في بولسار فرانسيسكو اورازيو "استخدمت كلمة المهاجرين واللاجئين في المحادثات العامة خلال عام 2015، ومنذ الثاني من أيلول/سبتمبر زاد التركيز على اللاجئين بشكل كبير في 2.9 مليون تغريدة و6.5 مليون تغريدة، وساعد "تويتر" على ربط الجماهير على نطاق عالمي، وجعل القصة تنتشر حتى قبل أن تبدأ الصحافة العالمية في التغطية رسميا، ويجب ألا ننسى أن الصحافيين على أرض الواقع هم من جلبوا القصة إلى "تويتر"، ووضعتها المنصات الاعلامية الاجتماعية نصب عين الجمهور المناسب".

وبدأ مختبر "غوغل" لصحافة البيانات في كاليفورنيا تحليل الملايين من عمليات البحث عن وفاة آلان لمعرفة متى وكيف وأين بدأ العالم في البحث؟، وعن ماذا كانوا يبحثون؟، حيث قال محرر البيانات في مختبر "غوغل" سايمون روجرز، أن الاتمام بالبحث عن وفاة آلان جاء من خلال العدد الكبير للتغريدات، وبدأ الناس يبحثون عن المعلومات الأساسية بشأن القضية، وبعدها مباشرة انتشرت القضية في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت مدير الأبحاث في مركز "تو" للصحافة الرقمية في جامعة "كولومبيا"، وأحد معدي التقرير، كلير واردل "كان عام 2015 العام الذى اخترقت فيه أزمة اللاجئين السوريين الوعى الأوروبي، ولكن لم يكن الحال هكذا قبل نشر صورة آلان الكردي، وفى أربيل/نيسان فقد أكثر من 700 لاجئًا ومهاجرًا حياتهم عندما انقلب قاربم قبالة لامبيدوزا، وبعد يوم واحد من تغطية الحادث اختفت القصة رغم الخسائر المأساوية في الأرواح، إلا أن صورة آلان الكردي حفزت الجمهور العام بطريقة يصعب على القنوات وكتاب الأعمدة الصحافية تحقيقها، لقد خلقت الصورة إطار عاما للتغطية اللاحقة".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رواج صورة آلان الكردي على 20 مليون شاشة خلال 12 ساعة رواج صورة آلان الكردي على 20 مليون شاشة خلال 12 ساعة



 فلسطين اليوم -

بحث الكثير من الأشخاص عن صورة إطلالتها تلك في "غوغل"

جنيفر لوبيز بنسخة جديدة من فستان أثار ضجة قبل 20 عام

ميلان - فلسطين اليوم
في عام 2000، ارتدت النجمة العالمية جنيفر لوبيز فستانًا أخضر من دار الأزياء "فيرساتشي" في حفل توزيع جوائز "غرامي". وقد يصعب تصديق ذلك، ولكن بحث الكثير من الأشخاص عن صورة إطلالتها الأيقونية تلك في "غوغل" إلى درجة أنه اضطر محرك البحث لإنشاء "صور غوغل".وبعد مرور 20 عاماً تقريباً، ارتدت لوبيز نسخة حديثة من الفستان، ولكنها ارتدته هذه المرة في عرض "فيرساتشي" لربيع عام 2020  خلال أسبوع الموضة في ميلان.وأنهت النجمة العرض بشكل مثير للإعجاب، إذ وقف الحضور على أقدامهم بينما تهادت النجمة على المدرج وهي ترتدي نسخة جديدة من الفستان. وأدرك الحضور على الفور أهمية ما كانوا يشاهدونه، فكان هناك الكثير من الهتاف، والتصفيق، وسرعان ما برزت الهواتف التي كانت توثق المشهد.وتم تحديث الفستان عن مظهره الأصلي، فهو بدون أك...المزيد

GMT 20:37 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

اعتقال مسئول بارز في اندرلخت بسبب الفساد

GMT 08:32 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

مطعم "العراة" يوفر تجربة تناوُل الطعام بدون ملابس

GMT 11:13 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

الشعر الرمادي يتربع على عرش الموضة خلال عام 2018
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday