مراسلون بلا حدود تطالب بتعيين مبعوث يدعم تطبيق القوانين الدولية
آخر تحديث GMT 15:42:26
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

دعت لإحالة كل الجرائم بحق الصحافيين إلى محكمة الجنايات

"مراسلون بلا حدود" تطالب بتعيين مبعوث يدعم تطبيق القوانين الدولية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "مراسلون بلا حدود" تطالب بتعيين مبعوث يدعم تطبيق القوانين الدولية

"مراسلون بلا حدود" تسجل تراجعًا حادًا لحرية الصحافة في العالم
دمشق - ميس خليل


أعلن الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف دلوار، أن منظمته ستطلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تعيين مبعوث خاص يهتم بتطبيق القوانين الدولية لحماية الصحافيين، بالإضافة إلى إطلاق حملة للطلب من مجلس الأمن إحالة كل جرائم خطف وقتل الصحافيين في سورية والعراق إلى محكمة الجنايات الدولية.


وأوضح خلال زيارته لبيروت، أن هناك العديد من الأمور التي قامت بها الأمم المتحدة من أجل حماية الصحافيين، بينها العديد من الاجتماعات وخطة عمل تم إطلاقها في العام 2012، لكن ينقصها التطبيق الحقيقي للقانون الدولي.


وذكر أنه لهذا السبب ستوصي منظمة "مراسلون بلا حدود" بأن يعين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ممثلًا خاصًا يهتم بقضية حماية الصحافيين، مضيفا أنه قبل أسابيع أطلقت "مراسلون بلا حدود" حملة من أجل حماية الصحافيين، وتمت دعوة مجلس الأمن إلى الطلب من محكمة الجنايات الدولية أن تحقق في كل جرائم خطف وقتل الصحافيين في سورية والعراق.


وأفاد أن مجلس الأمن أصدر في 2006 القرار رقم 1738 الخاص بحماية الصحافيين، وأصدر في العام 2014 القرار رقم 2310 المطالب بالإفراج عن كل الأشخاص المعتقلين تعسفيًا في سورية.


وذكر أن "في توصياتنا التي قدمناها إلى مجلس الأمن طلبت مراسلون بلا حدود أن تشمل قرارات حماية الصحافيين الناشطين الإعلاميين أيضا، ذلك أن السؤال أو المعيار هو المهمة الاجتماعية للصحافة، وليس ما إذا كان الشخص يحمل بطاقة صحافية أم لا، بل السؤال الذي يحدد: هل هم صحافيون بمعنى أنهم يقومون بجمع المعلومات ونشرها بطريقة مستقلة وشفافة أم لا؟".


واعتبر أنه لا يمكن الفصل بين حماية الصحافيين وحماية المدنيين، وقال: "في الحقيقة الطرفان يتمتعان بالحقوق ذاتها بموجب معاهدة جنيف، لكننا نعتبر أنه إذا لم نقم بحماية الصحافيين فسيكون من غير الممكن حماية باقي السكان".


وتابع: "إن حرية المعلومات هي الأساس للحفاظ على باقي الحريات لهذا فإن مجلس الأمن تبنى قرارات لحماية الصحافيين، ولهذا السبب طلبنا إجراءات جديدة لحماية الصحافيين، لأنه إذا كان هناك فجوات أو نقص في المعلومات الآتية من مناطق الحرب لنعرف ماذا يجري فيها سيكون من المستحيل حماية المدنيين".


وأعرب دلوار عن أسفه لأن هناك العديد من التهديدات للصحافيين في سورية، وأنهم يتعرضون لتهديدات مختلفة، وأن العديد من الأطراف التي تنتهك حرية الصحافة موجودة في سورية، أن هناك مناطق من المستحيل ممارسة هذه المهنة فيها ومن المستحيل التمتع بحرية نقل المعلومات ونشرها في هذه المناطق التي لا يوجد فيها إلا إعلام البروباغندا "الدعائي".


وأوضح أنه بحسب أرقام "مراسلون بلا حدود" فإن أكثر من 170 صحافيًا محترفًا وغير محترف "ناشطين إعلاميين" قتلوا خلال تأدية واجباتهم المهنية منذ بداية الحرب في سورية في آذار / مارس 2011، مشيرًا إلى أن 44 صحافيًا منهم هم صحافيون محترفون.


وأضاف: "في الوقت الذي نتحدث فيه الآن هناك 25 صحافيًا محتجزون كرهائن لدى مجموعات راديكالية في سورية بينهم خمسة غير سوريين، بالإضافة إلى أكثر من 30 صحافيا محترفًا وغير محترف يقبعون في سجون النظام"، مشيرًا إلى أنه لا يمكن الوصول إلى أي من هؤلاء الصحافيين المحتجزين لدى كل الأطراف في سورية.


وتطرق إلى قضية الصحافي الأميركي المفقود في سورية منذ 2012 أوستن تايس، وشارك في مؤتمر صحافي مشترك في بيروت مع مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية "سكايز" اللبناني، بالمطالبة بإطلاق سراح تايس، بحضور والدته دبرا تايس التي دعت إلى المساعدة في كشف مصير ابنها البكر الذي أكدت أنه على قيد الحياة وليس مختطفًا لدى أي من فصائل المعارضة السورية.


وذكر "إنه لسوء الحظ حتى عائلة اوستن تايس ينقصها معلومات موثوقة وهم يودون أن يعرفوا ماذا تفعل الحكومة الأميركية في هذا الشأن كما يودون معرفة المعلومات التي تمتلكها الحكومة حتى لو كانت سرية".


وأشار إلى الحملة التي أطلقتها "مراسلون بلا حدود" في شباط / فبراير الماضي من أجل تايس، وقال إنه "ليس في الولايات المتحدة من حملات للتضامن مع الصحافيين المحتجزين أو الذين اخذوا كرهائن، وذلك على العكس ما نقوم به في فرنسا، لكن مع بداية هذا العام طلبت منا عائلة استون تايس أن نقوم بذلك في الولايات المتحدة أسوة بما نقوم به عادة في فرنسا ولذا أطلقنا هذه الحملة بدعم من 300 صحيفة أميركية لرفع الوعي بقضية اوستن تايس ولكي نمارس نوعا من الضغط على السلطات الأميركية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مراسلون بلا حدود تطالب بتعيين مبعوث يدعم تطبيق القوانين الدولية مراسلون بلا حدود تطالب بتعيين مبعوث يدعم تطبيق القوانين الدولية



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 03:17 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة إيمانويل ماكرون تتبع نظامًا غذائيًّا موسميًّا وصحيًّا

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 10:49 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 03:40 2014 الثلاثاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة صوفيا لورين تطرح مذكراتها العاطفيّة الخاصة

GMT 04:26 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

كتاب "استجواب صدام حسين" يروي أحداث الأعوام الأخيرة في حياته

GMT 12:16 2019 الثلاثاء ,04 حزيران / يونيو

أول صالون تجميل يستقبل المحجبات في نيويورك

GMT 08:58 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

جديد بولغري شنط من مجموعة "SERPENTI FOREVER "لربيع وصيف 2019

GMT 01:26 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

صناعة الزجاج تُصارع من أجل البقاء في مدينة الخليل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday