وسائل إعلام دولية تؤكد ضرورة حماية الصحافيين في مناطق النزاع
آخر تحديث GMT 10:46:52
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

من خلال الالتزام بسبع قواعد عند العمل في الأماكن الخطرة

وسائل إعلام دولية تؤكد ضرورة حماية الصحافيين في مناطق النزاع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وسائل إعلام دولية تؤكد ضرورة حماية الصحافيين في مناطق النزاع

وسائل إعلام دولية تؤكد ضرورة حماية الصحافيين
نيويورك ـ مادلين سعادة

عرضت وسائل إعلام دولية بينها هيئات لحماية الصحافيين "قواعد لضمان أمن الصحافيين المستقلين في المناطق المعادية"، في نيويورك، الخميس، ردًا على موجة عمليات الخطف والاغتيالات التي طاولت الصحافيين أخيرًا.
 
والوثيقة التي تدعو إلى إقرار "ممارسات ومبادئ أمنية عالمية" تنص على سبع قواعد أساسية ينبغي على وسائل الإعلام الموقعة الالتزام بها عند تشغيل صحافيين محليين أو مستقلين أو حتى مراسليها في أماكن خطيرة.
 
قبل التوجه لتغطية مناطق نزاع أو مناطق طاولها وباء على سبيل المثال ينبغي أن يتبع الصحافيون "تدريبًا على الإسعافات الأولية وعلى العمل في بيئة معادية".
 
كما ينبغي تأمين تغطية طبية لهم "سارية في مناطق النزاعات والمناطق التي تنطوي على خطر الإصابة بأمراض معدية" وتوفير تجهيزات حماية لهم "مثل السترات الواقية من الرصاص والخوذات".
 
كما تتحمل وسائل الإعلام "مسؤولية أخلاقية" تجاه الصحافيين العاملين في مناطق الخطر "طالما أنَّ الصحافيين يلتزمون بالقواعد والتعليمات الصادرة عن وسائل الإعلام هذه".
 
وبالإضافة إلى وكالة فرانس برس تضم قائمة الموقعين وكالات أسوشييتد برس ورويترز وهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وبلومبرغ، فضلًا عن منظمة مراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحافيين ومركز بوليتزر لتغطية الأزمات.
 
وأوضح مدير وكالة "فرانس برس" الإقليمي لأميركا الشمالية، ديفيد ميليكن، أنَّها المرحلة الأولى من حركة نأمل أن تمكن من تحقيق تقدم ملموس من أجل تحسين أمن الصحافيين المستقلين في جميع الدول، إنما كذلك الصحافيون المحليون الذين يلعبون دورا حاسما في تغطية المناطق ذات المخاطر، وهم أول من يعاني من العنف ضد الصحافيين في العالم".
 
وهذا الاتفاق الذي عرض في مدرسة الصحافة في جامعة كولومبيا بنيويورك هو ثمرة مناقشات بدأت في أيلول/ سبتمبر الماضي بين مسؤولي وسائل إعلام كبرى وانضمت إليها لاحقا جمعيات للصحافيين المستقلين ومدافعون عن حرية الصحافة.
 
وأشارت منظمة مراسلون بلا حدود في تصنيفها السنوي الصادر الخميس إلى "تراجع حاد" في حرية الصحافة العام 2014، ولاسيما نتيجة أنشطة مجموعات مثل تنظيم "داعش" وجماعة "بوكو حرام".
 
وأوضحت المنظمة أنه "في العام 2014 قام العديد من الدول والجهات غير الحكومية باستخدام الإعلام كسلاح حرب" ذاكرة بصورة خاصة قيام "داعش، ببث تسجيلات فيديو تعرض قطع رأس صحافيين خطفهم التنظيم.
 
وتحول الصحافي الأميركي المستقل جيمس فولي الذي كان أول رهينة أميركي أعدمه التنظيم بقطع الرأس في 19 آب/ أغسطس بعد احتجازه لأكثر من سنة ونصف، إلى رمز لهذا الواقع الجديد الذي يواجهه المراسلون.
 
وكان جيمس فولي يقوم بتغطية النزاع في سورية لحساب وكالة فرانس برس ومجموعة غلوبال بوست الأميركية.
 
وبعد فترة قصيرة على إعدامه بث التنظيم فيديو لإعدام ستيفن سوتلوف، صحافي أميركي مستقل آخر.
 
وشدد الموقعون على الميثاق الذي عرض في كولومبيا على أنَّ هذه الاغتيالات "تمثل تهديدا جوهريا ضد محترفي الإعلام، إنما كذلك ضد الصحافي المستقل".
 
وأضافت مديرة الأخبار في وكالة أسوشييتد برس، كاثلين كارول، أنَّه "في وقت يواجه الصحافيون مخاطر تزداد حجما من أجل جمع المعلومات التي يحتاج إليها العالم، من الأساسي اعتماد ممارسات أفضل تسمح لهم بإنجاز عملهم بأكبر أمان ممكن".
 
ورأى رئيس جمعية "فرونتلاين فريلانسر ريجستر" التي تمثل 500 صحافي مستقل عبر العالم، فون سميث، أنَّ الوثيقة هي "بداية جيدة في عملية ستضمن للصحافيين المستقلين الاحترام والكرامة والحماية وفي نهاية المطاف الأجر العادل الذي يستحقونه".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وسائل إعلام دولية تؤكد ضرورة حماية الصحافيين في مناطق النزاع وسائل إعلام دولية تؤكد ضرورة حماية الصحافيين في مناطق النزاع



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 12:05 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها
 فلسطين اليوم - 10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 03:53 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

وليد توفيق يحيي حفلة زفاف نجلة المنتج صادق الصباح

GMT 11:04 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة صوفيا لورين تطرح مذكراتها العاطفيّة الخاصة

GMT 01:33 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

حرباء تنجب 26 طفلًا بحجم الأظافر على يد مربيها

GMT 04:07 2015 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

أثيوبيا تمثل أفضل وجهة للسياحة في عام 2015

GMT 22:45 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

مدفأة "فاير بليس" للحصول على غرفة معيشة عصرية

GMT 01:06 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء الآثار يعرضون أسرار مدينة "بومبي اليونانية" القديمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday