هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية أوفكوم تحقّق في وضع قناة إيران إنترناشونال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ليست الشكوى الأولى ضد قناة تلفزيونية مموَّلة من السعودية تهاجم طهران

هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية "أوفكوم" تحقّق في وضع قناة "إيران إنترناشونال"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية "أوفكوم" تحقّق في وضع قناة "إيران إنترناشونال"

مقتل 24 شخصاً في مدينة الأهواز الإيرانية
لندن - سليم كرم

بدأت هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية "أوفكوم"، التحقيق في وجود شبكة تلفزيونية متصلة بالمملكة العربية السعودية، وتتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، بعد أن أذاعت حواراً مع المتحدث باسم جماعة انفصالية متطرفة، أشادت بالهجوم المتطرف الذي وقع الشهر الماضي في مدينة الأهواز الإيرانية، والذي أسفر عن مقتل 24 شخصاً على الأقل بينهم أطفال. ويبرز التحقيق الذي تجريه هيئة تنظيم الاتصالات، التأثير المتنامي للمحطات المرتبطة بالسعودية والتي تعمل من لندن، وقد أصبحت على نحو متزايد ساحة معركة إعلامية رئيسية للحروب بالوكالة في الشرق الأوسط.

مقابلة مع زعيم الجماعة الانفصالية الأهوازية

وكانت محطة تلفزيون "إيران إنترناشونال"، ومقرها في "تشيسويك"، غرب لندن، أول مؤسسة إعلامية تبثُّ باللغة الفارسية أجرت مقابلة مع يعقوب هور التستاري، المتحدث باسم "حركة النضال العربي لتحرير الأهواز"، بعد هجوم 22 سبتمبر/ أيلول.

وقال التستاري إن "المقاومة الوطنية في الأهواز، وهي جماعة مرتبطة بحركة النضال، قد نفذت الهجوم، وأشادت بعمليات القتل التي أدانها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق، ووصفها بأنها "هجوم متطرف شنيع وجبان"، والذي قال إنه طاول أهدافاً عسكرية شرعية.

وأضاف" "نفذت المقاومة الوطنية في الأهواز اليوم هجمات على أهداف مشروعة، وهي الحرس الثوري، وأعضاء في الجيش الإسلامي"، وتعليقا على مقتل مدنيين في الهجوم، قال "ما تم استهدافه هو منصة المشاهدة للعرض العسكري حيث كان المسؤولون يقفون. لم يكن الناس العاديون على هذا المنبر".

وفي وقت لاحق، أعلن تنظيم "داعش" المتطرف مسؤوليته عن الهجوم، وقد أكدت "أوفكوم" أنها تحقق في المقابلة، وقال متحدث باسم الشركة "إننا نقيم هذا البرنامج الإخباري كأولوية في مواجهة قواعد البث الخاصة بنا"، ولكن لم تفتح تحقيقا رسميا. ومن جانبه، قال السفير الإيراني في المملكة المتحدة حميد بايدنيجاد، على تويتر، إن السفارة قد تقدمت بشكوى بهذا الخصوص.

محطات تلفزيونية بتمويل سعودي

وتعد "إيران إنترناشونال" واحدة من عدد متزايد من محطات التلفزيون في لندن مرتبطة بأوضاع الشرق الأوسط، والتي تحاول التأثير على الجماهير على بعد آلاف الأميال، وقد أثيرت أسئلة حول تمويل الشبكة وارتباطاتها بالمملكة العربية السعودية، العدو اللدود لطهران.

ولكن روب بيون، القائمة بأعمال رئيس القناة، أشارت إلى أن إطلاق النار في الأهواز "جريمة متطرفة"، وقالت: "نحن و"بي بي سي" باللغة الفارسية، و"راديو فاردا" قابلنا نفس الشخص خلال ذلك اليوم، وقد سبق أن قلنا أن الأمر قد تم إجراؤه لأننا أردنا معرفة خلفية الهجوم، فلا يوجد حظر على إجراء مقابلة مع ذلك الشخص." ولفتت الى أن الشبكة ستلتزم بقرار "أوفكوم"، لكنها لا تعتقد أن المقابلة مع ذلك الشخص قد خرقت القواعد، لأنه قال إن المتحدث لم يحرض على العنف.

تدفع مرتبات مجزية مقارنة في القنوات الأخرى

وتم إطلاق "إيران إنترناشونال" في مايو/ أيار 2017 قبل وقت قصير من إجراء الانتخابات الرئاسية في إيران، وهناك شبكتان أخريان باللغة الفارسية، وهما "بي بي سي فارسي"، و"مونتو تي في"، ومقرهما لندن. وتدفع إيران إنترناشونال مرتبات سخية، حيث قال أحد الموظفين إن الراتب هو ضعف المبلغ الذي يقدمه المنافسون، ويعمل موظفوها البالغ عددهم 100 موظف في غرفة أخبار واستوديو حديثين.

وتحتفظ شركة إيران إنترناشونال بترخيص من قبل الشركة الأم، وهي شركة تدعى Global Media Circulating، وفقا لأوفكوم، كما أن أحد مديري القناة شخص يدعى عادل عبدالكريم، هو أيضا مساهم، ومواطن سعودي لديه تاريخ في العمل مع شخصيات الإعلام السعودي مثل عبد الرحمن الراشد، المدير العام السابق للشركة العربية السعودية، ورئيس تحرير جريدة الشرق الأوسط سابقا.

وقال مصدر عمل مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إن "أموال إيران إنترناشونال أتت من المحكمة الملكية السعودية التي تقدر بنحو 250 مليون دولار". وأضاف المصدر أن "المال يأتي من السعودية، إنه من الديوان الملكي"، متسائلا عما إذا كان المستثمرون الخاصون سيخاطرون بهذا المبلغ من المال مع مثل هذه الفرصة الضئيلة للعودة.

ولم تجيب بينون عن أسئلة حول تمويل القناة، وقالت إن عمليات التحرير والعمليات الفنية اليومية لشركة إيران إنترناشيونال تتم إدارتها من قبل DMA Media Ltd، وهي شركة أخبار بريطانية مملوكة لمساهمين بريطانيين من القطاع الخاص.

لندن مجمَّع للقنوات السعودية

هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها إيران إنترناشونال لانتقادات شديدة، حيث غطت في وقت سابق مظاهرة تجمع جماعة مجاهدي خلق، وهي منظمة تتبنى تغيير النظام في إيران، ولها صلات بالمملكة العربية السعودية. وأدى الجدل حول تغطية المظاهرة إلى توقف القناة عن تعاونها مع مهدي جامي، الصحافي المحترم الذي تحدث عن استياء داخلي حول القرار، وقد غادر صحافي واحد على الأقل الشبكة بعد تغطية هجوم الأهواز.

وتتواجه المملكة العربية السعودية وإيران، في صراعات بالوكالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك في سوريا واليمن، ولدى إيران تليفزيونها الخاص باللغة العربية، "قناة العالم"، التي تبث نسختها الخاصة من الأحداث. ويزعج إيران أن تصبح لندن مركزا للقنوات المنفية التي تعتبرها مضرة بالدولة، ويُنظر إلى تلفزيون مانتو على أنه قريب من السعوديين، ويركز على نطاق واسع على إيران ما قبل الثورة، ويصوِّر ذلك العصر على أنه فاتن.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية أوفكوم تحقّق في وضع قناة إيران إنترناشونال هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية أوفكوم تحقّق في وضع قناة إيران إنترناشونال



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday