غرابيب سود يبرز إرهاب داعش ولا يسلم من اتهامات الإساءة للإسلام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أول مرة يُصوّر عمل تلفزيوني خلال شهر وبكلفة 10 ملايين دولار

"غرابيب سود" يبرز إرهاب "داعش" ولا يسلم من اتهامات الإساءة للإسلام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "غرابيب سود" يبرز إرهاب "داعش" ولا يسلم من اتهامات الإساءة للإسلام

مسلسل غرابيب سود
دمشق - فلسطين اليوم

برع تنظيم "داعش" في تصوير عنفه بطريقة هوليودية، بلغت الذروة في البشاعة، في مثل حوادث الإعدام بالذبح والحرق والنسف والإغراق، إلا أن مج تمعات إسلامية وعربية تعايشت مع تلك المشاهد، باعتبارها أمرًا واقعًا، وبدلًا من أن تجد مقاطعة اجتماعية تلفزيونية، كانت تلك المشاهد الفتاكة، دائماً الأكثر مشاهدة، وفق قوائم الصحف والمواقع الإلكترونية.

غير أن اللافت، أنه ما أن تعالج تلك الفظائع، على هيئة "دراما" أو كوميديا سوداء، حتى تنتفض شرائح متباينة تندد بالصورة الزاهية للسنة أو الشيعة أو جماعات من بينها، وتصب جام غضبها على العمل الذي جاء قصد مواجهة ومكافحة الفعل الإرهابي الأصلي، الذي قتل وشرد وشوه المجتمعات المسلمة، وهدد العالم أجمع. تكرر ذلك في كل الأعمال الدرامية في مثل "الحور العين"، و"طاش ما طاش"، و"سيلفي"، وغيرها، وأخيراً "غرابيب سود".

بل إن الحملة ضد هذا النوع من الأعمال، لم تقتصر على الإرهاب، ولكن أيضاً اتخذت موقفاً للأسباب نفسها، يناهض الأعمال الدرامية، التي تعرّف بالإسلام ورسالته عبر الشخصيات العظيمة مثل الأنبياء والصحابة والتابعين، وعبر الذريعة نفسها: تشويه الصورة، وتقديم الرموز على شكل لا يتوافق مع حقيقتها. وتقاطعت شرائح من هذا الصوت مع فتاوى دينية متشددة، وتنظيمات متطرفة، راح ضحيتها عراب هذا النوع من الدراما الدينية والتاريخية، مصطفى العقاد في الأردن 2005 وهو الذي أنتج فيلمي الرسالة، وعمر المختار، التي يفاخر بها معظم المسلمين والعرب. ولا فرق في هذا النهج بين السنة والشيعة، ففي الوقت الذي تحمل بعض هذه الشريحة على "غرابيب سود" الذي يعالج إرهاب داعش في جانبه النسائي، على أنه يشوه المرأة السنية ويقدمها على نحو لا يليق بها بحسب قولهم، نددت أطراف من الشيعة كذلك بحلقات في مسلسل "سيلفي" عالجت بعض الازدواجية لدى الشيعة في مثل حلقتي "زواج ليبرالي والسوسة"، ما أحوج بطله ناصر القصبي إلى الخروج عن الصمت، وحياده الفني المعتاد ليقول: "نحن اجتهدنا وما زلنا، ويبقى واجباً على الطرف الشيعي (فنانين ومثقفين)، أن تكون مواقفهم أكثر وضوحاً وجرأة وشجاعة في مناهضة الإرهاب".

وكان بذلك يؤازر قولاً لكاتب سعودي آخر هو رجا ساير المطيري، علق على حلقة "السوسة"، قائلاً: "الفنانون السنة وعلى رأسهم ناصر القصبي كانوا أكثر شجاعة في التصدي للتنظيمات الإرهابية السنية. نتمنى من الفنانين الشيعة أن يقتدوا به".

الجديد في نهج الرفض هذا، أنه أخذ طابعاً استقطابياً دولياً هذه المرة، وأيضاً في صورة نقد فني، وربما تزيا تارة بتصفية الحساب بين المتنافسين من أبناء المهنة، إضافة إلى "الخشية من التأويل" وتنزيل المشاهد الدرامية على محيط بعينه.

ففي جانب الاستقطاب، وظفت قناة مثل "الجزيرة"، الخلاف الناشئ لها مع دول الخليج، في تشويه مسلسل "غرابيب سود"، وأججت المعارضة الاعتيادية نحو هذا النوع من الأعمال سعودياً، ورفعت سقف التهمة إلى "طعنة في ظهر الإسلام"! في سياق تقرير، تعبت على ترويجه على منصاتها المتعددة كثيراً، وكان أحد المفردات المهمة في مباراة "الشيطنة" إلى آخر "البلاوي المتلتلة" على قول المصريين.

بينما في سياق تنزيل المشاهد على محيط أو جهة، كان ما يهم المعلقة المغربية في صحيفة واسعة الانتشار هنالك أن "أغلب أبطال المسلسل شيعة، وتم التصوير في لبنان من طرف مخرج وشركة مقربة من حزب الله الشيعي هذا كله لا إشكال. المسلسل قالوا إنه يناقش الإرهاب ممتاز، ركزوا على جهاد النكاح والمخدرات"، إلى أن تقول بالدارجة المحلية: "حطو في الشارة ديال المسلسل صور شهداء وضحايا لهجوم بشار الأسد ونسبوهم لداعش، مدام بغاو يحارب الإرهاب يصور كلشي إرهاب بشار وحزب الله في سورية، وإرهاب الحشد الشعبي في العراق في قتل السنة وتهجيرهم".

ويذهب محمد سعادة من سورية، إلى النقيض مما ينتقد الخليجيون والمغاربة على المسلسل، فيراه أخطأ حين صور الخليجيين ضحايا الإرهاب في المسلسل، وقال: "إظهار المواطنين من الخليج على أنهم ضحايا مغرر بهم، وأنهم مجرد مقاتلين أو حملة شهادات، فذاك طبيب وذاك إعلامي جاء يبحث عن ابنته، وتلك جاءت تريد الزواج، وسيندمون ويصبحون ضحايا يتعاطف المشاهد معهم، والحقيقة عكس ذلك فكل الإحصاءات تقول إن أغلب الانغماسيين والانتحاريين هم من دول الخليج من المراحل العمرية كافة".

أما في السعودية، حيث امتداد القناة الأصلي فإن الصراع أكثر وضوحاً، فعلى رغم وجود شرائح تنتقد العمل من دون خلفية آيديولوجية أو تؤيده، إلا أن الأصل في الجدل، أن تيارات معينة اتخذت موقفاً عدائياً من الشبكة لأسباب مشهورة، فيما تظل الأغلبية الصامتة متمسكة بمشاهدتها، مسجلة في كل عام هي وبرامجها أعلى الأرقام مشاهدة، ما مكنها من تحقيق مردود إعلامي واقتصادي نادر، خصوصاً في مرحلة تشهد كساد الإعلان التجاري التقليدي.

ويعزو الكاتب السعودي منصور النقيدان، الحملة تلك إلى "اللعب على العاطفة واستثارة الحمية المناطقية والطائفية والإقليمية عبر التلاعب بالانتماءات الوطنية وإظهار العمل على أنه استهدف السنة، واستهدف منطقة أو مدينة أو حياً معيناً. وعززت الحملة ذلك بمن وصفتهم بأنهم شيعة أشرفوا على العمل".

وزاد: "كانت الحملة التي وراءها حركيون ومتعاطفون مع داعش تسعى إلى تفريغ العمل من رسالته الأخلاقية، وفي مثل المجتمع السعودي والخليجي يمكن لهذا الهراء أن يؤثر".

أما المشرف على العمل الكاتب السعودي عبدالله بن بجاد فأقر بأنه على رغم وجود حملة منظمة اعتاد عليها العاملون في هذا الحقل من جماعة الإسلام السياسي، إلا أنه "ليس كل من ينتقد هذه الأعمال هو بالضرورة ينتمي لهذه الفئات (التيارات المتشددة والإرهابية) فهناك من ينتقدها فنياً، ومن ينتقدها لأنه كان يريد إظهار حقائق أكثر عن بشاعة الإرهاب، وهناك من يريد التركيز على أبعاد معينة لم يجدها بالمستوى الذي يراه، أو لأسباب أخرى شبيهة، والنقد يزيد من جودة الأعمال ويصحح الأخطاء ما لم يكن نابعاً من أجندة تختلف عن هدف هكذا أعمال وهو فضح الإرهاب".

وكان "غرابيب سود" مسلسل درامي ضخم بدأ عرضه في شهر رمضان، ويسلط الضوء على العناصر النسائية في تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش): نساء يجنّدن، يتدرّبن ويقاتلن، يفرضن أحكاماً مشدّدة، ويفجّرن أنفسهنّ.

وللمرة الأولى في العالم العربي (بحسب أ ف ب)، يصور عمل تلفزيوني على مدى شهر وبكلفة بلغت أكثر من 10 ملايين دولار، تفاصيل الحياة اليومية في ظل "دولة الخلافة"، مستمداً أحداثه من قصص واقعية. ويبث على قناة "إم بي سي"، ويصور في إحدى حلقاته كيف أن قرية يسيطر عليها تنظيم "داعش"، تقوم جدة منقبة مع حفيدتها ببيع أواني زجاجية، وتدخل مجموعة من النساء المسلحات إلى المتجر لتدقق في ما يتم بيعه.

وتلاحظ قائدة الدورية أن الأواني تحمل صور حيوانات، فتطلب من الجدة عدم بيعها بحجة أنها "حرام"، فترفض العجوز، وتتمسك ببيعها، على رغم مطالبة حفيدتها لها بأن تنصاع إلى الأمر. وفجأة، تسحب قائدة المجموعة المسلحة "أم الحارث" مسدسها، وتطلق النار على الجدة فتصيبها برأسها وترديها، ثم تغادر المتجر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرابيب سود يبرز إرهاب داعش ولا يسلم من اتهامات الإساءة للإسلام غرابيب سود يبرز إرهاب داعش ولا يسلم من اتهامات الإساءة للإسلام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday