نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور صحافة الدرون في العمل الإعلامي
آخر تحديث GMT 13:26:10
 فلسطين اليوم -

بالتعاون مع مؤسسة "وطني الإمارات" وجامعة "مردوخ"

نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور "صحافة الدرون" في العمل الإعلامي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور "صحافة الدرون" في العمل الإعلامي

نادي دبي للصحافة
دبي - فلسطين اليوم

نظّمَ نادي دبي للصحافة محاضرة متخصصة، ضمن فعاليات "البرنامج الوطني الإعلامي للشباب"، المقام بالتعاون مع مؤسسة "وطني الإمارات، بشأن "صحافة الدرون" ودورها في مستقبل العمل الإعلامي، كونها من التقنيات الحديثة التي فرضت نفسها على هذا القطاع الحيوي لما لها من قدرة على القيام بتغيرات عميقة تمس مختلف جوانب العمل الصحفي، حيث قُدمت المحاضرة بالتعاون مع جامعة "مردوخ" الأسترالية في دبي.

وتأتي المحاضرة ضمن الجهود المتواصلة لنادي دبي للصحافة لاستكشاف المتغيرات الحاصلة في القطاع الإعلامي لتعزيز قدرة المؤسسات الإعلامية على التأقلم مع التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والصحافة الآلية، وذلك بغرض تلبية مختلف متطلبات الجمهور، لاسيما الفئات العمرية الصغيرة والشابة والتي غالبًا ما تفضل هذه التقنيات مقارنة بالوسائل والسبل الإعلامية الكلاسيكية.

مناهج

وأكد البروفيسور جيمس تروتر، عميد ورئيس جامعة مردوخ دبي، أن الجامعة تحرص على تبني أحدث المناهج وأكثرها تطورًا بما يضمن للطلاب الاطلاع على الاتجاهات الجديدة في القطاعات الإعلامية المختلفة ومواكبة الظروف والمعطيات التي أفرزتها المرحلة الراهنة، وقال: "تلتزم الجامعة بتضمين أحدث التقنيات وتناولها بشكل مفصل ضمن برامجها التعليمية بغية إمداد الطلاب الجامعيين بالمعرفة والخبرة اللازمتين وتجهيزهم على النحو الأمثل بالمهارات المطلوبة في سوق العمل بما يُمكّنهم من استكشاف طرق جديدة لرواية القصص وأن يصبحوا مهنيين مدربين تدريبًا جيدًا".

وأضاف تروتر: "يمكننا التعاون مع نادي دبي للصحافة من مشاركة الخبرات والمعارف الأكاديمية مع الشباب الإماراتي الذين يرغبون في دخول عالم التواصل الاجتماعي والتميز فيه لتقديم رسالة إيجابية تنفع المجتمع".

مواضيع علمية

وقال سالم باليوحة، مدير نادي دبي للصحافة بالإنابة، إن فعاليات الدورة الثانية من البرنامج تتضمن باقة واسعة من المواضيع العلمية المتخصصة المعنية بالتقنيات الحديثة التي أثرت على القطاع الإعلامي وفي مقدمتها موضوع "صحافة الطائرات من دون طيار"، التي حظيت باهتمام عالمي كبير في الآونة الأخيرةظن نظرًا لما ارتبط بها من إيجابيات وسلبيات تتطلب بذل المزيد من الجهد لتقنينها وتحقيق الاستفادة المثلى من ورائها.

وأضاف باليوحة أن تناول مثل هذه المواضيع بالدراسة والتحليل يرفد الإعلاميين الشباب بخبرة ودراية عميقة بشأن هذه القضايا التي تُشكل المحور الأساسي الذي تنطلق من خلاله عملية التطور في العديد من القطاعات الإعلامية، مشيرًا إلى أهمية إعداد الأجيال الجديدة من الإعلاميين للتعامل مع المتغيرات المستقبلية في عالم باتت التكنولوجيا الحديثة المحدد الأكثر قوة وفعالية في صياغة مستقبله وتوجهاته.

أقرأ أيضًا :

 توزيع جوائز بوليتزر التي تقدمها سنويًا جامعة كولومبيا في نيويورك لعام 2019

وعبر باليوحة عن شكره لجامعة "مردوخ" للاشتراك في البرنامج الوطني الإعلامي للشباب، لافتًا إلى الدور الرئيسي للمؤسسات التعليمية المرموقة في نشر المعرفة الأكاديمية المرتبطة بالمواضيع الإعلامية المختلفة لاسيما تلك ذات الطبيعة العلمية.

وخلال الجلسة، تناول الباحث الأكاديمي بجامعة مردوخ، بيرث، أستراليا، اندرو بورتر، العديد المحاور المتعلقة بالنواحي العملية وإجراءات السلامة والضوابط الأخلاقية التي ينبغي مراعاتها عند استخدام الطائرات من دون طيار في شتى مجالات العمل الصحافي، وذلك للإحاطة بالزوايا والأبعاد المختلفة بما يشمل الإيجابيات والسلبيات، فعلى الرغم من قدرة "الدرون" على التقاط صور جوية عالية الجودة وقليلة التكلفة مقارنة بالوسائل الأخرى، إلا أن المرحلة الراهنة شهدت ظهور أمور وتحديات عدة مثل إجراءات السلامة الرامية إلى الحفاظ على أرواح الأشخاص الموجودين في نطاق التصوير والتأكد من عدم وجود أي مشكلات في المجال الجوي للطائرة.

وألقت المحاضر الضوء على الطرق المثلي للتعامل مع مثل هذه الأمور عبر دراسة الخيارات المتاحة والتعرف على التدريبات التي من شأنها رفد العاملين في هذا المجال بالخبرات المطلوبة ومواصفات المعدات والفرق بينها بما يحقق نتائج عالية الجودة وذات مستوى احترافي.

ومن خلال خبرته الأكاديمية والعملية التي اكتسبها خلال العقدين الماضيين من العمل في التلفزيون والإذاعة قبل الانتقال إلى تدريس الصحافة حيث تولى منصب باحث في مجال الصحافة ومن ثم تخصص في مجال استخدامات "الدرون"، قدم اندرو بورتر شرحًا وافيًا حول قدرات «الدرون» وإمكاناتها.

وشدّد بورتر على ضرورة الحصول على ترخيص الطيار عن بعد الذي يسمح باستخدام هذا النوع من الطائرات قبيل البدء في دراسة المجالات والطرق التي يمكن استخدام "الدرون".

قد يهمك أيضًا

 أميركا تتراجع أمام رومانيا وتشيلي في مُؤشّر حرية الصحافة العالمي 

 ننشر تقرير "مراسلون بلا حدود" السنوي عن حرية الصحافة 2019

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور صحافة الدرون في العمل الإعلامي نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور صحافة الدرون في العمل الإعلامي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور صحافة الدرون في العمل الإعلامي نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور صحافة الدرون في العمل الإعلامي



ارتدت فستانًا باللون الأزرق الغامق من تصميم "ديور"

نادين لبكي تتألّق على السجادة الحمراء في افتتاح "كان"

باريس - فلسطين اليوم
لفتت المخرجة نادين لبكي أنظار الصحافة العالمية في مدينة "كان" الفرنسية، وذلك أثناء إطلاق فعاليات جائزة Un Certain Regard التي تترأس لجنة تحكيمها كأول امرأة لبنانية وعربية في هذا المنصب. وأطلت نادين لبكي على السجادة الحمراء لـ"مهرجان كان السينمائي" في دورته الـ72 Cannes Film Festival في فستان باللون الأزرق الغامق من تصميم ديور، حيث بدت بغاية الأناقة. اتبعت نادين لبكي في إطلالتها أسلوبا كلاسيكيا أنيقا فلفتت الأنظار إليها، وكانت لبكي شاركت العام الماضي في مهرجان كان من خلال فيلمها كفرناحوم. وتعدّ نادين لبكي التي تترأس Un Certain Regard أول عربية تحصل على هذا المنصب البارز ضمن لجنة مشاهدة أفلام مهرجان كان. قد يهمك أيضا: نادين لبكي تتألق بفستان أبيض في "أوسكار 2019" الفنانة دّرة تتألق بإطلالتين جذابتين في مهرجان كان السينمائي    ...المزيد

GMT 12:30 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل
 فلسطين اليوم - 23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل

GMT 14:36 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك
 فلسطين اليوم - ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك

GMT 16:13 2014 الأربعاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتورة أميرة الهندي تؤكد استحواذ إسرائيل على ثلث المرضى

GMT 01:13 2017 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

داليدا خليل تنتهي من تصوير مشاهدها في "سكت الورق"

GMT 06:10 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

"بيجو" تنافس مجددًا في السوق بإصدار "308" متطور

GMT 00:06 2016 الإثنين ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

ايكاترينا الكسندروفا تنال لقبها الأول في بطولة "ليموج" للتنس

GMT 13:06 2014 الأحد ,21 كانون الأول / ديسمبر

استهداف 16 أمين في مشروع تشجيع القراءة

GMT 11:13 2017 الجمعة ,11 آب / أغسطس

desigual تقدم أفكارا جديدة للشاب المنطلق
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday