نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور صحافة الدرون في العمل الإعلامي
آخر تحديث GMT 22:48:57
 فلسطين اليوم -

بالتعاون مع مؤسسة "وطني الإمارات" وجامعة "مردوخ"

نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور "صحافة الدرون" في العمل الإعلامي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور "صحافة الدرون" في العمل الإعلامي

نادي دبي للصحافة
دبي - فلسطين اليوم

نظّمَ نادي دبي للصحافة محاضرة متخصصة، ضمن فعاليات "البرنامج الوطني الإعلامي للشباب"، المقام بالتعاون مع مؤسسة "وطني الإمارات، بشأن "صحافة الدرون" ودورها في مستقبل العمل الإعلامي، كونها من التقنيات الحديثة التي فرضت نفسها على هذا القطاع الحيوي لما لها من قدرة على القيام بتغيرات عميقة تمس مختلف جوانب العمل الصحفي، حيث قُدمت المحاضرة بالتعاون مع جامعة "مردوخ" الأسترالية في دبي.

وتأتي المحاضرة ضمن الجهود المتواصلة لنادي دبي للصحافة لاستكشاف المتغيرات الحاصلة في القطاع الإعلامي لتعزيز قدرة المؤسسات الإعلامية على التأقلم مع التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والصحافة الآلية، وذلك بغرض تلبية مختلف متطلبات الجمهور، لاسيما الفئات العمرية الصغيرة والشابة والتي غالبًا ما تفضل هذه التقنيات مقارنة بالوسائل والسبل الإعلامية الكلاسيكية.

مناهج

وأكد البروفيسور جيمس تروتر، عميد ورئيس جامعة مردوخ دبي، أن الجامعة تحرص على تبني أحدث المناهج وأكثرها تطورًا بما يضمن للطلاب الاطلاع على الاتجاهات الجديدة في القطاعات الإعلامية المختلفة ومواكبة الظروف والمعطيات التي أفرزتها المرحلة الراهنة، وقال: "تلتزم الجامعة بتضمين أحدث التقنيات وتناولها بشكل مفصل ضمن برامجها التعليمية بغية إمداد الطلاب الجامعيين بالمعرفة والخبرة اللازمتين وتجهيزهم على النحو الأمثل بالمهارات المطلوبة في سوق العمل بما يُمكّنهم من استكشاف طرق جديدة لرواية القصص وأن يصبحوا مهنيين مدربين تدريبًا جيدًا".

وأضاف تروتر: "يمكننا التعاون مع نادي دبي للصحافة من مشاركة الخبرات والمعارف الأكاديمية مع الشباب الإماراتي الذين يرغبون في دخول عالم التواصل الاجتماعي والتميز فيه لتقديم رسالة إيجابية تنفع المجتمع".

مواضيع علمية

وقال سالم باليوحة، مدير نادي دبي للصحافة بالإنابة، إن فعاليات الدورة الثانية من البرنامج تتضمن باقة واسعة من المواضيع العلمية المتخصصة المعنية بالتقنيات الحديثة التي أثرت على القطاع الإعلامي وفي مقدمتها موضوع "صحافة الطائرات من دون طيار"، التي حظيت باهتمام عالمي كبير في الآونة الأخيرةظن نظرًا لما ارتبط بها من إيجابيات وسلبيات تتطلب بذل المزيد من الجهد لتقنينها وتحقيق الاستفادة المثلى من ورائها.

وأضاف باليوحة أن تناول مثل هذه المواضيع بالدراسة والتحليل يرفد الإعلاميين الشباب بخبرة ودراية عميقة بشأن هذه القضايا التي تُشكل المحور الأساسي الذي تنطلق من خلاله عملية التطور في العديد من القطاعات الإعلامية، مشيرًا إلى أهمية إعداد الأجيال الجديدة من الإعلاميين للتعامل مع المتغيرات المستقبلية في عالم باتت التكنولوجيا الحديثة المحدد الأكثر قوة وفعالية في صياغة مستقبله وتوجهاته.

أقرأ أيضًا :

 توزيع جوائز بوليتزر التي تقدمها سنويًا جامعة كولومبيا في نيويورك لعام 2019

وعبر باليوحة عن شكره لجامعة "مردوخ" للاشتراك في البرنامج الوطني الإعلامي للشباب، لافتًا إلى الدور الرئيسي للمؤسسات التعليمية المرموقة في نشر المعرفة الأكاديمية المرتبطة بالمواضيع الإعلامية المختلفة لاسيما تلك ذات الطبيعة العلمية.

وخلال الجلسة، تناول الباحث الأكاديمي بجامعة مردوخ، بيرث، أستراليا، اندرو بورتر، العديد المحاور المتعلقة بالنواحي العملية وإجراءات السلامة والضوابط الأخلاقية التي ينبغي مراعاتها عند استخدام الطائرات من دون طيار في شتى مجالات العمل الصحافي، وذلك للإحاطة بالزوايا والأبعاد المختلفة بما يشمل الإيجابيات والسلبيات، فعلى الرغم من قدرة "الدرون" على التقاط صور جوية عالية الجودة وقليلة التكلفة مقارنة بالوسائل الأخرى، إلا أن المرحلة الراهنة شهدت ظهور أمور وتحديات عدة مثل إجراءات السلامة الرامية إلى الحفاظ على أرواح الأشخاص الموجودين في نطاق التصوير والتأكد من عدم وجود أي مشكلات في المجال الجوي للطائرة.

وألقت المحاضر الضوء على الطرق المثلي للتعامل مع مثل هذه الأمور عبر دراسة الخيارات المتاحة والتعرف على التدريبات التي من شأنها رفد العاملين في هذا المجال بالخبرات المطلوبة ومواصفات المعدات والفرق بينها بما يحقق نتائج عالية الجودة وذات مستوى احترافي.

ومن خلال خبرته الأكاديمية والعملية التي اكتسبها خلال العقدين الماضيين من العمل في التلفزيون والإذاعة قبل الانتقال إلى تدريس الصحافة حيث تولى منصب باحث في مجال الصحافة ومن ثم تخصص في مجال استخدامات "الدرون"، قدم اندرو بورتر شرحًا وافيًا حول قدرات «الدرون» وإمكاناتها.

وشدّد بورتر على ضرورة الحصول على ترخيص الطيار عن بعد الذي يسمح باستخدام هذا النوع من الطائرات قبيل البدء في دراسة المجالات والطرق التي يمكن استخدام "الدرون".

قد يهمك أيضًا

 أميركا تتراجع أمام رومانيا وتشيلي في مُؤشّر حرية الصحافة العالمي 

 ننشر تقرير "مراسلون بلا حدود" السنوي عن حرية الصحافة 2019

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور صحافة الدرون في العمل الإعلامي نادي دبي يُنظم محاضرة لمناقشة دور صحافة الدرون في العمل الإعلامي



اعتمدها سيرين عبد النور باللون الزهري ونسقت معها توب وحذاء أسود

إطلالات مميزة للنجمات بالبدلة الرسمية استوحي منها أفكار مبتكرة

بيروت - فلسطين اليوم
دخلت البدلة الرسمية للنساء الموضة في ثمانينات القرن الماضي، ومنذ ذلك الوقت أصبحت من التصاميم الأكثر تميزاً كونها قطعة توحي بالكثير من الثقة والعصرية، وكثيرات من النجمات العالميات كما العربيات أصبحن ميالات لاعتماد اطلالات في البدلة الرجالية في مختلف المناسبات الرسمية منها أو الكاجوال وقد جمعنا اليوم اطلالات مميزة للنجمات فيها لتستوحي أفكار عصرية ومبتكرة لعيد الفطر. وقد لاحظنا أن كل من النجمات اعتمدت اطلالة مختلفة ومميزة في البدلة الرسمية ان كان من ناحية اللون أو القصة فمثلاً سيرين عبد النور اعتمدتها مؤخراً باللون الزهري الغني ونسقت معها توب وحذاء باللون الأسود، ونجوى كرم التي شاهدناها مؤخراً في اطلالة رائعة اختارت فيها البدلة الرسمية باللون الأسود مع تفاصيل فضية ميتالك أضفت عليها لمسات شبابية. ودرة زروق التي تألقت في إ...المزيد

GMT 09:00 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ثري عربي يمتلك مجموعة نادرة من المجوهرات الثمينة

GMT 22:37 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

تحذيرات من بقاء حيوان الليمور في مدغشقر على قيد الحياة

GMT 11:20 2015 الجمعة ,06 شباط / فبراير

الحزن ليس وحده سببًا لذرف الدموع

GMT 17:08 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشباب أصبحوا يفضلون إقامة علاقات عاطفية رومانسية

GMT 18:04 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

"القرية النجدية" من أفضل المطاعم في الرياض

GMT 17:57 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 05:53 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة من الأساليب لتجديد ديكور المطبخ بشكل رائع

GMT 01:17 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

خبراء الديكور يكشفون أفضل طرق تزيين طاولة عيد الميلاد

GMT 12:58 2016 السبت ,09 إبريل / نيسان

صفاء سلطان تتمرد في رمضان وتظهر بأربع شخصيات

GMT 08:39 2017 السبت ,28 كانون الثاني / يناير

استمتع بطبيعة الريف الهولندي الساحرة في مدينة الدراجات

GMT 09:34 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات عصرية في غرفة المعيشة وأماكن التلفيزون المودرن

GMT 19:04 2019 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

"ساحل تركيا" مقصد الهاربين من حرارة الصيف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday