مطالبة غوغل وفيسبوك بدفع رسوم لدعم الصحافة بمقترح من مركز أكاديمي
آخر تحديث GMT 06:59:06
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

استند إلى مرور الصحافة البريطانية بأزمة لانخفاض العائدات

مطالبة "غوغل" و"فيسبوك" بدفع رسوم لدعم الصحافة بمقترح من مركز أكاديمي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مطالبة "غوغل" و"فيسبوك" بدفع رسوم لدعم الصحافة بمقترح من مركز أكاديمي

في 2015 "غوغل" حققت عائدات 7 بلايين إسترليني في بريطانيا
لندن - ماريا طبراني

طالب مركز "ريسببليكا" البحثي بأن تدفع "غوغل" و"فيسبوك" رسوما للأخبار التي تأخذها من وسائل الإعلام الأخرى للترويج لمواقعهم الخاصة، وأوضح المركز أنه يجب على منصات الإعلام الجديد دفع رسوم 1% من الإيرادات لتمويل التحقيقات الصحافية المطولة المحلية.

جاء دفع الرسوم من الحجج المركزية في أحد مقالات ريسببليكا بعنوان "مهمة وسائل الإعلام في عصر الاحتكار" كتبه أستاذ الإعلام جاستين شلوسبيرغ، وأفاد شلوسبيرغ أن صناعة الصحف في بريطانيا تمر بأزمة وجودية بسبب انخفاض العائدات، فقد تعرضت بعض الصحف للإغلاق ويتم تقليص المحررين؛ ونتج عن ذلك تعرض صحافة المصلحة العامة للخطر، وعلى النقيض يأخذ عمالقة الإعلام الإلكتروني "غوغل" و"فيسبوك" خلاصات الأخبار من الصحف ويحققون أرباحا ضخمة.

وكتب شلوسبيرغ: في بريطانيا وحدها حققت "غوغل" إيرادات أكثر من 7 بلايين إسترليني عام 2015، وسجل "فيسبوك" إيرادات 105 مليون إسترليني عام 2014، وتأتي هذه الإيرادات من المعلنين الذين دعموا ناشري الأخبار. وأكد أنه يمكن استخدام جزء من هذه الإيرادات لبناء صندوق لمساعدة صناعة الصحافة المتدهورة في بريطانيا. وأضاف: تجني "غوغل" العديد من الزيارات باستخدام القصص التي أنشأتها وسائل الإعلام لكنها لا تدفع شيئا مقابل الحصول على هذه القصص، وللوهلة الأولى يبدو الأمر عاديا لأن القراء يرون مصدر القصة بوضوح، ولكن ثبت مدى ضرر ذلك على صناعة الإعلام والصحافة، فقد يتحول المزيد من الناس إلى مصدر واحد للقصص، وإذا كان هذا المصدر هو "غوغل" فإنه لا يسهم في تكلفة هذه الصحافة التي يستخدمها.

وتابع: من الواضح أن هناك مصلحة عامة في دعم الصحافة المحلية والإقليمية والصحافة الاستقصائية، وتعد الوسيلة المنطقية الأقرب للواقع هي فرض رسوم رمزية على إيرادات وسطاء الأخبار في البحث على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي بما في ذلك "غوغل" و"فيسبوك"، وهم حاليا لا يدفعون أي شيء مقابل الأخبار التي يستخدمونها. وتناول مقال شولسبيرغ محاضر الإعلام في جامعة لندن ورئيس تحالف إصلاح الإعلام موضوعات إعلامية أخرى بما في ذلك ميثاق تجديد هيئة الإذاعة البريطانية والشفافية حول اجتماعات كبار السياسيين وناشري الصحف وتنظيم ملكية وسائل الإعلام، وطالب المقال بأن تكون "بي بي سي" أقل مركزية، فضلا عن إدخال الاستقلال التحريري لوقف تأثر المنتج بالحكومة. وأردف: يهدد تجديد الميثاق للمرة الأولى في تاريخ "بي بي سي" بإعطاء المسؤولية التحريرة لكل المنتجات الإعلامية لهيئة تعينها الحكومة، وإذا سعت الحكومة لفرض رقابة أو سيطرة على أجندة الإذاعة سيكون الأمر أكثر صعوبة إذا اضطرت للتعامل مع شبكة من الكيانات المستقلة نسبيا بمجالس تحرير خاصة ومسؤولة مباشرة عن ترخيص دافعي الرسوم".

ويعتقد شولسبيرغ وريسببليكا أن اللامركزية في هيئة إدارة الإذاعة والتوصيل ضرورية رغم أن الإنتاج يجب أن يظل غير هادف للربح وفي يد القطاع العام؛ ما يعني أن بعض أجزاء الشركة مثل برنامج "توادي" على "راديو فور" و"الأخبار في العاشرة" سيعملان بشكل مستقل؛ ما يسمح لهما بتقديم أجندة إخبارية مختلفة بدلا من اتباع المبادئ التوجيهية المركزية، ووجد مركز ريسببليكا أن قرب السياسيين والمسؤولين التنفيذيين في وسائل الإعلام وكبار الصحافيين في جميع أنحاء العالم لم يعالجوا ما بعد "ليفسون"، ويجب أن يكونوا أكثر شفافية مع تقديم أفضل للاجتماعات بين الوزراء ورجال الإعلام.

ودعا المقال إلى تعزيز شفافية الاجتماعات والعلاقت بين الناشرين والمحررين من جهة، ومع كبار السياسيين من جهة أخرى، وأوصى تقرير ليفسون بإمكانية تحقيق ذلك من خلال تسجيل كل الاجتماعات في وثيقة واحدة بدلا من تسجيلها وفقا لكل قسم، وأوضح مركز ريسببليكا أنه يجب على الحكومة البريطانية الضغط من أجل تغييرات مماثلة على مستوى الاتحاد الأوروبي ليعكس الطابع المعولم للإعلام. وتابع: الخطر ليس كبيرا فيمكن تسوية القصص لكن الخطر يكمن في سلامة السياسات لا سيما الإعلامية منها، بما في ذلك الاجتماعات التي لا تنقطع بين روبرت مردوخ وكبار وزراء الحكومة خلال العام الماضي. وأشار بحث في لندن كوليندج إلى أن وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية والمسموعة اتبعت نفس القصص خلال حملة الانتخابات العامة العام الماضي التي وضعتها الأحزاب، ولا يعني ذلك وجود صناعة إعلامية جماعية واستقصائية، وأوصى المقال بتعزيز التشريعات دور أوفكوم في تنظيم الشركات الإعلامية لمنع تركيز الملكية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مطالبة غوغل وفيسبوك بدفع رسوم لدعم الصحافة بمقترح من مركز أكاديمي مطالبة غوغل وفيسبوك بدفع رسوم لدعم الصحافة بمقترح من مركز أكاديمي



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 10:32 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم مسابح خارجية تُناسب المنازل الفخمة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 07:06 2016 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

فنَان يُقدَم أعمال فنية مميزة من فن تفريغ الورق

GMT 07:23 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

فولكس فاغن تعلن عن سيارتها الحديثة كليًا "أماروك"

GMT 22:39 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في فلسطين

GMT 01:25 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

غادة إبراهيم تبتكر عروسة "ماما نويل" احتفالًا برأس السنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday