أزهر غزة تعلن اعتماد برنامج الدكتوراه في الكيمياء وقريبًا اللغة العربية
آخر تحديث GMT 13:50:59
 فلسطين اليوم -

شددت على توصيات الرئيس الراحل "أبو عمار" بأهمية البحث العلمي

"أزهر غزة" تعلن اعتماد برنامج الدكتوراه في الكيمياء وقريبًا اللغة العربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "أزهر غزة" تعلن اعتماد برنامج الدكتوراه في الكيمياء وقريبًا اللغة العربية

جامعة الأزهر في غزة
غزة - عبد القادر محمود

أعلن رئيس جامعة الأزهر في غزة الدكتور عبد الخالق الفرا، أن الجامعة حصلت على اعتماد برنامج الدكتوراه في الكيمياء وقريبًا ستحصل على اعتماد برنامج الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، مشيدًا في نفس الوقت بمسيرة الجامعة التعليمية والتي أثبت أساتذتها قدرتهم في الرقي بالجامعة إلى لمكانة رفيعة ليست في فلسطين فقط وإنما في الإقليم والعالم.
جاء ذلك خلال إطلاق كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الأزهر، فعاليات مؤتمرها الثاني بعنوان "قطاع غزة : الواقع وآفاق المستقبل"، بحضور حشد كبير من الفصائل الفلسطينية والقادة وأساتذة الجامعات وأعضاء مجلس الجامعة وعشرات الباحثين والمشاركين في المؤتمر.

وبين الفرا أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات، مشددًا على دور الجامعة الفاعل في المجتمع الفلسطيني وتسجيلها نقاطًا مشرقة خلال السنوات الماضية مشيدًا بالمساهمات التي قدمتها المملكة المغربية في افتتاح كلية الحسن الثاني للعلوم البيئية والزراعية ودعم السعودية في إنشاء مبنى كلية الآداب والعلوم الإنسانية بقيمة 21 مليون دولار.
وفي كلمة الرئيس محمود عباس ألقاها نيابة عنه رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عبد الرحمن حمد، جدد حمد تحيته للرئيس عباس مجددًا الدعم والعهد لجهوده المتواصلة نحو التحرير، مؤكدًا أن انشغالات الرئيس بهموم الوطن هي من منعته لحضور هذا المؤتمر العلمي والذي يضع الجميع أمام حقيقة لا يمكن تجاهلها بأن جامعة الأزهر التي أسسها الراحل القائد عرفات ما زالت تقف عند مسؤولياتها وتتفاعل مع هموم شعبها وما يتعرض له من عمليات عدوانية وتدميرية وحصار متواصل.

وعبر حمد عن أمله في أن تكون نتائج المؤتمر على قدر الحدث والعنوان العظيم الذي توج به المؤتمر، مؤكدًا أن هذا العنوان يجب أن يستفز كل وطني وأن تكون التوصيات معبرة عن آلام وآمال غزة والمقهورين فيها ونتائج تسفر عن حياة أفضل لشعبنا ومستقبل سياسي واجتماعي أكثر اشراقا لقضيتنا العادلة".
وشدد حمد على أهمية البحث العلمي في الإبداع والاكتشاف والانتقال بالمجتمعات إلى كل ما هو جديد وصالح للبشرية ولتوصيات المؤسس أبو عمار، مؤكدًا حرص الجامعة على الياء البحث العلمي والاهتمام به.

بدوره، رحب رئيس المؤتمر الدكتور محمد صلاح أبو حميدة، بالحضور مؤكدًا أن عقد المؤتمر جاء استجابة للمتطلبات العلمية والوطنية والاجتماعية والسياسية التي فرضت نفسها على ساحة الجامعات الفلسطينية والمؤسسات الوطنية خصوصًا بعد العدوان الغاشم على قطاع غزة.
وأكد أبو حميدة أن المؤتمر سيلقي الضوء على واقع قطاع غزة وما تركته الحروب المتكررة من آثار مدمرة في مناحي الحياة للانطلاق لرسم رؤية مستقبلية استشرافية للخروج من الأزمات المتفاقمة التي يعيشها الشعب منذ انتفاضة الأقصى والظروف القاسية داعيًا الجميع للمساهمة في الخروج من هذا الواقع المرير والدخول في تأسيس مستقبل مشرق وزاهر.

وعبر أبو حميدة عن شكره العميق للرئيس محمود عباس لرعايته المؤتمر واهتمامه بالنتائج التي سيخرج بها إضافة إلى جهوده في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
من جانبه، شدد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور صادق أبو سليمان على أن الكلية تنهض من خلال عقدها لمؤتمرها العلمي المحكم لتوجيه عدد من الرسائل أهمها العمل المشترك والوحدة الوطنية الفلسطينية وتمسك شعبنا بضرورة عودة اللحمة التي باتت حلم شعبنا في مختلف أماكن تواجده إضافة إلى الرسالة العلمية المبنية على التخطيط المنهجي والبحث العلمي السليم وصولا لنتائج وتوصيات تعبر عن الواقع وتكشف دقائق الأمور دون تمييز أو مواربة.
وقال أبو سليمان إن "المؤتمر يبعث برسالة الكفاءات الأكاديمية الفلسطينية في ضرورة اتخاذ البحث العلمي أساسًا لأي عمل وطني و شرعنة دورها المأمول في البناء الفلسطيني والإنسانية بعيدًا عن العشوائية والفصائلية وعلى أساس ومعطيات مصدرها قاعدة بيانات وطنية نزيهة".
 
من جهته، عرف رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور جهاد أبو طويلة، بالبحث العلمي وأهمية استخدامه في بناء الحضارة الإنسانية، مشيرًا إلى أن نسبة التعليم في فلسطين تتزايد في حين تنكمش نسبة الأبحاث العلمية التي تتسم بالأصالة والابداع والتحديث، داعيًا لوضع برامج علمية بحثية وتوفير كوادر مؤهلة قادرة على تشخيص الحالة الراهنة وربطها بالواقع الفعلي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزهر غزة تعلن اعتماد برنامج الدكتوراه في الكيمياء وقريبًا اللغة العربية أزهر غزة تعلن اعتماد برنامج الدكتوراه في الكيمياء وقريبًا اللغة العربية



تسبب الوباء في إلغاء وإرجاء الكثير من أسابيع الموضة

بيلا حديد تتبرع بأرباح مجموعتها الجديدة من الـ"تي شيرت"

واشنطن - فلسطين اليوم
إلغاء وإرجاء تلو الآخر، هكذا هو حال أسابيع الموضة والمهرجانات الدولية، في ظل أزمة انتشر فيروس كورونا - لعنة العالمة الجديدة - حتى أن النجمات التزمن منازلهنّ للمساهمة في الحد من انتشاره، ومؤخرًا أعلنت عارضة الأزياء بيلا حديد، أنها تعمل على تصنيع مجموعة من الـ تي شيرت بصيحة الـ tie-dying والتبرّع بالأرباح لمساعدة الأشخاص المتضررين من فيروس كورونا. وقد أطلّت في اليوم التالي في نيويورك، بعدما خرجت من منزلها للتزوّد بالمأكولات. وقد كشفت إطلالة بيلا عن صيحة رائجة كثيرة مؤخراً وهي الجاكيت باللون الأصفر. إذ تألقت حديد بمعطف قصير أصفر، نسّقت معه تي شيرت أسود وسروال جينز. وأنهت اللوك بحذاء رياضي من ماركة New Balance x Aime Leon Dore. المجموعات التي تم عرضها في أسابيع الموضة حول العالم، أثبت أن صيحة الجاكيت الأصفر ستفرض نفسها في ربيع وصيف 2020-2021، بعدما ...المزيد

GMT 17:41 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

إيقاف الإيطالي إيانوني 18 شهرا لتعاطيه المنشطات

GMT 17:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

الغموض يحوم حول مصير طواف فرنسا 2020

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 08:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يلتزمون بوعودهم

GMT 04:13 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل البراونيز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday