أستاذ أكاديمي يؤكد أهمية التخطيط لخلق حرم جامعي يشجع على التفاعل
آخر تحديث GMT 00:08:56
 فلسطين اليوم -

بيّن أن تصميم الكليات يخلو من مساحات خضراء للنشاط المجتمعي

أستاذ أكاديمي يؤكد أهمية التخطيط لخلق حرم جامعي يشجع على التفاعل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أستاذ أكاديمي يؤكد أهمية التخطيط لخلق حرم جامعي يشجع على التفاعل

أستاذ أكاديمي يؤكد أهمية التخطيط لخلق حرم جامعي يشجع على التفاعل
واشنطن ـ عادل سلامة

أوضح مدير قسم الممارسة المستقبلية في كلية الهندسة المعمارية في جامعة شيفيلد ساتويندر سمرة أن الحرم الجامعي يفترض أن يكون مساحة اجتماعية إلا أن تصميم الجامعات غالبًا ما يوحي برسالة عكسية، حيث تخلو الممرات والمساحات الخارجية من النشاط المجتمعي وتطغى عليها المبانى وتنقصها المساحات الخضراء، وحتى تحقق المساحات الاجتماعية وظيفتها جيدًا يجب أن يتناسب التصميم الداخلي والخارجي.

وأضاف سمرة "يجب التفكير في المساحات بين الغرف بحيث تهيئ بيئة مواتية، حيث تحدث المحادثات المثمرة في المكان الذي لا تتوقعه، على الدرج أو اللوبي أو حتى عند المدخل، ويجب الاهتمام بوسائل الراحة والتصميم وحرارة الجو والصوت وجميعها عوامل تؤثر على الناحية الجسدية والنفسية".

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن المرضى في المستشفيات يحصلون على الشفاء أسرع مع وجود المناظر الطبيعية، كما أن العاملين في المكتب مع نافذة بجانب المقعد ينامون في المتوسط 46 دقيقة أطول ليلًا، وأن مضاعفة دخول الهواء الخارجي إلى المكتب تقلل من الحصول على أجازة مرضية على المدى القصير بنسبة 35%.

ويوصي سمرة بالتركيز على المرونة حيث يمكن تغيير المساحات في الجامعات بسهولة، مضيفًا "على سبيل المثال أصبحت المساحة في كلية الهندسة المعمارية في جامعة شيفيلد من المواقع المفضلة حيث تستوعب المزيد من الأنشطة، وأصبحت قلب النشاط الاجتماعي في القسم، حيث يمر عليه الطلاب كما يحلو لهم ويتشاركون أحيانًا، وتعتبر مكانًا مثاليًا للآباء والطلاب المحتملين للجلوس لمعرفة كيف تبدو روح الكلية، وهي طريقة لكسر الطرق التقليدية والتشجيع على التفاعل".

ويدرك المهندس المعماري لوسيان كرول أهمية جعل التصميم اجتماعي حقًا من خلال جعل المساحات فضفاضة وأكثر مرونة، وقد اعتمد على هذا النهج عند تصميم المساحات في جامعة لوفان الكاثوليكية.

ويشير سمرة إلى ضرورة التخطيط لخلق حرم جامعي اجتماعي، موضحًا أن الإحساس بالانتماء للمجتمع يحتاج إلى أن يتم دعمه بواسطة تصميم المباني، حتى أن بعض المساحات ذات التصميم الجيد تصبح عديمة الفائدة عن طريق لوائح الصحة والسلامة المقيدة أو الجداول الزمنية غير المناسبة، وإذا ما تقلص وقت جلسات التدريس تتضائل فرصة المناقشة غير الرسمية ما يقلل من فرص تبادل المنفعة.

وبيّن سمرة ضرورة الانفتاح على الجمهور في ظل ظهور وسائل الإعلام الاجتماعية والقدرة على التعلم عن بعد، وامتدت حدود الحرم الجامعي لما هو أبعد من المباني المادية، ولم يعد هناك حاجة إلى وجود العقار الجامعي ذاته للموظفين والطلاب، حيث يمكن استغلال مرافق الجامعة وفتحها كمرافق للجمهور العام على مدار العام، وتصبح الجامعات مباني عامة لتبادل التعاون والاحتفال بنفس الطريقة التي يتم الاستفادة بها من مباني البلدية والمكتبات، ويتوقع أن يكون لذلك أثرًا كبيرًا على دمج المواطنين والتوظيف والمشاركة، وهي فرصة تتيح لكافة أفراد المجتمع الاستفادة من كل شئ يقدمه الحرم الجامعي المفتوح للجمهور.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أستاذ أكاديمي يؤكد أهمية التخطيط لخلق حرم جامعي يشجع على التفاعل أستاذ أكاديمي يؤكد أهمية التخطيط لخلق حرم جامعي يشجع على التفاعل



 فلسطين اليوم -

خلال حصولها على جائزة تكريمًا لأعمالها الإنسانية

النجمة بريانكا شوبرا تلفت الأنظار بإطلالتها الجذابة

نيويورك ـ مادلين سعاده
من لونه الأحمر اللافت للأنظار، إلى قصته العصرية التي تجمع بين الرقي والإثارة، خطفت بريانكا شوبرا الأنظار بفستانها خلال حصولها على جائزة تكريماً لأعمالها الإنسانية في حفل UNICEF Snowflake Ball في نيويورك. فستان بريانكا الذي حمل توقيع دار سلفاتوري فيراغامو Salvatore Ferragamo، تميّز بقصّته غير المتساوية asymmetrical، فجاء بكمّ واحد طويل، اضافة الى الياقة العالية، والظهر المكشوف مع العقدة الخلفية ما منح الاطلالة لمسة من الاثارة. كذلك فإن قصة الميرميد mermaid ناسبت قوام شوبرا مع الطرحة الطويلة. وأكملت اللوك بمعطف أسود طويل، وحذاء ستيليتو كلاسيكي بلون حيادي. وقد زيّنت شوبرا اللوك الأنيق، بأقراط ماسية. كما إعتمدت تسريحة ذيل الحصان، وفي ما يتعلّق بالمكياج، فقد تألقت بألوان ترابية ناعمة، معتمدة على كثافة الرموش من خلال استخدام الماسكارا، ولون شفاه بلون ا...المزيد

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 00:49 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

قوات الإحتلال تعتقل أسيرا محررا من اليامون

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 07:07 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء إيجابية ومهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 07:22 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 09:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:39 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة في حياتك المهنية والعاطفية
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday