اكتشاف علمي بإمكانه التنبؤ بإجابة الطلاب على أسئلة الامتحانات
آخر تحديث GMT 00:08:56
 فلسطين اليوم -

خطوة ربما تعني انتهاء الامتحانات في المستقبل

اكتشاف علمي بإمكانه التنبؤ بإجابة الطلاب على أسئلة الامتحانات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف علمي بإمكانه التنبؤ بإجابة الطلاب على أسئلة الامتحانات

الامتحانات
كاليفورنيا ـ عادل سلامة

طوّر باحثون من جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا ومن شركة "غوغل"، خوارزمية جديدة تهدف إلى فهم قدرات التعلَم الفردية لدى الطلاب، ويستطيع هذا النظام التنبؤ بما إذا كان الطلاب سيجيبون على الأسئلة بشكل خاطئ أو صحيح في تدريب محدد، كما تستطيع الخوارزمية مع تطويرها تحديد السبب الذي جعل الطلاب يجيبون بطريقة خاطئة.
 
واستخدم فريق الباحثين بقيادة كريس بيش من جامعة ستانفورد التعلم العميق لتدريب البرنامج على قدرات الطلاب ونوعية الأسئلة وفقا لمجلة "New Scientist"، وأضاف بيش للمجلة "سيكون شيئًا لطيفًا إذا استطعنا تحمل معلم مكلف حقا لقضاء الوقت في التفكير فيما يجب أن نتعلمه، إلا أن هذه الفكرة غير واقعية"، وبدلا من ذلك يستطيع البرنامج الجديد القيام بهذه المهمة من خلال تحديد مجالات الصعوبة وإيجاد وسائل لتحسينها.
 
وأجرى فريق الباحثين تضمين لأكثر من 1.4 مليون من إجابات الطلاب وعشرات المشاكل الرياضية من منصة التعلم عبر الأنترنت "أكاديمية خان"، وتم تدريب الشبكات العصبية للتمييز بين الأنواع المختلفة من مشاكل الرياضيات بما في ذلك تلك التي تنطوي على الجذور التربيعية وانحدار الرسوم البيانية.
 
ولجأ القليل للتعلم العميق لتتبع مدى تقدم الطلاب، ويقوم نموذج بيش بهذه المهمة بمستويات عالية الدقة مع التنبؤ بشكل دقيق عما إذا كان الطلاب سيجيبون بشكل صحيح أم خاطئ بنسبة 85%، ويتم ذلك من خلال النظر في الأسئلة التي أجاب عليها الطلاب سابقا.
 
وكتب الباحثون في ورقة بحثية باسم "تتبع المعرفة العميقة" أن المناهج الدراسية بمساعدة الحاسوب يمكن أن تجعل التعليم أرخص وأكثر سهولة، ومن خلال تتبع تقدم الطلاب عن طريق برنامج تتبع المعرفة يمكن تطوير صورة شاملة لقدرات التعلم الخاصة بالطلاب وضبط الموارد التعليمية وفقا لذلك، وجاء في الورقة البحثية، "تتبع المعرفة تتضمن عمل نموذج خاص بمعرفة الطالب مع مرور الوقت حتى نتمكن من التنبؤ بدقة بشأن كيفية التفاعلات المستقبلية للطلاب، ويعنى تحسين ذ المهمة إمكانية اقتراح الموارد للطلاب على أساس احتياجاتهم الفردية، مه إمكانية تأجيل أو حذف المحتوى السهل جدا أو الصعب جدا".
 
ويأمل مطورو النظام أن يصبح قادرًا على فهم الأسباب الكامنة وراء اختيارات الطلاب، وأن يصل إلى درجة من الدقة ربما تلغي الحاجة إلى الامتحانات، وأفاد بيش لمجلة NewScientist""، "يخبرنا حدسنا أنه إذا عنينا بما يفعله الطالب أثناء التعلم، لن نحتاج إلى إجراء اختبارات للطلاب".
 
وأشار الباحثون إلى أن هذه الخوارزمية تمثل خطوة كبيرة إلى الأمام في مجال التعلم الآلي، وأفاد تمارا سمنر من جامعة كولورادو بولدر للمجلة، بأن "المثير للإعجاب في هذا النهج هو ألا يتطلب مدخلات بشرية هامة للتعليق على بيانات التدريب أو نماذج حرفية من الخبرة".
 
ويشكك بعض الباحثين في إمكانية تطبيق البرنامج على نطاق واسع ويتساءلون عما إذا كان يمكن استخدامه لإيجاد طرق جديدة لتعليم الطلاب من خلفيات متنوعة وقدرات مختلفة، وذكر عالم الكومبيوتر في معهد البوليتكنيك في وورسستر في ولاية ماساشوستس نيل هيفرنان، لمجلة New Scientist " "، "يشير ذلك إلى تحسين الأداء بشكل 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف علمي بإمكانه التنبؤ بإجابة الطلاب على أسئلة الامتحانات اكتشاف علمي بإمكانه التنبؤ بإجابة الطلاب على أسئلة الامتحانات



 فلسطين اليوم -

خلال حصولها على جائزة تكريمًا لأعمالها الإنسانية

النجمة بريانكا شوبرا تلفت الأنظار بإطلالتها الجذابة

نيويورك ـ مادلين سعاده
من لونه الأحمر اللافت للأنظار، إلى قصته العصرية التي تجمع بين الرقي والإثارة، خطفت بريانكا شوبرا الأنظار بفستانها خلال حصولها على جائزة تكريماً لأعمالها الإنسانية في حفل UNICEF Snowflake Ball في نيويورك. فستان بريانكا الذي حمل توقيع دار سلفاتوري فيراغامو Salvatore Ferragamo، تميّز بقصّته غير المتساوية asymmetrical، فجاء بكمّ واحد طويل، اضافة الى الياقة العالية، والظهر المكشوف مع العقدة الخلفية ما منح الاطلالة لمسة من الاثارة. كذلك فإن قصة الميرميد mermaid ناسبت قوام شوبرا مع الطرحة الطويلة. وأكملت اللوك بمعطف أسود طويل، وحذاء ستيليتو كلاسيكي بلون حيادي. وقد زيّنت شوبرا اللوك الأنيق، بأقراط ماسية. كما إعتمدت تسريحة ذيل الحصان، وفي ما يتعلّق بالمكياج، فقد تألقت بألوان ترابية ناعمة، معتمدة على كثافة الرموش من خلال استخدام الماسكارا، ولون شفاه بلون ا...المزيد

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 00:49 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

قوات الإحتلال تعتقل أسيرا محررا من اليامون

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 07:07 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء إيجابية ومهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 07:22 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 09:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:39 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة في حياتك المهنية والعاطفية
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday