التعليم في غزة تصدر دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي في الجامعات
آخر تحديث GMT 17:07:09
 فلسطين اليوم -

اللجنة عقدت لقاءات عدة واستعانت بالمراجع العربية والأجنبية

"التعليم" في غزة تصدر دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي في الجامعات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "التعليم" في غزة تصدر دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي في الجامعات

وزارة "التربية والتعليم العالي" في غزة
غزة – علياء بدر

أصدر مجلس البحث العلمي في وزارة "التربية والتعليم العالي" في غزة، دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي الذي يهدف إلى تجويد البحوث العلمية بكافة أنواعها وتخصصاتها, والاستعانة به في أبحاث تخرج الطلبة في المرحلة الجامعية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

ويتضمن الدليل، معايير الجودة الواجب توافرها في البحوث العلمية بأنواعها المختلفة، بداية بالشعور بالمشكلة، وانتهاءً بتذييل البحث بالمراجع والمصادر العلمية.

وتم إعداد الدليل من قبل لجنة معايير البحث العلمي في المجلس والمكونة من الأستاذ الدكتور عطا درويش من جامعة الأزهر، والدكتورة نجوى صالح, والدكتور محمد كلخ من الكلية الجامعية  للعلوم التطبيقية، الدكتور وسيم أبو صقر من جامعة الأقصى، والدكتور خالد النويري من مجلس البحث العلمي في الوزارة.

وعقدت اللجنة، عدة لقاءات واجتماعات لإعداد مواد وموضوعات هذا الدليل، وتمت الاستعانة بعدد من المراجع العربية والأجنبية، والأخذ بتوجيهات واقتراحات أعضاء المجلس  ليكون دليلًا ملائمًا لجميع أنواع البحوث العلمية في مختلف التخصصات.

وتم تقسيم الدليل إلى فصلين؛ الفصل الأول يشمل مفاهيم أساسية في البحث العلمي، بينما جاء الفصل الثاني ليشمل معايير جودة البحث العلمي الواجب اتباعها من قبل الباحث.

وذكر الدكتور النويري، أنه سيتم توزيع نسخ من الدليل على جميع مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، ومراكز البحث العلمي، ومؤسسات المجتمع المحلي ذات العلاقة.

وبيّن النويري، أنه سيتم الاستعانة بالدليل في تنفيذ مشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم العام، وتزويد مكتبات المدارس الحكومية في الوزارة بنسخ من الدليل, مشيرًا إلى أن الدليل مدرج على الموقع الإلكتروني للمجلس، وبإمكان أي شخص تصفحه والاستفادة منه.

وشكرت اللجنة، وزارة التعليم في تقديم المساعدة لها في تأدية عملها، مثمنة دور وكيل الوزارة الدكتور زياد ثابت ورئيس المجلس الدكتور عادل عوض الله لتقديمهما الإمكانيات المادية والمعنوية في سبيل إخراج الدليل بصورته النهائية.

وأعلنت الإدارة العامة للتعليم الجامعي ودائرة شؤون الطلبة في وزارة التربية و التعليم العالي أسماء الفائزين في مسابقة الأجناس الأدبية في نسختها الثالثة للعام الحالي 2015 ، وذلك بعد أن استكملت اللجان المختصة المشرفة على المسابقة أعمالها.

وتعد مسابقة الأجناس واحدة من المسابقات التي تنفذها الوزارة وتستهدف طلبة مؤسسات التعليم العالي في غزة من خلال إتاحة الفرصة لهم للكتابة الإبداعية في مجالات القصة والشعر والمسرح.

وأكدّ الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي الدكتور محمود الجعبري، أن هذه المسابقة تهدف إلى رعاية الشباب وخلق روح المنافسة والتميز فيما بينهم و اكتشاف المواهب الشابة، لافتًا إلى أن الوزارة شرعت بطباعة الأعمال الأدبية للفائزين من أجل توزيعها للاستفادة منها و كنوع من التحفيز والتشجيع للطلبة والمشاركين.

وأشار مدير عام التعليم الجامعي الدكتور خليل حماد، إلى أن الأنشطة الطلابية تعد الميدان الرحب الذي يمارس فيه طلبة الجامعات هوايتهم لتنمية شخصياتهم وقدراتهم واستثمار وقت الفراغ وبذلك تتحقق الإيجابية في حياتهم من خلال ممارسة الأنشطة الجامعية إلى جانب دراستهم الأكاديمية.

وثمن مدير شؤون الطلبة محمد بركات, الجهود المبذولة من اللجان المشرفة على المسابقة وقدّم التهنئة للطلبة الفائزين، ودعاهم إلى التوجه للوزارة دائرة شؤون الطلبة لاستكمال بعض البيانات في أسرع  وقت ممكن.

يُشار إلى أن وزارة التعليم  قررت إقامة الاحتفال التكريمي للطلبة الفائزين والمشاركين في المسابقة  يوم الثلاثاء الموافق 16/6/2015م الساعة العاشرة صباحًا في مقر الوزارة في غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم في غزة تصدر دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي في الجامعات التعليم في غزة تصدر دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي في الجامعات



 فلسطين اليوم -

مستوحى من ألوان الغابات الساحرة بدرجات الأخضر المتداخلة

جينيفر لوبيز ترتدي فستانها الأيقوني المعروف للمرة الثالثة

واشنطن ـ رولا عيسى
في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، ارتدت النجمة العالمية جينيفر لوبيز فستانها الأخضر الأيقوني، بعد 20 عامًا من ارتدائه في ختام عرض فيرساتشي لربيع وصيف 2020.أطلت جينيفر لوبيز صاحبة الـ 50 عامًا بفستانها المستوحى من ألوان الغابات الساحرة بدرجات الأخضر المتداخلة، خلال عرض أزياء دار Versace حيث أعادت ارتداء التصميم الأيقوني الذي يحمل توقيع الدار نفسها، والذي كانت قد ارتدته من قبل عندما كان عمرها 31 عامًا خلال حفل Grammys السنوي، مضيفة إليه بعض التعديلات البسيطة. يبدو أن لهذا الفستان مكانة خاصة عند الميجا ستار جينيفر لوبيز، فبعد أن حضرت به حفل توزيع جوائز غرامي قبل 20 عامًا، ارتدته للمرة الثانية منذ شهور قليلة، ثم أعادت الكرة وتألقت به الليلة الماضية، أثناء ظهورها في برنامج ساترداي نايت لايف. وفقًا لصحيفة كوزمبليتان النسائية، بدأت النجمة ليلتها...المزيد

GMT 03:22 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

معلومات جديدة عن أفضل 7 تجارب في مدينة سالونيك اليونانية
 فلسطين اليوم - معلومات جديدة عن أفضل 7 تجارب في مدينة سالونيك اليونانية

GMT 11:16 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

ترامب يفشل في تنفيذ وعوده وصفقاته "في مهب الريح"
 فلسطين اليوم - ترامب يفشل في تنفيذ وعوده وصفقاته "في مهب الريح"

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 06:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تفقد السيطرة على الأمور بعض الوقت

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 09:22 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 08:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يلتزمون بوعودهم
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday