التعليم في غزة تطلق مسابقة أوائل طلبة الثانوية العامة لبث روح المنافسة
آخر تحديث GMT 02:32:35
 فلسطين اليوم -

تسعى المديرية إلى تهيئة المشاركين لامتحانات المرحلة التوجيهية

"التعليم" في غزة تطلق مسابقة أوائل طلبة الثانوية العامة لبث روح المنافسة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "التعليم" في غزة تطلق مسابقة أوائل طلبة الثانوية العامة لبث روح المنافسة

مسابقة أوائل طلبة الثانوية العامة
غزة– علياء بدر

أطلقت وزارة التربية والتعليم في غزة، من خلال مديرياتها المنتشرة في القطاع الأسبوع الماضي، مسابقة أوائل طلبة الثانوية العامة بهدف بثّ روح المنافسة الشريفة بين الطلبة وتهيئتهم لامتحانات توجيهي المقررة في 30أيار/ مايو المقبل، مؤكدةً أن زيادة أعداد الطلبة الأوائل والمتفوقين في امتحان الثانوية العامة من الأهداف الرئيسية التي تركز عليها الوزارة.

من جهته، ذكر رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية تعليم الوسطى، محمد حمدان، والتي تعقد المسابقة للعام التاسع على التوالي: فكرة المسابقة تعتمد على تنظيم المدارس بمسابقة منهجية داخلية بين طلبة الثانوية العامة، وبموجب هذه المسابقة يتم اختيار أفضل 3 طلبة لكل فرع علمي وعلوم إنسانية وشرعي، وبعد ذلك تعقد المديرية امتحان تحريري لهؤلاء الطلبة على مستوى المديرية، إذ يتم فرز الطالب الأول والثاني، ثم يتم إجراء مسابقة شفوية لجميع الطلبة الفائزين في المسابقة التحريرية وفيها يتم فرز الأوائل والمتميزين.

وأوضح حمدان أن هذه المسابقة الإبداعية والتربوية، التي تعقد بعد الفصل الدراسي الأول، تهدف إلى بث روح المنافسة الشريفة بين الطلبة المميزين في مدارسهم وحثهم على مزيد من الاجتهاد والدراسة لتحقيق أعلى المراكز، منوهًا إلى أن المسابقة توضع من المنهاج الدراسي بواسطة معلمين ومشرفين لهم خبرات طويلة في امتحانات الثانوية العامة.

وعن تجربة مديرية الوسطى في هذا الجانب، ذكر حمدان: المسابقة كان لها نتائج إيجابية في صناعة أوائل من الطلبة متميزين ومتفوقين واستطاعوا أن يحصلوا على نتائج مبهرة في امتحانات الثانوية العامة في الأعوام السابقة.

من جانبه، ذكر رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية تعليم شرق غزة، والتي تطبق مديريته المسابقة هذا العام، د. جواد الشيخ خليل: المسابقة تسعى إلى تهيئة الطلبة لامتحانات الثانوية العامة وتعريفهم على نمط الأسئلة السائدة وكسر الرهبة والحاجز النفسي أمامهم، كما تحث الطلبة على المنافسة والتفوق وتقديم الدافعية والتعزيز الإيجابي لهم والتغذية الراجعة للتعرف على نقاط القوة والضعف عندهم.

وأوضح خليل أنه من شأن مسابقة أوائل طلبة التوجيهي أن تحدث حراكًا داخل المدارس الثانوية على صعيد المعلمين والطلبة، فعلى صعيد المعلمين فإنهم يبذلون مختلف الجهود ويضعون طرقًا تدريسية جديدة في شرح الدروس حتى تخرّج مدرستهم طلبة أوائل، أما على صعيد الطلبة فإنهم يبذلون كل الجهد خلال الحصص الصفية أو في البيوت من أجل زيادة التحصيل والدخول في المسابقة والفوز فيها ويكونوا مهيئين بشكل كامل للنجاح والتميز في الامتحان الحقيقي في آخر العام.

وفي مدارس شمال غزة، ذكر رئيس قسم الإشراف التربوي، مطر الغفري: المسابقة تحدث تفاعل كبير بين المدارس، وهي تكسب الطلبة خبرات ومهارات جديدة للتعامل مع امتحانات التوجيهي، وهذه الخبرات كفيلة في تحقيق التفوق والتميز في التوجيهي، وهو الهدف الأساس والمطلوب بحيث نحصل على المزيدٍ من المتفوقين والأوائل على مستوى الوطن.

وأكد الطالب عبدالكريم صالحة، من الصف الثاني عشر في مدرسة أبوعبيدة بن الجراح الثانوية للبنين في شمال غزة: الأسئلة التحريرية تأتي في قوالب وأنماط مشابهة للامتحان النهائي لذلك فالمسابقة تجربة مهمة على صعيد التعامل مع الامتحانات.

وبشأن الامتحان الشفوي في المسابقة، أوضح الطالب إسماعيل عفانة أن الامتحان الشفوي امتحان مكمل للتحريري وهو يكون بين طلبة عدة ومدارس، وفيها يتم طرح أسئلة معرفية من المنهاج وتتم الإجابة عليها وفي النهاية يتم الإعلان عن فوز الطلبة ومدرستهم بالمسابقة.

وعن الجو التعليمي، الذي تخلقه المسابقة، ذكرت الطالبة تهاني سمرة من الفرع العلمي في مدرسة ممدوح صيدم الثانوية للبنات في مديرية الوسطى: وجود المسابقة أمر يحفزنا للمذاكرة ومراجعة الدروس بشكل أكثر فعالية في إطار استعداداتنا للتوجيهي.

أما الطالبة حنان الشيخ علي، من فرع العلوم الإنسانية في مدرسة العروبة الثانوية في مديرية الوسطى: لقد سمعنا عن مسابقة الأوائل في المديرية منذ سنوات وعرفنا أن جميع الطلبة المشاركين في المسابقة لابد وأن يحققوا التميز في التوجيهي.
وبيّنت أنها بذلت كل الجهد لكي تشارك في المسابقة هذا العام في الامتحان التحريري والشفوي وتحقق نتيجة مميزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم في غزة تطلق مسابقة أوائل طلبة الثانوية العامة لبث روح المنافسة التعليم في غزة تطلق مسابقة أوائل طلبة الثانوية العامة لبث روح المنافسة



 فلسطين اليوم -

دمجت بين الصيحة الكلاسيكية والشبابية في آن واحد

صيحات اتبعتها كارلي كلوس لترسم موضة جديدة خاصة بها

واشنطن ـ رولا عيسى
بات واضحاً أن موضة البدلات الرسمية خصوصاً التي تأتي مربعة بنقشات الكارو تعتبر آخر موضة ومن أجدد الصيحات المنتظرة هذا الموسم، واللافت تألق النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss بأجمل قصات هذه البدلة المشرقة والتي اختارتها بأساليب شبابية ومتجددة.تألقت النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss بصيحة جديدة حاولت اختيارها بأسلوب ساحر وملفت للنظر، فدمجت بين الصيحة الكلاسيكية والشبابية في آن معاً. والبارز تألقها بموضة البدلة الرسمية الساحر بأقمشة الكارو العريضة باللون الرمادي مع الخطوط البيج المستقيمة. واختارت البنطلون المستقيم والواسع الذي يظهر قامتها ونسّقته مع الجاكيت العصرية التي تأتي مترابطة بأقمشة الكارو أيضاً، بالاضافة الى الحزام العريض مع القماش المنسدل من الامام. واللافت في هذه الاطلالة، اختيار النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss مع هذه البدلة الرسمية ا...المزيد

GMT 11:38 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

مفاجأة جديدة خلال عرض فستان الأميرة ديانا الشهير للبيع
 فلسطين اليوم - مفاجأة جديدة خلال عرض فستان الأميرة ديانا الشهير للبيع

GMT 09:15 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأفضل الأماكن في تايلاند لقضاء رأس السنة 2020
 فلسطين اليوم - قائمة بأفضل الأماكن في تايلاند لقضاء رأس السنة 2020

GMT 11:30 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ
 فلسطين اليوم - أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ

GMT 12:49 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح المصرى الوحيد وسط 32 جنسية فى كأس العالم للأندية

GMT 20:51 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

صلاح ينجح في قيادة نادي ليفربول إلى ثمن نهائي دوري الأبطال

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 08:32 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

"الفيفا" يرصد كل المعلومات الخاصة بكأس العالم للأندية 2019

GMT 21:00 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

هاتريك ميليك يضع فريق نابولي في ثمن نهائي الدوري الأوروبي

GMT 10:19 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 10:44 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 17:35 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

برج الحصان..ذكي وشعبي ويملك شخصية بعيدة تماما عن الصبر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday