الجامعة الإسلامية الأولى فلسطينيًّا بحسب التصنيف الدولي لمعايير الاستدامة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

نشطت أخيرًا في استخدام الخلايا الشمسية لإضاءة مبانيها

الجامعة الإسلامية الأولى فلسطينيًّا بحسب التصنيف الدولي لمعايير الاستدامة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجامعة الإسلامية الأولى فلسطينيًّا بحسب التصنيف الدولي لمعايير الاستدامة

الجامعة الإسلامية في غزة
غزة– علياء بدر

حققت الجامعة الإسلامية في غزة، السبت، وللمرة الرابعة على التوالي المرتبة الأولى على مستوى فلسطين في التصنيف الدولي للجامعات بحسب معايير الاستدامة والبيئة الخضراء.

وصرَّح رئيس الجامعة الإسلامية، الدكتور كمالين كامل شعث، بأنَّ هذا التصنيف يقيس مقدرة الجامعات ودورها الفاعل في توصيل مجتمعاتها إلى تنمية مستدامة بناءً على ما يمكن أنَّ تقدمه الجامعة كمؤسسة أكاديمية من برامج تعليمية وخطط دراسية، إضافة إلى اهتمام الجامعة بالبرامج التنفيذية لتطبيق هذه المفاهيم على بنيتها العمرانية.

وتهتم الجامعة الإسلامية بالبرامج الأكاديمية المختصة التي تغطي محاور ذات علاقة بالاستدامة بأبعادها المختلفة؛ البيئية، والاجتماعية، والاقتصادية.

وقد نشطت الجامعة الإسلامية أخيرًا في استخدام الخلايا الشمسية في إضاءة مبانيها، وفي استخدام مفهوم حدائق الأسطح، إضافة إلى اهتمامها بتدوير النفايات الصلبة، وترشيد استهلاك الطاقة في الحرم الجامعي، لاسيما في ظل أزمة الكهرباء والوقود التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة.

يشار إلى أنَّ هذا التوجه العالمي يتعلق بالبيئة الخضراء والمستدامة، ويراعي العوامل الطبيعية والمناخ، إلى جانب استثمار الموارد المحلية المتاحة على الوجه الأمثل، والمحافظة على المصادر الطبيعية للأجيال القادمة.

وتشمل عناصر الاستدامة والبيئة الخضراء المحافظة على مصادر المياه، والاستفادة من مياه الأمطار، وتدوير النفايات الصلبة، وإعادة استخدام المياه العادمة، وتفعيل حركة المشاة، والحدّ من حركة السيارات، والاهتمام بالمناطق الخضراء وزيادة التنوع الحيوي، فضلاً عن ترشيد استهلاك الطاقة، والاستفادة من مصادرها المتجددة.

في التفاصيل، أوضح الدكتور شعث أنَّ مفاهيم الاستدامة هي مفاهيم متقدمة تأخذ بها أغلب المجتمعات في الدول المتقدمة، وأكد أنَّ دخول الجامعة الإسلامية في هذا التصنيف المميز يدلل على مدى اهتمامها بهذه المعايير الراقية، التي تم ترجمتها بوصول الجامعة إلى هذه المكانة الرفيعة بين الجامعات الإقليمية والعالمية الرائدة في هذا المجال.

وشدد الدكتور شعث أنَّ هذا النجاح يعتبر مقياسًا للدور الريادي الذي تؤديه الجامعة الإسلامية في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الفلسطيني، ومساهمتها الفاعلة في نشر هذه المفاهيم والترويج لها على المستوى المحلي والإقليمي.

وبدوره، أوضح عميد التخطيط والتطوير في الجامعة الإسلامية، الدكتور فريد صبح القيق، أنَّ تطبيق مفاهيم الاستدامة في البيئة العمرانية أصبح من أهم التوجهات الحديثة في علمي التصميم المعماري والتخطيط العمراني، إذ يدلل هذا النجاح أيضًا على مدى اهتمام الجامعة الإسلامية في غزة بتطبيق هذه المفاهيم، ودمجها ضمن المساقات الدراسية المتنوعة في مجال العمران، ولاسيما مساق البيئة والتخطيط العمراني المستدام، الذي قام بإعداد مخططات تفصيلية معمقة لتطبيق هذه المفاهيم سواء في الحرم الجامعي الرئيس في مدينة غزة أو في الحرم الجامعي الجديد في محررة "طيبة" الكائنة في الأراضي المحررة من الاستيطان شمال مدينة الزهراء.

وبيّن الدكتور القيق أنَّ هذا التوجه في التخطيط العمراني يراعي بدرجة كبيرة العوامل الطبيعية والمناخ والبيئة المحليين، إضافة إلى استثمار الموارد المحلية المتاحة على الوجه الأمثل.

وتابع الدكتور القيق أنَّ عناصر الاستدامة تشمل تطويع التشكيلات العمرانية؛ إذ تستفيد بشكل أفضل من الإشعاع الشمسي، وحركة الرياح، وموارد الطاقة المتجددة، وتهيئة التصميم للاستفادة المثلى من مياه الأمطار والمصادر المائية المتاحة، إلى جانب إعادة استخدام المخلفات والمياه العادمة للحدّ من الأثر السلبي على البيئة المحيطة، إلى جانب زيادة التنوع الحيوي داخل وفي محيط الحرم الجامعي، وتشكيل أحزمة شجرية لعزل الضوضاء والأتربة والتخفيف من ملوثات الطرق المحيطة.

ولفت الدكتور القيق إلى اهتمام التخطيط المستدام بتقوية النواحي البصرية، والقيم الجمالية، والاستفادة من خصائص الموقع والإطلالات المميزة للحرم الجامعي، وأكد الدكتور القيق على ضرورة مراعاة التخطيط للجوانب الإنسانية التي تكفل تفاعل أفضل للطلبة، وتشجيع حركة المشاة، والاهتمام بتنسيق المناطق الخضراء، وتفعيل حدائق الأسطح في المباني الجامعية المصممة لتكون صديقة للبيئة وموفرة للطاقة.

وأعرب الدكتور القيق عن أمله أنَّ تشكل الجامعة نموذجًا عبر تطبيق هذه المفاهيم حتى تكون قدوة لباقي مؤسسات الوطن من ناحية، ولكي يتم تنفيذ المخطط الهيكلي للحرم الجامعي الجديد وفق آخر مستجدات العلوم العصرية وتوجهات العلوم الحديثة من ناحية ثانية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة الإسلامية الأولى فلسطينيًّا بحسب التصنيف الدولي لمعايير الاستدامة الجامعة الإسلامية الأولى فلسطينيًّا بحسب التصنيف الدولي لمعايير الاستدامة



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها

GMT 09:50 2020 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تستكشف مستقبل التعليم باطلاق أسبوع إكسبو للمعرفة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 17:50 2019 الأحد ,10 شباط / فبراير

تيفاني ترامب على علاقة بشاب من أصول لبنانية

GMT 09:51 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنين ويفتش منازل في الخليل

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 13:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 17:43 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

معلومات خاطئة عن العلاقة الجنسية

GMT 03:25 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

أفكار ديكور لتزيين المنزل استقبالًا للعام الجديد

GMT 05:20 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

"النعناع البري" نبات ربما يُساعد في علاج مرض السرطان

GMT 01:07 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

ماغي بو غصن تؤكّد أن "كراميل" يغرّد خارج السرب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday