الجامعة الإسلامية الأولى فلسطينيًّا بحسب التصنيف الدولي لمعايير الاستدامة
آخر تحديث GMT 20:48:46
 فلسطين اليوم -

نشطت أخيرًا في استخدام الخلايا الشمسية لإضاءة مبانيها

الجامعة الإسلامية الأولى فلسطينيًّا بحسب التصنيف الدولي لمعايير الاستدامة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجامعة الإسلامية الأولى فلسطينيًّا بحسب التصنيف الدولي لمعايير الاستدامة

الجامعة الإسلامية في غزة
غزة– علياء بدر

حققت الجامعة الإسلامية في غزة، السبت، وللمرة الرابعة على التوالي المرتبة الأولى على مستوى فلسطين في التصنيف الدولي للجامعات بحسب معايير الاستدامة والبيئة الخضراء.

وصرَّح رئيس الجامعة الإسلامية، الدكتور كمالين كامل شعث، بأنَّ هذا التصنيف يقيس مقدرة الجامعات ودورها الفاعل في توصيل مجتمعاتها إلى تنمية مستدامة بناءً على ما يمكن أنَّ تقدمه الجامعة كمؤسسة أكاديمية من برامج تعليمية وخطط دراسية، إضافة إلى اهتمام الجامعة بالبرامج التنفيذية لتطبيق هذه المفاهيم على بنيتها العمرانية.

وتهتم الجامعة الإسلامية بالبرامج الأكاديمية المختصة التي تغطي محاور ذات علاقة بالاستدامة بأبعادها المختلفة؛ البيئية، والاجتماعية، والاقتصادية.

وقد نشطت الجامعة الإسلامية أخيرًا في استخدام الخلايا الشمسية في إضاءة مبانيها، وفي استخدام مفهوم حدائق الأسطح، إضافة إلى اهتمامها بتدوير النفايات الصلبة، وترشيد استهلاك الطاقة في الحرم الجامعي، لاسيما في ظل أزمة الكهرباء والوقود التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة.

يشار إلى أنَّ هذا التوجه العالمي يتعلق بالبيئة الخضراء والمستدامة، ويراعي العوامل الطبيعية والمناخ، إلى جانب استثمار الموارد المحلية المتاحة على الوجه الأمثل، والمحافظة على المصادر الطبيعية للأجيال القادمة.

وتشمل عناصر الاستدامة والبيئة الخضراء المحافظة على مصادر المياه، والاستفادة من مياه الأمطار، وتدوير النفايات الصلبة، وإعادة استخدام المياه العادمة، وتفعيل حركة المشاة، والحدّ من حركة السيارات، والاهتمام بالمناطق الخضراء وزيادة التنوع الحيوي، فضلاً عن ترشيد استهلاك الطاقة، والاستفادة من مصادرها المتجددة.

في التفاصيل، أوضح الدكتور شعث أنَّ مفاهيم الاستدامة هي مفاهيم متقدمة تأخذ بها أغلب المجتمعات في الدول المتقدمة، وأكد أنَّ دخول الجامعة الإسلامية في هذا التصنيف المميز يدلل على مدى اهتمامها بهذه المعايير الراقية، التي تم ترجمتها بوصول الجامعة إلى هذه المكانة الرفيعة بين الجامعات الإقليمية والعالمية الرائدة في هذا المجال.

وشدد الدكتور شعث أنَّ هذا النجاح يعتبر مقياسًا للدور الريادي الذي تؤديه الجامعة الإسلامية في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الفلسطيني، ومساهمتها الفاعلة في نشر هذه المفاهيم والترويج لها على المستوى المحلي والإقليمي.

وبدوره، أوضح عميد التخطيط والتطوير في الجامعة الإسلامية، الدكتور فريد صبح القيق، أنَّ تطبيق مفاهيم الاستدامة في البيئة العمرانية أصبح من أهم التوجهات الحديثة في علمي التصميم المعماري والتخطيط العمراني، إذ يدلل هذا النجاح أيضًا على مدى اهتمام الجامعة الإسلامية في غزة بتطبيق هذه المفاهيم، ودمجها ضمن المساقات الدراسية المتنوعة في مجال العمران، ولاسيما مساق البيئة والتخطيط العمراني المستدام، الذي قام بإعداد مخططات تفصيلية معمقة لتطبيق هذه المفاهيم سواء في الحرم الجامعي الرئيس في مدينة غزة أو في الحرم الجامعي الجديد في محررة "طيبة" الكائنة في الأراضي المحررة من الاستيطان شمال مدينة الزهراء.

وبيّن الدكتور القيق أنَّ هذا التوجه في التخطيط العمراني يراعي بدرجة كبيرة العوامل الطبيعية والمناخ والبيئة المحليين، إضافة إلى استثمار الموارد المحلية المتاحة على الوجه الأمثل.

وتابع الدكتور القيق أنَّ عناصر الاستدامة تشمل تطويع التشكيلات العمرانية؛ إذ تستفيد بشكل أفضل من الإشعاع الشمسي، وحركة الرياح، وموارد الطاقة المتجددة، وتهيئة التصميم للاستفادة المثلى من مياه الأمطار والمصادر المائية المتاحة، إلى جانب إعادة استخدام المخلفات والمياه العادمة للحدّ من الأثر السلبي على البيئة المحيطة، إلى جانب زيادة التنوع الحيوي داخل وفي محيط الحرم الجامعي، وتشكيل أحزمة شجرية لعزل الضوضاء والأتربة والتخفيف من ملوثات الطرق المحيطة.

ولفت الدكتور القيق إلى اهتمام التخطيط المستدام بتقوية النواحي البصرية، والقيم الجمالية، والاستفادة من خصائص الموقع والإطلالات المميزة للحرم الجامعي، وأكد الدكتور القيق على ضرورة مراعاة التخطيط للجوانب الإنسانية التي تكفل تفاعل أفضل للطلبة، وتشجيع حركة المشاة، والاهتمام بتنسيق المناطق الخضراء، وتفعيل حدائق الأسطح في المباني الجامعية المصممة لتكون صديقة للبيئة وموفرة للطاقة.

وأعرب الدكتور القيق عن أمله أنَّ تشكل الجامعة نموذجًا عبر تطبيق هذه المفاهيم حتى تكون قدوة لباقي مؤسسات الوطن من ناحية، ولكي يتم تنفيذ المخطط الهيكلي للحرم الجامعي الجديد وفق آخر مستجدات العلوم العصرية وتوجهات العلوم الحديثة من ناحية ثانية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة الإسلامية الأولى فلسطينيًّا بحسب التصنيف الدولي لمعايير الاستدامة الجامعة الإسلامية الأولى فلسطينيًّا بحسب التصنيف الدولي لمعايير الاستدامة



 فلسطين اليوم -

دمجت بين الأقمشة المتعددة في إطلالاتها العصرية

أوليفيا كالبو تلفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في "ميلانو"

ميلانو - فلسطين اليوم
استطاعت الجميلة أوليفيا كولبو أن تكون محط أنظار الجميع خلال تألقها في أسبوع الموضة في ميلانو بأجمل صيحات الموضة العصرية والجريئة التي لفتت أنظارنا خلال حضورها العديد من عروض أزياء خريف وشتاء 2020-2021. ونرصد لك أجدد إطلالات الجميلة أوليفيا كولبو بتصاميم لافتة، فاختاري أي إطلالة أعجبتك أكثر. دمجت أوليفيا كولبو بين الأقمشة المتعددة في إطلالاتها، فسحرتنا باختيارها في شوارع ميلانو صيحة البنطال ذات الخصر العالي المصنوع من المخمل الأسود ونسّقته مع التوب النيلية الجريئة بقماشها الحريري اللماع وقصة الأكمام الضخمة التي أتت بطبقات متعددة وطويلة مع الياقة العالية. وفي إطلالة أخرى لها، أتت اختيارتها جريئة مع البلايزر الجلدية السوداء التي ارتدتها على شكل فستان جريء مكشوف من الإمام بجرأة تامة. ومن الإطلالات التي أعجبتنا للجميلة أوليفي...المزيد

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

7 وجهات سياحية مميزة تستحق الزيارة في ربيع 2020
 فلسطين اليوم - 7 وجهات سياحية مميزة تستحق الزيارة في ربيع 2020

GMT 01:44 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

صناعة النحت على خشب الزيتون تُحقق شهرة كبيرة في بيت لحم

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

أفضل العطور النسائية المميزة في 2019

GMT 01:51 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

سامح حسين يرد على اتهامه بمهاجمة الحكومة في "بث مباشر"

GMT 22:53 2016 الجمعة ,12 شباط / فبراير

الأعلان عن تحويل الأموال في المغرب عبر فايبر

GMT 02:29 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

تعرّف على أفضل 10 صنادل للرجال في موسم صيف 2019
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday