الجامعة الإسلامية تعقد اليوم العلمي الأول للمشاريع الفائزة بمنحة ابحث
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

نظمت كلية العلوم جلستين علميتين بالتعاون مع "ترانس أورينت"

الجامعة الإسلامية تعقد اليوم العلمي الأول للمشاريع الفائزة بمنحة "ابحث"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجامعة الإسلامية تعقد اليوم العلمي الأول للمشاريع الفائزة بمنحة "ابحث"

الجامعة الإسلامية
غزة - عبد القادر محمود

نظمت كلية العلوم في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع شركة "ترانس أورينت"، اليوم العلمي الأول للمشاريع الفائزة بمنحة ابحث القطرية، وأقيم اليوم العلمي في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية.

 وحضر اليوم التدريبي عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور نظام الأشقر، وعميد كلية العلوم الصحية الأستاذ الدكتور عدنان الهندي، ومساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور وسام عاشور، ورئيس اللجنة التحضيرية لليوم العلمي الدكتور صائب العويني، ومدير مشروع ابحث في قطر الخيرية الدكتور زياد طه، ولفيف من المختصين والمهتمين بمنحة ابحث القطرية، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الكليات العلمية في الجامعة.

وأثنى الأستاذ الدكتور الأشقر في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم العلمي، على التوجه الجديد لمؤسسة قطر الخيرية نحو تبني العقول العلمية والبحثية في قيادة علمية التنمية ومعالجة القضايا الملحة، وتحدث بشيء من التفصيل عن بداية مشروع ابحث، وتشكيل اللجنة التوجيهية للمشروع، وصولاً إلى صياغة الدليل الإرشادي لمنحة ابحث والنماذج المعدة لها، فضلاً عن الانطلاق للتقدم للمشاريع، وفوز عدد كبير من مشاريع الجامعة بهذه المنحة.

وأفاد الأستاذ الدكتور الأشقر بأن كلية العلوم كان لها الرصيد الأكبر في عدد المشاريع الفائزة بالمنحة وهي (12) بحثًا يقودها (12) فريق بحثي، وأكد الأستاذ الدكتور الأشقر على توجيهات شؤون البحث العلمي بخصوص التسهيلات التي ستمنح للباحثين الحرية الكاملة في إجراء البحث، ضمن مختبرات الأقسام وبما يضمن نجاح المشاريع، لافتًا إلى أهمية العمل بروح الفريق، والاستفادة المتبادلة والتعاون بين الباحثين والأقسام في الوصول إلى النتائج المرجوة.

ومن جانبه، وصف الدكتور عاشور، اليوم العلمي بأنه يوم علمي نوعي تنموي، مشيرًا إلى أهمية التمويل في تطوير البحث العلمي وخدمة الباحثين والمجتمع، ولفت الدكتور عاشور إلى أن الجامعة كان لها نصيب كبير بالفوز بمنحة ابحث القطرية، حيث فازت بـ(32) مشروعًا، بما يعادل (48.5%) من نسبة المشاريع الكلية الفائزة.

 وقدّر الدكتور عاشور لكلية العلوم حرصها الدائم على التطوير، واهتمامها بتحصيل المنح البحثية، وحث أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على المشاركة الفاعلة في المجالات البحثية، واستثمار الفرص البحثية المتاحة بما يسهم في تطوير الأداء والمستوى.

بدوره، هنأ الدكتور طه الجامعة الإسلامية بفوزها وحصولها على نصف المنحة، وعبر عن أمله برؤية النتائج المرجوة، والتطبيقات العلمية والعملية للمقترحات المعتمدة من قطر الخيرية، ونوه الدكتور طه إلى أن جميع المقترحات التي تقدمت بها الجامعة تستحق الاهتمام والتمويل، وأضاف لكن لأسباب متنوعة أهمها: قلة الموازنة المالية المخصصة للمشروع "ابحث"، اقتضت الضرورة اختيار الأفضل من الأفضل من البحوث ضمن عملية اختيار تم فيها مراعاة انتقاء الأبحاث المقبولة بدون شروط، ومن ثم انتقاء الأبحاث الحاصلة على معدل أعلى الدرجات حسب رأي المحكمين، ومن ثم اختيار البحوث بناءً على توزيع المخصصات المالية الموزعة للقطاعات الخمسة المدعومة وحاجة المجتمع الفلسطيني لها.

 وأكد الدكتور طه أن قطر الخيرية تسعى جاهدة لأن يكون مشروع ابحث نواة لبرنامج تمويل كبير؛ لترسيخ وتدعيم ثقافة البحث العلمي في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالجلسات العلمية لليوم العلمي، فقد انعقد اليوم العلمي على مدار جلستين علميتين، حيث ترأس الجلسة العلمية الأولى الأستاذ الدكتور الهندي، وشارك الأستاذ بسام أبو ظاهر أستاذ الكيمياء التخليقية والطبية بورقة عمل حول تصميم وتحفيز وتقييم بيولوجي لمثبطات جديدة لمستقبلات عامل النمو الطلائي (EGFR) في سرطان الثدي والرئة، ووقت الأستاذ الدكتور بكر الزعبوط أستاذ الكيمياء الحيوية على دور انزيمات الفيورين والكورين في اعتلال الأوعية القلبية لدى مرضى السكر من النوع الثاني في قطاع غزة.

 

 وتناول أستاذ التشريح المقارن وعلم الحيوان الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد العزيز - أثر الترامادول على التغيرات في الهرمونات ودراسة نسيجية مرضية هستوكيميائية على كبد وكلى الأرانب، وعرج الدكتور عبود القيشاوي أستاذ النبات والفطريات- على تطوير مبيد قطري من التاريكوديرما لمكافحة مسببات الذبول الوعائي، صناعة حيوية لمكافحة الحيوية.

 وشارك أستاذ الفيزياء في الجامعة الدكتور سفيان تايه -بورقة عمل حول تصنيع خلايا شمسية معتمدة على النقاط الكمية، واستعرض الأستاذ منذر الحميدي ماجستير العلوم الحياتية علم الحيوان طرق جديدة نحو التشخيص المبكر لمرض السكر النوع الثاني، وبخصوص الجلسة العلمية الثانية لليوم العلمي، فقد ترأسها الدكتور طارق البشيتي رئيس قسم الأحياء وتحدث الأستاذ عبد الرؤوف المناعمة أستاذ الأحياء الدقيقة عن مدى انتشار البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسلين داخل التجويف الأنفي للعاملين في المجال الصحي بالمستشفيات في قطاع غزة.

وعرض أستاذ البيولوجيا الجزيئية المسلمة الدكتور صائب العويني، ورقة عمل بعنوان: "تحديد أهداف جديدة لتشخيص وعلاج سرطان الثدي، ولفت الأستاذ الدكتور محمد الأغا رئيس قسم علوم البحث إلى تسرب الإشعاع المؤين واجراءات الوقاية من الاشعاع في أقسام الأشعة التشخيصية في مستشفيات محافظات غزة الحكومية.

ومن جهتها، نوهت عضو هيئة التدريس في قسم الفيزياء الدكتورة ملك يونس إلى تضيع الخلايا الشمسية باستخدام أصباغ طبيعية وأكسيد التيتانيوم نانونية البنية، وشارك الدكتور طاهر العاجز عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء بورقة عمل حول مواءمة مولدات الكهرباء لتشغيلها باستخدام الهيدروجين المتولد كهربياً، وقدم الأستاذ حسين العجرمي –ماجستير التكنولوجيا الحيوية ورقة عمل حول تقييم كفاءة فطر Paecilomyces lilacinus في مقاومة فرص تعقد الجذور في نباتات البندورة المزروعة في قطاع غزة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة الإسلامية تعقد اليوم العلمي الأول للمشاريع الفائزة بمنحة ابحث الجامعة الإسلامية تعقد اليوم العلمي الأول للمشاريع الفائزة بمنحة ابحث



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها

GMT 09:50 2020 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تستكشف مستقبل التعليم باطلاق أسبوع إكسبو للمعرفة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 10:06 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:30 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

شرفات مُبهجة ومميزة تعطي السعادة لمنزلك

GMT 10:03 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

"Des Horlogers" يعد من أفضل فنادق سويسرا

GMT 13:17 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الارصاد الجويه حالة الطقس المتوقعة اليوم

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 09:03 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

زلزال يضرب كرواتيا وأنباء عن وقوع أضرار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday