الحواجري يدعو المؤسسات العربية والدولية لمساعدة طلبة غزة الجرحى والمعاقين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

673 طالبًا يعانون من إعاقات مختلفة خلفتها الحرب الأخيرة

الحواجري يدعو المؤسسات العربية والدولية لمساعدة طلبة غزة الجرحى والمعاقين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحواجري يدعو المؤسسات العربية والدولية لمساعدة طلبة غزة الجرحى والمعاقين

وزارة التربية والتعليم العالي
غزة – علياء بدر

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، أن 75 طالبًا وطالبة من المدارس الحكومية أُصيبوا بإعاقات مختلفة نتيجة العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وأوضح مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة في الوزارة أحمد الحواجري، أن مجموع الإعاقات الحركية بلغت 22 حالة والسمعية بلغت 25 أما البصرية فبلغت 28 إعاقة.

وبيّن الحواجري، أن العدوان أفرز حالات إعاقة من نوع آخر وهي حالات التأخر الدراسي حيث لدينا 673 طالبًا وطالبة أصبحوا يعانون من التأخر الدراسي بسبب واقع الحرب وأثرها النفسي عليهم.

وأكد الحواجري، أنه في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، فإننا نوجه عدة رسائل ومنها رسالة للطلبة الذين أُصيبوا بإعاقات نتيجة العدوان حيث نقول لهم "أننا لن نترككم وسنقدم لكم كل ما يلزم في مجال الدعم المادي والنفسي ونؤكد أنكم مثالًا للتضحية والفداء وخدمة الوطن".

ودعا الحواجري، هؤلاء الطلبة إلى إثبات الذات والتحدي ومواصلة العلم والتعلم حتى النجاح والتفوق لنقول للعدو أننا رغم الإعاقة صامدون وحققنا النجاح والتميز.

وأشار الحواجري، إلى أن ذوي الإعاقة البصرية والسمعية والحركية وغير ذلك يلاقون الاهتمام الكبير داخل المدارس، حيث تنفذ الوزارة عملية "التعليم الجامع" ودمج الطلبة.

وأضاف الحواجري: "الدمج يعني إلحاق هؤلاء الطلبة الذين يعانون من إعاقة بسيطة ومتوسطة في مدارس التعليم العام مع تهيئة الفرصة والإمكانيات المادية ليتعلموا أسوة بزملائهم العاديين".

ولفت الحواجري إلى أن العمل مع هذه الفئات لا يتم في إطار إداري وفني فقط بل في إطار قيمي لأن الإطار القيمي له نتائج إيجابية على الصعيد النفسي والاجتماعي.

ووجه الحواجري رسالة إلى العالم والمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان لينظروا لآثار جرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأطفال وطلبة المدارس، حيث أصبحوا من ذوي الإعاقة بسبب آلة الحرب وحمم قذائف الطائرات والدبابات الإسرائيلية, مطالبًا منظمات حقوق الإنسان بالتحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية التي استهدفت الأطفال وطلبة المدارس.

ودعا الحواجري، كل المؤسسات الشريكة والصديقة والمؤسسات العربية والدولية بالعمل على مساعدة طلبة غزة وخاصة الجرحى وذوي الإعاقة، لكي يعودوا للحياة بشكل طبيعي مثلهم مثل باقي الأطفال.

ومن جانبه، أكد نائب مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة خالد أبو فضة، أن طواقم الإرشاد والتربية الخاصة قامت بحصر جميع حالات الإعاقة والوصول إليهم سواء كانوا على مقاعد الدراسة أو في المنازل والمستشفيات.

وبيّن أبو فضة، أنه يتم تقديم الدعم النفسي لهم إضافة إلى تقديم معدات وأجهزة معينة لهم، وذلك بالتعاون مع مؤسسات شريكة.

وأوضح أبوفضة، أن وزارة التعليم تحرص على تقديم الخدمة التربوية والرعاية النفسية والتأهيلية لطلبتنا من ذوي الاعاقة وفق نظام مهني وعلمي دقيق يتضمن التأهيل والتحويل والتعليم.

وفيما يتعلق بإحياء اليوم العالمي لذوي الإعاقة، ذكر أبو فضة أن الوزارة شرعت في تنفيذ عدة برامج وأنشطة في المدارس، للتخفيف عنهم خاصة أولئك الذين تعرضوا للإعاقة بسبب الحرب وذلك من باب الترفيه والدعم النفسي وتوضيح أهمية المعاق وأنه شخص فاعل في المجتمع.

وأضاف أبو فضة أن النشاطات تتمثل في إطلاق برامج في الإذاعة المدرسية ولقاءات إرشادية وتوعوية وزيارة المعاقين في المدارس أو في البيوت وإقامة احتفالات لتكريمهم.

وتابع أبوفضة، أنه يتم البدء في برنامج إذاعي عبر إذاعة صوت "التربية والتعليم" للتعريف بالمعاق وحقوقه وإبراز قصص النجاح التي تؤكد أن ذوي الإعاقة لا يقلون عن غيرهم في خدمة المجتمع ووطنهم لأن الكثير منهم يملك الإرادة والعزيمة القوية ليكون عضوًا فاعلًا في المجتمع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحواجري يدعو المؤسسات العربية والدولية لمساعدة طلبة غزة الجرحى والمعاقين الحواجري يدعو المؤسسات العربية والدولية لمساعدة طلبة غزة الجرحى والمعاقين



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday