الطالب نيك دالويزيو يخترع برنامج رقمي يقدم صحيفة كاملة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

عقب بيعه لتطبيق إخباري إلى "ياهو"

الطالب نيك دالويزيو يخترع برنامج رقمي يقدم صحيفة كاملة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الطالب نيك دالويزيو يخترع برنامج رقمي يقدم صحيفة كاملة

الطالب نيك دالويزيو
اكسفورد - ماريا طبراني

عندما كان نيك دالويزيو، الطالب في جامعة اكسفورد، في السابعة عشر، باع تطبيقا إخبارياً Summly لشركة ياهو مقابل 30 مليون دولار أميركي، وابتكر مؤخراً تطبيق "ياهو نيوز دايجيست" الذي يطور حالياً لاستخدامه في ساعة آبل .

تعلم دالويزيو الحاسب الآلي في المدرسة إلا أن ما تعلمه لم يتعد البرامج البسيطة مثل الباوربوينت وماشابه، ولم تتضمن مناهج الدراسة أي شيء يتعلق بعمليات الحوسبة المعقدة مثل الترميز .
 
وعندما بدأ تحميل تطبيقات الآيفون من الإنترنت بدأ يعلم نفسه لغة الترميز Objective-C بهدف محدد وهو تعلم تصميم التطبيقات، وسنحت له فرص ذهبية وامتلأت رأسه بالأفكار، وتعامل مع كل تطبيق صممه كما لو كان تمريناً تعليمياً عزز معارفه ومهاراته من خلال التجربة والخطأ .
 
لم يفكر دالويزيو أثناء دراسته في المدرسة أن يعمل في تجارة المشروعات، لكن أول تطبيق رفع له على App Store، حقق 79 جنيهاً استرلينياً في يوم واحد، وكانت تلك اللحظة التي أدرك عندها أن موهبته سوف تدر له مكاسب مالية، وعندما أطلق تطبيق Summly وضع في مصاف المليونيرات أمثال لاري بيج، وجيف بيزوس، وغيرهما .
 
نجح الشاب في جذب مستثمرين في تطبيقه Summly مثل آشتون كوتشر، وويندي دينغ، وستيفن فراي، وبذلك ألقيت على عاهله مسؤولية كاملة عن أموال هؤلاء . ويقول إنه شعر بالخوف في أول مقابلة تلفزيونية عندما التقى ملياردير هونغ كونغ "كا شينغ" الذي استثمر 300 ألف دولار في تطبيق Summly في 2012 .
 
وعن التطبيق الأخير الذي يعكف على تطويره لشركة ياهو، "نيوز دايجيست" يقول دالويزيو "إن التطبيق يستند على تطبيقين سابقين "تريميت وسملي" ويوفر للمستخدم ما بين 10- إلى 12 خبراً موجزاً مرتين يومياً ما يجعله أشبه بصحيفة مكتملة، بيد أنه أكثر تميزاً من الصحف الورقية التي يمكن أن تسبب الملل لدى القارئ فيلقي بها بعيداً ليجد البديل في برنامجي الرقمي .
 
وعن آلية عمل البرنامج إذا كان تلخيص الأخبار يتم عن طريق اللوغاريتمات أو بواسطة عناصر بشرية، قال دالويزيو إن الأمر لم يكن إجبارياً بالنسبة إليهم فكان أمامهم الخياران، إما اللوغاريتمات أو المحررون العاديون، فوجود العنصر البشري مهم لتنفيذ مهمتين الأولى تصحيح بروفات الطباعة والثانية اختيار الأخبار .
 
وسأل دالويزيو عما إذا كانت التلخيصات التي تجرى على الأخبار تحسن منها وتظهرها في شكل أفضل من الخبر الحقيقي، فأجاب أن الأخبار على الوكالات مثل رويترز والوكالة الفرنسية دائماً ما تكون أطول من اللازم، وأضاف أنهم يحاولون انتقاء مقتطفات صغيرة من مصادر متعددة ولايعد ذلك أمراً سهلاً، ويقول "مازلنا نتعلم ولهذا نعتمد على العنصر البشري واللوغاريتمات أيضاً . ويتعدى الخبر كونه ملخصاً نصياً إذ نضيف إليه معلومات من الويكيبيديا، وتويتات، وخرائط، ولينكات متعلقة به . فمن المعروف أنه من السهل استيعاب كم كبير من المعلومات إذا أرفقت معها صوراً" .

وعن تطبيقه الإخباري الجديد "آبل ووتش" أوضح إنه سوف يعرض جملتين أو ثلاثة على الأكثر ولكن الكثير من الصفحات التي تستغرق كل منها خمس أو عشر ثوان .
 
يعتقد دالويزيو أن الذكاء الاصطناعي له خطورته في مجال الحروب مثل أي تقنيات آلية بيد أنه يرى أن الأخطاء البشرية أكثر فداحة .
 
ويرى أن أهم ما سيميز 2015 التخفي خلف أسماء مستعارة، وعزا السبب إلى إحجام الكثيرين عن الإدلاء ببياناتهم الحقيقية على الشبكة العنكبوتية .

قال دالويزيو إن تطبيقاته شبيهة بآليات الذكاء الاصطناعي في فيلمي Her وSiri حيث تدور حول مساعد افتراضي له شخصيته ويستطيع التطور، فلايزال الحلم يراوده في ابتكار مساعد يعلمه الأشياء التي حوله، وسوف يتحقق ذلك خلال العقد أو العقدين المقبلين . ويقول إن من مهام المساعد معرفة كم عدد السعرات الحرارية في قالب شيكولاته، وشرح جملة غير مفهومة بفضل يقظته وانتباهه طوال الوقت . ويمكن أن يطلق عليه "الدماغ الافتراضي" الذي يستطيع إدراك كل مايدور حوله من خلال بيانات ومعطيات، فيمكنه مثلاً تحليل حالة الطقس من خلال البيانات الاستشعارية التي يصدرها الجسم وتفسير تغير درجة حرارته فساعة آبل نموذج حقيقي للتنبؤ من خلال القياسات الحيوية .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطالب نيك دالويزيو يخترع برنامج رقمي يقدم صحيفة كاملة الطالب نيك دالويزيو يخترع برنامج رقمي يقدم صحيفة كاملة



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها

GMT 09:50 2020 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تستكشف مستقبل التعليم باطلاق أسبوع إكسبو للمعرفة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 10:06 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:30 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

شرفات مُبهجة ومميزة تعطي السعادة لمنزلك

GMT 10:03 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

"Des Horlogers" يعد من أفضل فنادق سويسرا

GMT 13:17 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الارصاد الجويه حالة الطقس المتوقعة اليوم

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 09:03 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

زلزال يضرب كرواتيا وأنباء عن وقوع أضرار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday