بادر يهدف إلى بناء قدرات الطلبة في حل المشاكل ومجالات التفكير الناقد
آخر تحديث GMT 22:14:18
 فلسطين اليوم -

تواصل وزارة "التعليم" ومؤسسة "النيزك" تنفيذ البرنامج في المدارس

"بادر" يهدف إلى بناء قدرات الطلبة في حل المشاكل ومجالات التفكير الناقد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بادر" يهدف إلى بناء قدرات الطلبة في حل المشاكل ومجالات التفكير الناقد

وزارة التربية والتعليم الفلسطينية
غزة– محمد حبيب

تواصل وزارة التربية والتعليم العالي في غزة بالتعاون مع مؤسسة "النيزك" للتعليم المساند والإبداع العلمي وبتمويل من اليونيسيف تنفيذ “مشروع بادر” لتنمية تفكير الطلبة في 25 مدرسة حكومية على مستوى القطاع.

وأكد نائب مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التعليم أ.زياد المدهون، أنّه "يستفيد من المشروع 3,000 طالب وطالبة من الصفوف الرابع والخامس والسادس".

وأضاف المدهون ”المشروع يهدف إلى بناء وصقل قدرات الطلبة  في مجالات التفكير الناقد وحل المشاكل والمعرفة والبحث والإنتاج وتنمية روح المبادرة، والتخطيط، والاتصال والتواصل، وتطويرهم في المواضيع الأساسية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الرياضيات، والعلوم، مبينًا أنَّ التنفيذ يتم عبر فعاليات وأنشطة تفاعلية مساندة للمنهاج الدراسي ومعالجة بعض المفاهيم العلمية بطريقة شيقة وممتعة، كما يتم استخدام وسائل وأساليب تعليمية فريدة ومبتكرة تحفز الطالب على المشاركة والتفاعل والخوض في المعرفة والاكتشاف".

وأشار إلى أنَّ تطبيق المشروع يتم بحضور منشطين للمدارس حيث يتعاونون مع مدراء المدارس ومعلمي الفصول بتخصيص حصص إضافية بواقع حصتين أسبوعيًا دون التأثير على السير الطبيعي للعملية التعليمية.

من جهته، أوضح مدير مكتب مؤسسة "النيزك" في قطاع غزة محمد خريم، أنَّ هناك 74 منشطًا يعملون في المدارس المستهدفة، مؤكدًا أنَّ المشروع التربوي الذي بدأ في 25/9/2014 سيستمر حتى نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وبين خريم أنَّه سيتم توزيع حقيبة لكل طالب شارك في البرنامج تحتوي على كراسة التدريب الخاصة بالبرنامج وقرطاسية إضافة إلى الألعاب التفكيرية التي تم تطبيقها خلال المشروع.

وحول تطبيق المشروع في الميدان،  أفادت مديرة مدرسة حفصة بن عمر الأساسية للبنات في شمال غزة أ.يسرى عفانة، إنَّ "هناك 208 طالبات يستفدن من المشروع في مدرستها"، مؤكدة أنَّ هناك نتائج إيجابية على صعيد تفاعل الطالبات وتعليمهن".

وتابعت عفانة "نحن في الميدان بحاجة ماسة لهذه المشاريع التي تربط المادة التعليمية المنهجية بالألعاب والترفيه وتنمية روح التفكير والمبادرة"، مؤكدة أَّنَّ هناك الكثير من الطالبات لديهن طموحات وإبداعات في مجالات معينة ومن شأن هذه اللقاءات أن تنمي هذه الإبداعات".

وعبَّرت عن أملها في تعميم البرنامج على باقي الصفوف الموجودة والاستمرار بوقت أطول في البرنامج لاندماج الطلاب فيه.

إلى ذلك أوضح منشط المشروع في مدرسة حفصة أ.يوسف حميد، أنَّه يتم أثناء الحصص الدراسية المخصصة اللقاء مع الطلبة وطرح قضية معينة في مجال التفكير والمبادرة وذلك باستخدام مختلف الأساليب والألعاب.

وأضاف حميد ”طرحنا اليوم في مدرسة حفصة قضية بشأن “حل المشاكل” فعرضنا قصة وأُحجية وطلبنا من الطالبات الإجابة عنها في الصف كما عرضنا أُحجية أُخرى لحلها في البيت بمشاركة الأسرة وذلك كنوع من إشراك الأهل في البرنامج".

وبيَّن حميد أنَّ هناك أنشطة مختلفة ستنفذ في الفترة المقبلة منها ألعاب ورحلات تعليمية، كما نأخذ في عين الاعتبار قضية وجود أنشطة للتفريغ الانفعالي للطلبة خصوصًا بعد الحرب على غزة.

وعن رأي الطلبة عبرت الطالبة ملك نبهان من الصف الخامس في مدرسة حفصة عن سعادتها بهذا المشروع قائلة ”نستفيد كثيرًا من الدروس والأنشطة، حيث نتعلم عن التعاون والنظافة والنظام والتفكير والمبادرة كما نمارس أنشطة وفعاليات ونتعرف على ألعاب جديدة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بادر يهدف إلى بناء قدرات الطلبة في حل المشاكل ومجالات التفكير الناقد بادر يهدف إلى بناء قدرات الطلبة في حل المشاكل ومجالات التفكير الناقد



 فلسطين اليوم -

بصيحات مواكبة للموضة سواء من ناحية اللون أو القصات

النجمة جنيفر لوبيز تستقبل الشتاء بمجموعة من التصاميم

واشنطن ـ رولا عيسى
مرة جديدة خطفت النجمة جنيفر لوبيز Jennifer Lopez النظار مرتدية التصاميم الشتوية الساحرة التي جعلتها ملفتة، خصوصاً مع اختيار موضة نقشات الكارو الداكنة التي جعلتها في غاية الأناقة، فتألقت بصيحات شتوية ومواكبة للموضة سواء من ناحية اللون أو القصات.إنطلاقاً من هنا، واكبي من خلال الصور إطلالات النجمة جنيفر لوبيز Jennifer Lopez الأخيرة، وشاركينا رأيك بتصاميمها الشتوي. خطفت جنيفر لوبيز Jennifer Lopez الانظار، مرتدية موضة نقشات الكارو الفاخرة التي برزت بلوني البني والاسود. فاختارت فستان قصير مع البلايزر التي تصل الى حدود الفستان مع التدرجات البنية البارزة بلونين مختلفين. واللافت تنسيق مع هذا الفستان الكنزة الطويلة التي تبرز بالنقشات عينها مع أقمشة الكارو عينها لتكون اطلالتها متناسقة وفاخرة في الوقت عينه. والبارز أن جنيفر لوبيز Jennifer Lopez نسّقت مع ه...المزيد

GMT 08:53 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

أبرز 5 أماكن لمشاهدة احتفالات رأس السنة الجديدة في نيويورك
 فلسطين اليوم - أبرز 5 أماكن لمشاهدة احتفالات رأس السنة الجديدة في نيويورك

GMT 09:55 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

إليكِ أفكار متطورة لديكورات غرف نوم خارجة عن المألوف
 فلسطين اليوم - إليكِ أفكار متطورة لديكورات غرف نوم خارجة عن المألوف

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 06:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تفقد السيطرة على الأمور بعض الوقت

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 09:22 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 08:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يلتزمون بوعودهم
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday