تعليم غزة تستعد لعقد مؤتمر التعريب والمصطلحات وألفاظ الحضارة
آخر تحديث GMT 21:44:42
 فلسطين اليوم -

تعكف على بناء 23 مدرسة خلال العام 2015

"تعليم غزة" تستعد لعقد مؤتمر "التعريب والمصطلحات وألفاظ الحضارة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "تعليم غزة" تستعد لعقد مؤتمر "التعريب والمصطلحات وألفاظ الحضارة"

مجمع اللغة العربية في غزة
غزة – علياء بدر

بدأ مجمع اللغة العربية في وزارة التربية والتعليم العالي في غزة استعداداته لعقد مؤتمره السنوي الثاني الذي يحمل اسم "التعريب والمصطلحات وألفاظ الحضارة" وذلك يومي 10- 11/ 6/ 2015.

ويهدف المؤتمر إلى الوقوف على ما قامت به المجامع والجامعات المراكز البحثية في مجال التعريب، واستخدام المصطلحات وألفاظ الحضارة، وتنسيق الجهود المخلصة سواء الفردية أو الجماعية لوضع الإطار الصحيح لتعريب العلوم والمصطلحات وألفاظ الحضارة، و الوقوف على الجهود الفلسطينية في مجال التعريب والمصطلح وألفاظ الحضارة.

ويتضمن المؤتمر محاور متعددة منها التعريب و يشمل دور المؤسسات التعليمية في التعريب، ودور الهيئات الحكومية والمجتمعية في التعريب، والتجارب العربية في تعريب العلوم (سورية – الأردنالسودان وغيرها)، وجهود وتجارب فلسطينية في التعريب.

كما يشمل المؤتمر المصطلحات ويضم المصطلح بين المشرق العربي والمغرب العربي، ومأسسة تعريب المصطلح وجهود المؤسسات القائمة في تعريب المصطلح وغير ذلك.

أما المحور الثالث فيضم ألفاظ الحضارة بين القديم والحديث، و قراءة في معاجم ألفاظ الحضارة، و جهود فلسطينية وعربية في بناء ألفاظ الحضارة، ونماذج تطبيقية مبتكرة للمصطلحات الحضارية، ومناهج صناعة ألفاظ الحضارة.

وأهاب مجمع اللغة العربية من المختصين و المهتمين والمعنيين علي مختلف مستوياتهم و أماكنهم للمشاركة في هذا المؤتمر وتقديم الأبحاث وأوراق العمل التي تفيد الفكرة وتطورها وتثريها وتدعم اللغة العربية في هذا المضمار عبر القنوات المعلن عنها في النشرة التعريفية للمؤتمر أو موقع وزارة التربية والتعليم العالي الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة والتعليم العالي ومجمع اللغة العربية في قطاع غزة.

حيث تتلقى اللجنة المنظمة للمؤتمر سيرة ذاتية للمتقدم ببحث أو دراسة كما تتلقى ملخصًا عن البحث في صفحة واحدة تتضمن العنوان والمشكلة والأهداف والمنهجية علمًا بأن آخر موعد لتلقي الملخصات 31/12/2014 وآخر موعد للرد على الملخصات 15/1/2015 وآخر موعد لتلقي الأبحاث كاملة حسب قواعد النشر المتعارف عليها 9/4/2015 وآخر موعد لإرسال نتيجة التحكيم 5/10/2015.

في سياق متصل كشف وكيل وزارة التربية والتعليم العالي المساعد للشؤون الإدارية والمالية، الدكتور أنور البرعاوي، أنَّ الوزارة بصدد بناء 23 مدرسة جديدة خلال العام 2015 وذلك بعد اتصالات أُجريت مع جهات أُوروبية مانحة.

وأكد البرعاوي في تصريح لموقع الوزارة أنَّ "برنامج التمويل الأوروبي المشترك JFA الذي يضم ألمانيا والنرويج وفنلندا وإيرلندا وبلجيكا وعد بإعادة بناء 5 مدارس دمرت خلال العدوان وهي مدرسة جمال عبدالناصر الثانوية، وعلي بن أبي طالب الأساسية، والشجاعية الأساسية شرق غزة، وهاني نعيم الزراعية في شمال غزة، وأبو تمام الثانوية للبنات شرق خانيونس، مبينًا أنَّ برنامج التمويل الأوروبي قد وفّر التمويل لبناء هذه المدارس وسيتم الشروع في البناء مجرد دخول مواد الإعمار اللازمة.

وأشار إلى أنَّ 4 مدارس جديدة تم ترسيتها وهي في انتظار التعاقد وإدخال مواد البناء، مبينًا أنَّ تلك المدارس ممولة من الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني KFW، حيث ستكون في مواقع مختلفة من القطاع أبرزها مدينة غزة، والنصيرات، ودير البلح، وخانيونس.

وبين البرعاوي أن برنامج KFW رصد أيضًا ميزانية لبناء 14 مدرسة في غزة منها 3 مدارس جديدة بالكامل و11 مدرسة بدلًا من المدارس المهدومة والقديمة.

وتوجه البرعاوي بالشكر لبرنامج التمويل الأوروبي المشترك وبنك التنمية الألماني وجميع الجهات المانحة والشريكة مع وزارة التعليم لحرصها على إعادة بناء المدارس و خدمة القطاع التعليمي في غزة.

وناشد البرعاوي المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل لرفع الحصار عن قطاع غزة من أجل إدخال مواد البناء وسرعة إعادة إعمار المدارس المدمرة والمنازل وإغاثة السكان الذين يعانون من ظروف صعبة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعليم غزة تستعد لعقد مؤتمر التعريب والمصطلحات وألفاظ الحضارة تعليم غزة تستعد لعقد مؤتمر التعريب والمصطلحات وألفاظ الحضارة



 فلسطين اليوم -

اعتمدت على تسريحة الشعر القصير ومكياجاً ناعماً

اكتشفي سرّ الإطلالة الساحرة لعارضة الأزياء كارلي كلوس الأنيقة

نيويورك - فلسطين اليوم
خطفت عارضة الأزياء كارلي كلوس Karlie Kloss الأنظار في إطلالة شتوية ساحرة، خلال مشاركتها في برنامج "توداي شو" في نيويورك. إذ تألقت بلوك راقٍ، ويشبه الى حد كبير الأسلوب الذي تعتمده دوقة كمبريدج كيت ميدلتون. عارضة فيكتوريا سيكريت ومقدمة برنامج Project Runway، أطلت بفستان باللون الأزرق الفاتح من مجموعة براندون ماكسويل Brandon Maxwell لربيع وصيف 2020، تميّز بطوله الميدي قصة الصدر الـV المحتشمة، وقصته الضيقة التي ناسبت قوامها الرشيق، وأضافت اليه حزاماً أسود اللون لتحديد خصرها. وأضافت كلوس الى الاطلالة معطفاً طويلاً بنقشة المربعات باللون الأبيض والأسود، وأكملت اللوك بحذاء ستيليتو أسود. ومع هذه الاطلالة الأنيقة، إعتمدت كارلي تسريحة الشعر القصير المنسدل ومكياجاً ناعماً بألوان ترابية. وقد يهمك أيضًا: نجمات مهرجان فينيسيا تتألّقن بتصميمات السر...المزيد

GMT 03:47 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس
 فلسطين اليوم - أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس

GMT 06:57 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

الإماراتي أحمد خميس يقص شعر مشاعل الشحي في مفاجأة
 فلسطين اليوم - الإماراتي أحمد خميس يقص شعر مشاعل الشحي في مفاجأة

GMT 12:53 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

جاني إنفانتينو يقدم اقتراحًا مهمًا للكرة الأفريقية

GMT 17:59 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مافريكس ينهي سلسلة انتصارات ليكرز في دوري السلة الأميركي

GMT 17:54 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلة المصرية تعلن عن موعد وملاعب نهائي دوري المرتبط

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 01:10 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

ريهانا تلمع في ثوب حريري فضفاض عارية الصدر

GMT 09:43 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أسعار العملات والذهب والفضة في فلسطين الأربعاء

GMT 14:35 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

طريقة سهلة وبسيطة لإعداد اكلة التبولة الشهية واللذيذة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday