تعليم غزة يعكف على إصدار أول مجلة تربوية متخصصة
آخر تحديث GMT 15:28:47
 فلسطين اليوم -

قررت تشكيل لجنة تنفيذية للبحث العلمي في المدارس

"تعليم" غزة يعكف على إصدار أول مجلة تربوية متخصصة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "تعليم" غزة يعكف على إصدار أول مجلة تربوية متخصصة

وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية
غزة – علياء بدر

تعكف وزارة التربية والتعليم العالي في غزة على استكمال الإعداد والتجهيز لإصدار أول مجلة تربوية تعليمية متخصصة في فلسطين.

وأكّد وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية والفنية والمشرف العام على المجلة الدكتور أنور البرعاوي،إنَّ "المجلة التي تحمل عنوان "فكرة" ستسلط الضوء على جميع التجارب والمبادرات والقضايا والإشكاليات التربوية والتعليمية بشكل علمي ومنهجي دقيق بهدف الوصول إلى رؤى وخطط وأساليب تربوية تعليمية تحسن وتطور من الواقع التعليمي في فلسطين".

وأوضح البرعاوي، أنَّ "الميدان التربوي الفلسطيني يزخر بالكثير من الإبداعات والأفكار الخلاقة لذلك تأتي مجلة ” فكرة ” لتكون وعاء يحتوي الإنتاج الفكري والتربوي للعقول المبدعة والأقلام الصادقة، ومن ثم تكون رافدًا مهمًا من روافد الزاد الفكري والبحث التربوي ونافذة يطلع من خلالها كل المختصين والعاملين في الميدان التربوي على كل ما هو جديد في مجال العلوم التربوية".

ودعا الدكتور، جميع المؤسسات الوطنية والمؤسسات المهتمة في تطوير التعليم سواء المحلية أو العربية أو الدولية إلى دعم المجلة وإنجاحها، لأنَّ هذه المجلة هدفها في النهاية تطوير ميدان التعليم في فلسطين، وفي حال توافر الدعم الإضافي اللازم فإنَّ المجلة ستوزع في الدول العربية والصديقة وتكون منبرًا تربويًا لتبادل الخبرات في علوم التربية.

من جانبه، مدير عام الإدارات التربوية ورئيس تحرير المجلة الدكتور فتحي كلوب،  إنَّ "المجلة تهدف إلى مد جسور التواصل لتناقل كل التجارب الميدانية للنهوض بالواقع التربوي في فلسطين والارتقاء بالممارسات التعليمية والإدارية".

وأضاف كلوب، أنَّ "المجلة تهدف أيضًا الإفادة من مبادرات المدارس المبدعة ومتابعة التطور التربوي العالمي، وتشخيص الواقع التربوي في فلسطين وتحسس مشاكله ووضع مقترحات للعلاج، وإلقاء الضوء على التجارب الناجحة التي يقوم بها المعلمون ومدراء المدارس والمشرفون والمرشدون والطلبة ونشر الأفكار الجديدة والاتجاهات العلمية الحديثة وتوظيف تكنولوجيا التعليم".

وبيّن كلوب، أنَّ "المجلة تتكون من عدة أبواب أبرزها ملف العدد الذي يعالج إحدى القضايا التربوية الجارية، وهناك زاوية ضيف العدد وفيها يتم استضافة شخصية تربوية لها بصمة وخبرة في سلك التربية والتعليم وهناك أبواب أخرى مثل المبادرة المدرسية الناجحة، وقبسات تربوية، وتجربة ريادية، والانتهاكات الإسرائيلية للتعليم، ونافذة المعلم والطالب، وتكنولوجيا التعليم، ومعالم حضارية، والتعليم المهني".

كما تتكون من  زاوية البحث الإجرائي، وفيها يتم نشر البحوث ذات الطابع العلمي الإجرائي القائمة على التأمل الذاتي والذي يتناول مشكلة من واقع الممارسات التربوية للعاملين في الميدان والتي يشعر بها المشرفون التربويون والمرشدون ومديرو المدارس ومديراتها والمعلمون لتحسين الأداء ومواجهة المشاكل لاتخاذ قرارات مناسبة تسهم في تطوير التعليم.

من جهته، أكّد مدير تحرير المجلة يسري الغول، إنَّ "المجلة التي ستصدر بشكل فصلي منتظم، وستفتح المجال للمشاركات والمقالات الإبداعية من جميع الطواقم العاملة في سلك التعليم".

وأوضح الغول، أنَّ "هيئة تحرير المجلة تضم عددًا من المدراء العامين والمختصين الذين لهم علاقة مباشرة مع الميدان التعليمي".

في سياق متصل، قرر مجلس البحث العلمي بوزارة التربية والتعليم العالي تشكيل لجنة تنفيذية لمشروع نشر ثقافة البحث العلمي في المدارس.

جاء ذلك، في اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم العام، بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم العالي الدكتور. زياد ثابت، و مدير عام التقنيات التربوية الدكتور كمال أبو معيلق، ورئيس اللجنة التوجيهية الدكتور سهيل ذياب، وعضوي اللجنة  خالد النويري، وبهاء العريني ، ومن قسم الإشراف والمتابعة في الوزارة محمد عامر.

وتقرر أنَّ "يكون أعضاء اللجنة من الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، و الإدارة العامة للأنشطة التربوية، والإدارة العامة للتقنيات التربوية، والإدارة العامة للتعليم العام، والإدارة العامة للمناهج، والإدارة العامة للتخطيط التربوي، والإدارة العامة للتقنيات التربوية، والإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة".

وتكون مهام هذه اللجنة مساعدة ومساندة اللجنة التوجيهية للمشروع في عملها، والإشراف على تنفيذ أنشطة وآليات المشروع،  إذ تكون لكل إدارة تربوية مهام محددة في تنفيذ هذا المشروع.

وأوضح  ثابت، أنَّه "من الضروري التركيز على تعزيز ثقافة البحث العلمي لدى المعلم"، مبينًا أهمية أنَّ  يتعرف كل من مدير المدرسة والمرشد التربوي والمعلم على كيفية إجراء البحوث الإجرائية، وأن تكون ثقافة البحث العلمي متاحة لجميع الطلبة.

واقترح  أنَّ "يبدأ إجراء الأبحاث العلمية البسيطة والمشاريع العلمية ابتداءً من الصف العاشر، ويشمل ذلك اختيار فرق بحثية من الطلبة المتميزين لإجراء هذه الأبحاث، وأنَّ يتم اختيار بعض المدارس لإقامة معارض لإنجازاتها من المشاريع العلمية".

وعقد مؤتمر علمي سنوي لأبحاث الطلبة المتميزة، على أنَّ يقوم الطلبة أنفسهم بالإعداد وقيادة هذه المؤتمرات.

وذكر ثابت أنَّ "هذا المشروع سيلقى كامل الدعم والمساندة من وزارة التربية والتعليم العالي، وتوافر جميع الإمكانيات المادية المتاحة في سبيل إنجاح هذا المشروع الوطني الكبير".

وتم خلال الاجتماع، استعراض الهيكلية الأساسية للخطة الاستراتيجية للمشروع، ومجموعة من الأنشطة والفعاليات المقررة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعليم غزة يعكف على إصدار أول مجلة تربوية متخصصة تعليم غزة يعكف على إصدار أول مجلة تربوية متخصصة



 فلسطين اليوم -

بصيحات مواكبة للموضة سواء من ناحية اللون أو القصات

النجمة جنيفر لوبيز تستقبل الشتاء بمجموعة من التصاميم

واشنطن ـ رولا عيسى
مرة جديدة خطفت النجمة جنيفر لوبيز Jennifer Lopez النظار مرتدية التصاميم الشتوية الساحرة التي جعلتها ملفتة، خصوصاً مع اختيار موضة نقشات الكارو الداكنة التي جعلتها في غاية الأناقة، فتألقت بصيحات شتوية ومواكبة للموضة سواء من ناحية اللون أو القصات.إنطلاقاً من هنا، واكبي من خلال الصور إطلالات النجمة جنيفر لوبيز Jennifer Lopez الأخيرة، وشاركينا رأيك بتصاميمها الشتوي. خطفت جنيفر لوبيز Jennifer Lopez الانظار، مرتدية موضة نقشات الكارو الفاخرة التي برزت بلوني البني والاسود. فاختارت فستان قصير مع البلايزر التي تصل الى حدود الفستان مع التدرجات البنية البارزة بلونين مختلفين. واللافت تنسيق مع هذا الفستان الكنزة الطويلة التي تبرز بالنقشات عينها مع أقمشة الكارو عينها لتكون اطلالتها متناسقة وفاخرة في الوقت عينه. والبارز أن جنيفر لوبيز Jennifer Lopez نسّقت مع ه...المزيد

GMT 08:53 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

أبرز 5 أماكن لمشاهدة احتفالات رأس السنة الجديدة في نيويورك
 فلسطين اليوم - أبرز 5 أماكن لمشاهدة احتفالات رأس السنة الجديدة في نيويورك

GMT 09:55 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

إليكِ أفكار متطورة لديكورات غرف نوم خارجة عن المألوف
 فلسطين اليوم - إليكِ أفكار متطورة لديكورات غرف نوم خارجة عن المألوف

GMT 12:49 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح المصرى الوحيد وسط 32 جنسية فى كأس العالم للأندية

GMT 17:59 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مافريكس ينهي سلسلة انتصارات ليكرز في دوري السلة الأميركي

GMT 17:54 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلة المصرية تعلن عن موعد وملاعب نهائي دوري المرتبط

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 09:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 09:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 09:54 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday