توجيهات ونصائح لمجتمع الدارسين عبر الإنترنت
آخر تحديث GMT 15:28:47
 فلسطين اليوم -

فقد التعليم صورته بأنَّه منخفض التكلفة والجودة

توجيهات ونصائح لمجتمع الدارسين عبر الإنترنت

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توجيهات ونصائح لمجتمع الدارسين عبر الإنترنت

الدارسين عبر الإنترنت
لندن ـ كاتيا حداد

فقد التعلم عبر الإنترنت صورته بأنَّه منخفض التكلفة والجودة، ويرجع ذلك إلى الجامعات التي عملت جاهدة لاستبداله بطرق التعليم التقليدية.

وضعت "FutureLearn"، من أكثر مقدمي دورات الإنترنت شهرة، مئات من الدورات المجانية على الإنترنت وتم تصميم موقع هذه الدورات لكي يسمح للطلاب بمناقشة عملهم مع بعضهم البعض ومع الأكاديميين أيضًا.

وصرح أستاذ الجامعة البريطانية المفتوحة المُعار إلى "FutureLearn", البروفيسور مايك شاربلز, أنَّ المناقشات التي تجري على الإنترنت بين الطلاب تثبت نجاحها بشكل كبير، فالطلاب يشاهدون الفيديو ويستطيعون التعليق عليه أو يسألون أي سؤال عن طريق الإنترنت، ويكون لكل مادة رئيس أكاديمي يجيب على استفسارات الطلاب.

وتتكون "FutureLearn" من 37 جامعة بريطانية بالإضافة إلى المجلس الثقافي البريطاني والمكتبة البريطانية، ولا يمكن أن توفر مدرسين فرديين للطلاب.

تضم الجامعة البريطانية المفتوحة أكثر من 200 ألف طالب، وتعد الجامعة نوذجًا للتميز في الدورات على الإنترنت.

ويحصل كل الطالب في المدارس الصيفية على معلم مخصص لمساعدته، وهذا يكلف 1300 جنيه إسترليني.

وتعطى جامعة ديربي, على الإنترنت, الطلاب معلمين مخصصين ليتمكنوا من الاتصال معهم عبر الإنترنت، ولكن بالرغم من كل هذا الدعم إلا أنَّ المتعلمين عن بعد يجب أن يكون لديهم دافع قوى للتعلم.

وأكدت جو برسلو، وهي مطلقة تبلغ من العمر 44 عامًا، أنَّها حصلت على درجة الماجستير في جامعة ديربي على الإنترنت، مضيفةً "يمكنك أن تدرس في الأوقات التي تناسبك، وأن تدرس بعد مواعيد عملك".

وأوضحت أن التعلم عبر الإنترنت به الكثير من المميزات، فيمكنك الاتصال بمعلمك إذا واجهت أي مشكلة، وتوفر لك المكتبة الأوراق التي تحتاجها، وهناك منتدى على شبكة الإنترنت رائع جدًا، مضيفةً "جميع الطلاب كانوا يواجهون نفس المشاكل التي كنت أواجهها، لذا كانوا يساعدونني في إيجاد حلول".

درست برسلو لمدة ثلاث سنوات ونصف في ديربي على الإنترنت للحصول على درجة الماجستير.

وكشفت أنَّها كانت تعمل في مجال مبيعات الأثاث، ولكن بعد حصولها على الماجستير تستطيع أن تتقدم لوظائف بمرتب 40 ألف جنيه إسترليني شهريًا.

وصرح نائب مدير جامعة ديربي على الانترنت جولي ستون أنَّه يتم منح الطلاب الدعم الشخصي وكذلك المساعدة الأكاديمية، كما أن هناك مساعدة عبر الإنترنت للطلاب الذين لديهم مشاكل مالية وضغوط في العمل أو مشاكل في أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم.

تحتوى معظم الدورات عبر الإنترنت على أنشطة مختلفة، ما يشجع المستخدمين على الدراسة.

وأكدت "Loqui.tv"، خدمة التعلم المهني على الإنترنت، أنَّها تشجع المعلمين في المدارس على الدخول في مناقشات مع الطلاب في الفصول لتحسين العملية الدراسية.

وتُعد جامعة "ليفربول" واحدة من أهم الجامعات في سوق الإنترنت، وهي تعمل من خلال شركة تجارية، جامعة " ليفربول" حاصلة على جائزة التعليم، ولديها مكاتب في هولندا.

وتُقدم الجامعة 29 دورة منها" شهادات الدراسات العليا، والماجستير والدكتوراه.

ولكي تحصل على شهادة الدراسات العليا يمكن أن تدفع 5 آلاف جنيه إسترليني، أما درجة الدكتوراه بـ49 ألف جنيه إسترليني.

وتكون الفصول صغيرة الحجم، إذ تحتوى بين 15 و20 طالبًا في كل فصل، وهو ما يعني أنَّ الطلاب يعرفون بعضهم البعض وكذلك يعرفون معلمهم وذلك من خلال المنتديات على الإنترنت.

وتقدم رئيسه أكاديمية التعلم عبر الإنترنت في جامعة ليفربول, هيلين أوسوليفان، النصيحة إلى جميع الطلاب الذين في حاجة إليها.

وأكدت أوسوليفان أنَّ الطلاب يستفيدون من كونهم جزءًا من أحد الفصول العالمية وأيضًا جزء من شبكة دولية من المعرفة والتجربة والخبرة، كأن يطلب من طلاب الجامعة أن يعملوا معًا في مجموعات لإنجاز مهامهم مثل الأبحاث.

وأوضحت أنَّ هناك فريق دعم مدرب تدريبًا عاليًا، وهم على استعداد لمساعدة الطلاب خلال مدة الدورة التعليمية، وأيضًا يقومون بالرد على أي استفسار من الطلاب خلال الـ24 ساعة.

وتوفر جامعة "ليفربول"، الحائزة على جائزة التعلم، المساعدة للطلاب الذين يفتقرون إلى مهارات الدراسة الأساسية.

وتُقدم دورات الجامعة أيضًا المشورة بشأن إتقان مهارات الكتابة الأكاديمية، وتطوير مهارات البحث ونصائح حول كيفية إدارة الوقت، ولكن لا يوجد تقييم على مستوى الصناعة للطريقة التي تدار بها هذه الدورات.

وأكدت مستشارة المهن المستقلة, هانا مورتون, أنَّ الطلاب الذين يتعلمون على الإنترنت في حاجة أكثر للدعم من الطلاب الذين في الفصول الدراسية، مشيرةً إلى أنَّ نوعية الدعم يمكن أن يختلف كثيرًا.

وأشارت إلى أنَّ الطلاب على الإنترنت يريدون الوصول إلى المعلمين، ولكنهم يريدون أيضًا التوصل إلى زملائهم في نفس الدورة، لأنك عندما تدرس في منزلك فأنك تواجه مشكلة العزلة، فيحتاج الطلاب دائمًا للتواصل مع زملائهم، كما أنهم في حاجة لملاحظات معلمهم في الدورة التعليمية.

ليس هناك شك في أن الدورات على الإنترنت أصبحت أفضل بكثير مما كانت عليه، ولكن على الطلاب البحث جيدًا على الدورات المناسبة لهم قبل التوقيع أو دفع أيَّة رسوم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توجيهات ونصائح لمجتمع الدارسين عبر الإنترنت توجيهات ونصائح لمجتمع الدارسين عبر الإنترنت



 فلسطين اليوم -

بصيحات مواكبة للموضة سواء من ناحية اللون أو القصات

النجمة جنيفر لوبيز تستقبل الشتاء بمجموعة من التصاميم

واشنطن ـ رولا عيسى
مرة جديدة خطفت النجمة جنيفر لوبيز Jennifer Lopez النظار مرتدية التصاميم الشتوية الساحرة التي جعلتها ملفتة، خصوصاً مع اختيار موضة نقشات الكارو الداكنة التي جعلتها في غاية الأناقة، فتألقت بصيحات شتوية ومواكبة للموضة سواء من ناحية اللون أو القصات.إنطلاقاً من هنا، واكبي من خلال الصور إطلالات النجمة جنيفر لوبيز Jennifer Lopez الأخيرة، وشاركينا رأيك بتصاميمها الشتوي. خطفت جنيفر لوبيز Jennifer Lopez الانظار، مرتدية موضة نقشات الكارو الفاخرة التي برزت بلوني البني والاسود. فاختارت فستان قصير مع البلايزر التي تصل الى حدود الفستان مع التدرجات البنية البارزة بلونين مختلفين. واللافت تنسيق مع هذا الفستان الكنزة الطويلة التي تبرز بالنقشات عينها مع أقمشة الكارو عينها لتكون اطلالتها متناسقة وفاخرة في الوقت عينه. والبارز أن جنيفر لوبيز Jennifer Lopez نسّقت مع ه...المزيد

GMT 08:53 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

أبرز 5 أماكن لمشاهدة احتفالات رأس السنة الجديدة في نيويورك
 فلسطين اليوم - أبرز 5 أماكن لمشاهدة احتفالات رأس السنة الجديدة في نيويورك

GMT 09:55 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

إليكِ أفكار متطورة لديكورات غرف نوم خارجة عن المألوف
 فلسطين اليوم - إليكِ أفكار متطورة لديكورات غرف نوم خارجة عن المألوف

GMT 12:49 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح المصرى الوحيد وسط 32 جنسية فى كأس العالم للأندية

GMT 17:59 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مافريكس ينهي سلسلة انتصارات ليكرز في دوري السلة الأميركي

GMT 17:54 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلة المصرية تعلن عن موعد وملاعب نهائي دوري المرتبط

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 09:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 09:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 09:54 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday