جامعة القاهرة تسلم خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز شهادة الدكتوراة الفخرية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

استقبله الدكتور جابر نصار وكبار المسؤولين فور وصوله

جامعة القاهرة تسلم خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز شهادة الدكتوراة الفخرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة القاهرة تسلم خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز شهادة الدكتوراة الفخرية

الملك سلمان بن عبد العزيز
القاهرة – أكرم علي

أعرب الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين عن سعادته البالغة لمنحة الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة، مؤكدا أنها بمثابة تكريم له و لبلاده و للشعب السعودي بأكمله.

وقال الملك سلمان خلال الكلمة التي ألقاها  الاثنين في جامعة القاهرة بعد منحه الدكتوراه الفخرية ، أنه سعيد بوجوده في هذا الصرح الشامخ الذي يعد منبرا كبيرا للعلم في العالم كله، وأن جامعة القاهرة أثرت في الحركة العلمية في مصر والعالم العربي، مشددًا علي دور المؤسسات التعليمية في مواصلة دورها من أجل خدمة الدول، وشدد العاهل السعودي على  ضرورة  الاهتمام بالتعليم في الوطن العربي من أجل تحقيق رفاهيته وتقدمه بين العالم والمنطقة أجمع.

ومن جانبه قال رئيس جامعة القاهرة إن الجامعة تشرفت بزيارة الملك سلمان، ويمثل تتويج لعلاقة تاريخية تربط بين المملكة العامرة و الجامعة وبالتحديد مستشفيات جامعة كلية طب القصر العيني حيث شهدت اول زيارة للملك المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود .

وأوضح نصار أن الملك سلمان أطلق بفيض بالغ مشروع تطوير القصر العيني مؤكدا أن هذا دليل علي شدة حبه لمصر ، وأن زيارة الملك سلمان إلى مصر تؤكد  عمق العلاقات الاستراتيجية والقومية والتاريخية بين البلدين قائلا :" زيارتكم للقاهرة زيارة محب يذوب المصريين حبا وعشقا له ".


وتسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم خلال زيارته الحالية لجمهورية مصر العربية، شهادة الدكتوراة الفخرية الممنوحة له من جامعة القاهرة، ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين، جامعة القاهرة، كان في استقباله معالي رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار، وكبار مسؤولي الجامعة، وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في القاعة الكبرى للجامعة بدأ الحفل المعد بهذه المناسبة، بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة إن الاحتفالية ستبدأ في تمام الحادية عشرة صباحا، حيث من المقرر أن يصل خادم الحرمين الشريفين الى حرم الجامعة ويتم اصطحابه إلى منصة الاحتفال في قاعة الاحتفالات الكبرى.
واشار الى أن الاحتفالية ستبدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم كلمة رئيس الجامعة للترحيب بخادم الحرمين الشريفين، تليها تلاوة حيثيات منحه الدكتوراه الفخرية، ثم يقدم رئيس الجامعة للملك روب الدكتوراه الفخرية لارتدائه، وبعدها يتم تسليمه شهادة الدكتوراه الفخرية.

وكان مجلس جامعة القاهرة قد قرر وبالإجماع في اجتماعه الأخير منح الدكتوراه الفخرية لخادم الحرمين الشريفين وذلك تقديرا لدوره الكبير في خدمة قضايا الأمة ودعمه الكامل لمصر وشعبها.

وأوضح بيان رسمي صدر عن جامعة القاهرة، أنه سيتم منح خادم الحرمين الدكتوراه الفخرية بوصفه شخصية عالمية محورية لها تأثير بالغ ومشهود في محيطها العربي والدولي، ولإسهاماته البارزة في خدمة العروبة والإسلام والمسلمين، ومساندته لمصر وشعبها، ولدوره البارز في دعم جامعة القاهرة، وإطلاقه مشروعا تاريخيا لتطوير مستشفيات جامعة القاهرة، بما يؤدي إلى تمكينها من أداء رسالتها نحو مجتمعها المصري ومحيطها العربي.

هذا وكشفت مصادر مصرية عن محتوى الصندوق الاخضر الذي أهداه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لمجلس النواب المصري، خلال الزيارة التي قام بها أمس الأحد. وقالت المصادر إن خادم الحرمين اهدى رئيس مجلس النواب علي عبدالعال هدية تذكارية، عبارة عن صندوق أخضر.

وأضافت المصادر أنه عقب انتهاء كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام مجلس النواب، وخروجه من القاعة الرئيسية، قدم لرئيس المجلس، صندوقا كبيرًا أخضر اللون، عبارة عن نموذج مجسم لقصر، مطلي بماء الذهب، وفي منتصفه نخلة أوراقها مذهبة، وفقا لصحيفة "الوطن" المصرية.

وأشارت المصادر الى أنه من المقرر أن تضع الأمانة العامة لمجلس النواب المصري "القصر الذهبي" داخل متحف المجلس.
يذكر أنه قبل أن يبدأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز زيارته لمصر يوم الخميس الماضي ، كان قد سبقها توقيع اتفاق تجاري كبير بين شركة "أرامكو" السعودية والهيئة العامة للبترول في مصر، من أجل تأمين احتياجات مصر من المنتجات النفطية لمدة 5 سنوات، وإذا أضيفت هذه الاتفاقية للاتفاقيات الـ17 التي وقعت في قصر الاتحادية يوم الجمعة الماضي، ثم الاتفاقيات الـ20 في قصر عابدين مساء السبت، يكون عدد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم قد بلغ 38 اتفاقية ومذكرة.
 
وأكبر هذه الاتفاقيات هو اتفاق تأمين احتياجات النفط، الذي تم توقيعه قبل الزيارة، إذ بلغ 23 مليار دولار (86.25 مليار ريال)، يليها اتفاق إنشاء صندوق الاستثمار المشترك بـ60 مليار ريال.
 
ويأتي مجموع تكلفة الاتفاقيات الـ37 خلال زيارة الملك سلمان، بحسب تقديرات خبراء اقتصاديين، نحو 22.65 مليار دولار (84.93 مليار ريال)، بما فيها اتفاق صندوق الاستثمار، وبإضافة رقم اتفاق تأمين احتياجات المنتجات النفطية (86.25)، يكون المجموع أكثر من 171 مليار ريال (171.18 مليار ريال على وجه التحديد).

يُشار إلى أنه لم يتم تحديد رقم فعلي لأي من الاتفاقيات الـ37، التي جرت بين أطراف حكومية ورجال أعمال، إلا رقم رأسمال صندوق الاستثمار المشترك (الـ60 مليار ريال)، حيث تم تقدير الـ24.93 مليار المتبقية من مبلغ الـ84.93 المقدّر لتلك الاتفاقيات، بحسب رؤية بعض الخبراء، من خلال تقديرات مبدئية من حساب أقل التقديرات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة القاهرة تسلم خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز شهادة الدكتوراة الفخرية جامعة القاهرة تسلم خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز شهادة الدكتوراة الفخرية



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها

GMT 09:50 2020 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تستكشف مستقبل التعليم باطلاق أسبوع إكسبو للمعرفة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 10:06 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:30 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

شرفات مُبهجة ومميزة تعطي السعادة لمنزلك

GMT 10:03 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

"Des Horlogers" يعد من أفضل فنادق سويسرا

GMT 13:17 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الارصاد الجويه حالة الطقس المتوقعة اليوم

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 09:03 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

زلزال يضرب كرواتيا وأنباء عن وقوع أضرار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday