خريجي جامعة فلسطين التقنية يخترعون جهازًا كاشف للنوم أثناء القيادة
آخر تحديث GMT 18:48:22
 فلسطين اليوم -

يعمل بنظام "الأندرويد" بإصدار صوت إنذار لتنبيه السائق

خريجي جامعة فلسطين التقنية يخترعون جهازًا كاشف للنوم أثناء القيادة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خريجي جامعة فلسطين التقنية يخترعون جهازًا كاشف للنوم أثناء القيادة

جامعة فلسطين التقنية
رام الله – خالد ابوسرحان

تمكن خريجي جامعة فلسطين التقنية، من إنجاز مشروع جهاز كاشف النوم في السيارات، بعد خضوعه للفحص والتجريب، والذي ضم كلًا من، الطالبة تسنيم إبراهيم بكر، وولاء طارق شحرور، وآيات نبيل أحمد.

 

وبينت الطالبات، أنَّ "فكرة مشروعهن جاءت بهدف التقليل من وقوع حوادث السير، لا سيما الناجمة عن الإرهاق والنوم أثناء القيادة، والتي بلغت نسبتها عالميًا ما يقارب من  40في المائة من إجمالي حوادث السير في العالم، حسب آخر تقرير صدر عن قناة "abc news".

 

وسعى الطالبات إلى ابتكار جهاز لتنبيه السائق عند نومه أثناء القيادة  وإنذاره  قبل وقوع الحادث، عبر استشعار مدى بعد الرأس عن وسادة كرسي  القيادة باستخدام مجس خاص.

 

 واعتمد الطالبات، "على الدراسات العلمية والطبية، التي أكدت أنَّ نسبة الأشخاص الذين يعانون من ارتخاء العضلات وخاصة الرقبة أثناء النوم من 70في المائة إلى80في المائة.

 

وأضافت، أنَّه "في اللحظة التي يسهو فيها السائق، فإن رأسه ستميل إلى الخلف أو إلى الأمام، فيقوم جهاز الاستشعار عبر  تطبيق "الأندرويد" بإصدار صوت إنذار لتنبيه السائق".

 

تم تزويد الجهاز بنظام "الأندرويد" مع امكانية استخدام دائرة إليكترونية بديلة، لاسيما  تم اختيارالنظام نظرًا لاستعماله الواسع في المجتمع.

 

 وشرحت الطالبات أنَّ طبيعة  تنبيه الجهاز للسائق تعتمد على عدة عوامل، التي من بينها سرعة السيارة وفترة القيادة ليلًا أم نهارًا.

 

 وأوضح منسق ومشرف المشروع المهندس لقمان السيد أحمد، أنَّ المشروع يأتي في سياق جهود الجامعة، وباعتبارها تطبيقية، فتعمل على مزج  المواد  النظرية والتطبيقية وإدخال الطلبة في صلب العلوم التكنولوجية التي تتماشى واحتياجات وإمكانات المجتمع.

 

وأكّد أحمد، أنَّ الجهاز يمتاز بقدرته على إنتاج إشارة عالية الجودة مهما كانت الظروف الخارجية، وسهولة استخدامه كونه لا يتطلب الكثير من المعرفة في المجالات التكنولوجية وتحضير التطبيقات، بالإضافة إلى شكله المميز والمريح.

 

وأشار مشرف المشروع، إلى أنَّ "الجهاز  صالح للتركيب والاستخدام في أي حافلة مهما كان نوعها، ويمكن لجميع السائقين امتلاكه لسعر تكلفته المنخفض، ويعمل باستخدام الأمواج فوق الصوتية وهي آمنة على صحة الإنسان".

 

وصرح المهندس أحمد، بأن هناك مشاريع عالمية خارج فلسطين مشابهة لمشروع  الطلبة، لكنها تحتوي على الكثير من النواقص والمشاكل، فمنها على سبيل المثال، التكلفة الغالية، وتطبيقاتها المعقدة، وأيضًا هناك جهاز يرتبط بعدسة العين، فعندما يميل السائق يمينًا ويسارًا يصبح لا فائدة له.

 

 

يذكر أنَّ، مشروع الطالبات الذي يستهدف المجتمع المحلي،  حصل على شهادة من مؤسسة قيادات لدعم مشاريع الريادة الشبابية عام 2014،  وتم احتضان المشروع من قبل الحاضنة التكنولوجية في الجامعة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خريجي جامعة فلسطين التقنية يخترعون جهازًا كاشف للنوم أثناء القيادة خريجي جامعة فلسطين التقنية يخترعون جهازًا كاشف للنوم أثناء القيادة



 فلسطين اليوم -

خلال حصولها على جائزة تكريمًا لأعمالها الإنسانية

النجمة بريانكا شوبرا تلفت الأنظار بإطلالتها الجذابة

نيويورك ـ مادلين سعاده
من لونه الأحمر اللافت للأنظار، إلى قصته العصرية التي تجمع بين الرقي والإثارة، خطفت بريانكا شوبرا الأنظار بفستانها خلال حصولها على جائزة تكريماً لأعمالها الإنسانية في حفل UNICEF Snowflake Ball في نيويورك. فستان بريانكا الذي حمل توقيع دار سلفاتوري فيراغامو Salvatore Ferragamo، تميّز بقصّته غير المتساوية asymmetrical، فجاء بكمّ واحد طويل، اضافة الى الياقة العالية، والظهر المكشوف مع العقدة الخلفية ما منح الاطلالة لمسة من الاثارة. كذلك فإن قصة الميرميد mermaid ناسبت قوام شوبرا مع الطرحة الطويلة. وأكملت اللوك بمعطف أسود طويل، وحذاء ستيليتو كلاسيكي بلون حيادي. وقد زيّنت شوبرا اللوك الأنيق، بأقراط ماسية. كما إعتمدت تسريحة ذيل الحصان، وفي ما يتعلّق بالمكياج، فقد تألقت بألوان ترابية ناعمة، معتمدة على كثافة الرموش من خلال استخدام الماسكارا، ولون شفاه بلون ا...المزيد

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 00:49 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

قوات الإحتلال تعتقل أسيرا محررا من اليامون

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 07:07 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء إيجابية ومهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 07:22 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 09:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:39 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة في حياتك المهنية والعاطفية
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday