دو سوتوي يُجزم بخطأ الاعتقاد بأنَّ العقول غير مؤهلة للرياضيات
آخر تحديث GMT 11:11:17
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الكويتية تعلن دعم و تأمين المستلزمات الطبية والمختبرات بالكواشف الفيروسية لمنع تفشي فيروس كورونا وزارة الصحة الكويتية تعلن أن هناك فرق مشكّلة وموجودة بالأساس للتعامل مع تسجيل أول حالات بفيروس كورونا في الكويت إيران تعلن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 22 وتسجيل 141 حالة بالفيروس وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن جميع حالات فيروس كورونا المسجلة حتى الآن هي لأشخاص قدموا من إيران وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن تم تفعيل برامج الرصد والاستجابة في الوزارة منذ بداية انتشار فيروس كورونا واشنطن تطالب روسيا مجددًا بـ"إعادة" القرم مسؤول تركي يعلن أن الجيش السوري مدعوما بطائرات روسية أطلق عملية لاستعادة مدينة سراقب واشتباكات عنيفة بالمنطقة سويسرا تعلن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا على أراضيها إلى 4 الكرملين ينفي ما أعلنه الرئيس التركي بشأن اللقاء مع نظيره الروسي في 5 مارس لبحث الوضع في إدلب رئيس الوزراء الياباني يدعو لإغلاق المدارس مؤقتا بسبب فيروس كورونا
أخر الأخبار

أوضح أن الرياضيات هي لغة الكون التي يجب تعلمها

دو سوتوي يُجزم بخطأ الاعتقاد بأنَّ العقول غير مؤهلة للرياضيات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دو سوتوي يُجزم بخطأ الاعتقاد بأنَّ العقول غير مؤهلة للرياضيات

تطور الجميع حتى يصبحوا جيدين في الحساب
واشنطن - عادل سلامة

كشف أستاذ الفهم العام للعلوم, وأستاذ الرياضيات, في جامعة أكسفورد, ماركوس دو سوتوي, عن أنَّ وسام الشرف في ثقافتنا عندما نعلن, " أنا بشع في الرياضيات وعقلي غير مؤهل لها"، وبالمقارنة فإنك لن تجد شخص في الهند أو الصين يعترف بالشيء نفسه، حيث تحظى الرياضيات بتقدير عال, وأنَّ الإعتراف بأنه لا يمكنك فعلها أقرب ما يكون إلى الإعلان بأنك جاهل، وهو الشيء الذين لن يكون أحد في الغرب سعيدًا بامتلاكه، وتساءل, "كيف يصبح بعض الناس سعداء عند الإعلان بعدم قدرتهم على التعامل مع الرياضيات", وتساءل سوتوي, "هل صحيح أن بعض الناس عقلهم لا يمكنه التعامل مع الرياضيات؟ أم أن أي شخص يقضي بضع ساعات يمكن أن يصبح عبقري في الرياضيات، وماذا عن صعوبة تعلم الرياضيات؟ وهل تعد بعض العقول سيئة عندما يتعلق الأمر بالحساب؟ وهل يرتبط سوء الأداء في الحساب بالعقل؟ كيف يمكنك التغلب على الخوف من الحساب وجعله صديقك؟ ما هذا اللغز وكيف؟".

وأوضح سوتوي, أن من المهم أن ندرك أن الرياضيات أكثر من مجرد الحساب فربما يكون لديك مشاكل مع جدول الضرب لكنك في الواقع تكون رياضيًا جيدًا، وقال, "أعتقد أننا جميعا تطورنا بحيث نكون جيدين في الرياضيات لأن الرياضيات تعنى في النهاية فهم الأنماط، فعندما نواجه الفوضى في الغابة فإن هؤلاء الذين يعبرون عن البيئة بشكل جيد لديهم عقل قادر على اكتشاف الأنماط، فإذا ما شاهدت شيئا متماثل فربما على الأرجح يكون وجه حيوان إما أن تأكله أو يأكلك، وفى كلتا الحالتين فإن الحساسين للتماثل يبقون على قيد الحياة".

وتابع سوتوي, "وبالمثل فإن البشر الذين لديم شعور جيد تجاه الأرقام يمكنهم إقرار قرار الحرب أو الفرار، ومن خلال إكتشاف نمط في الماضي يمكنك التنبؤ بما يمكن أن يحدث فيما بعد، وهؤلاء الذين كانوا جيدين في الرياضيين أصبحوا أسلافنا لأنهم هم الذين بقوا على قيد الحياة، والجيديون في الرياضيات اليوم سرف يبقون على قيد الحياة في الغابة الحضرية في العالم المعاصر لأن لديهم أفضل الوسائل للتخطيط للمستقبل".
وأضاف, "يعاني البعض مما يعرف بالخلل في الحساب وهو حالة تحدث في المخ وتتعلق بالأرقام، وتشير هذه الحالة إلى صعوبة التعلم والتي تجعل من الصعب معالجة الأرقام وأداء المهام الحسابية، وأخشى أنه مع انتشار هذه الحالة أن يصف نصف الناس أنفسهم بهذه الحالة، ما من شأنه أن يشعر بالمصابين بهذه الحالة بالخذلان بالفعل، ويعتقد أن 5% من السكان يعانون من حالة الخلل الحسابي، ولا يجب استخدام هذه الحالة كغطاء لسوء الأداء في التعليم أو المعوقات النفسية الناجمة عن انعدام الثقة، وحتى بالنسبة لمن يعانون من هذه الحالة فمن المهم أن يتذكروا أن الرياضيات لا تعني عملية الجمع ببساطة، كما أن الشخص الذي يعاني من خلل حسابي ربما يصبح روائي ناجح وهناك العديد من الأجزاء الرياضية لا تحتاج إلى وسيلة حسابية".

وبيّن سوتوي, "أنه يمكنك الوصول إلى معادلة خوارزمية للتعامل مع الأرقام دون أن تكون قادر على القيام بالحسابات بنفسك، لأن بناء الخوارزمية يتعلق بفهم المنطق وراء كيفية عمل الأرقام، إنها مهارة مجردة، وأنا لم أكن جيدًا في جداول الضرب في المدرسة لأنني لم أكن أحب الأشياء التي تعتمد على التعلم التقليدي، وعندما أصبحت الأمور أكثر تجردًا اكتشفت أن الرياضيات كانت المادة المناسبة لي، ويعد عقلك هو مفتاح التعامل مع الرياضيات، وأنا أقضي نصف وقتي مع طلاب للدكتوراه في محاولة إدارة حالتهم النفسية الخاصة بالعقل".
وقال: " إنهم يحاولون حل مشكلات لا يعرف أحد جوابها، والاعتقاد بأنه يمكنك الوصول إلى وجهتك أمر بالغ الأهمية، وينطبق نفس الشيء على الرياضيات التي نتعلمها في المدارس والجامعات، حيث يشعر الطلاب بمدى صعوبتها ولكن الأمر يتعلق بإيجاد إستراتيجية للتغلب على تلك الحواجز النفسية، وتسبب الأفكار التي يراها الطلاب لأول مرة حالة من التجمد، ولكنى متأكد أن النشاط العصبي الذي يتم تفعيله من خلال الخوف يمكن أن يتداخل مع قدراتنا في التفكير في المشاكل منطقيا، وتعد الرياضيات مثل بناء هرم منطقي ومع وجود طبقة واحدة هشة فإن البناء بالكامل يمكن أن ينهار، ولكن المادة التي تبدو مستحيلة في البداية ربما تبدو مقبولة عندما تعود إليها للمرة الثانية، وتعد الرياضيات مادة منطقية تمامًا ولا توجد بها مكونات سحرية".

وأضاف سوتوي " إن الرياضيات تعد مثل ممارسة الرياضة أو تعلم العزف على آلة موسيقية فلا يمكنك أن تفعل ذلك بشكل جيد على الفور ولكنها تتطلب ممارسة، فكر كما لو أنه لديك عضلة رياضية في عقلك بالتدريب ستكون أقوى، الرياضيات موجودة في كل مكان وأي ما تستمتع به يمكنك أن تجد الرياضيات فيه، مثل لعبة السودوكو التي تتعلق بالمنطق الرياضي كما أن الموسيقى مليئة بالرياضيات أيضا، فالإيقاع يتعلق باستكشاف طريقة تفاعل الأرقام معا، كما أن العمارة والفنون البصرية مبنية على إحتمالات تقدمها الهندسة، وكذلك كل قصيدة ربما يكون لديها نمط محدد يعكس الفكر الرياضي، وتكمن الرياضيات أيضا في التاريخ مثل تعلم كيفية اكتشاف الهنود للرقم صفر، أو كيفية توصل القدماء المصريين  إلى صيغة لحساب حجم الأهرامات ربما تنشط الخلايا الحسابية الكامنة في عقلك، فالرياضيات هي لغة الكون التي يجب علينا جميعا أن نتعلمها".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دو سوتوي يُجزم بخطأ الاعتقاد بأنَّ العقول غير مؤهلة للرياضيات دو سوتوي يُجزم بخطأ الاعتقاد بأنَّ العقول غير مؤهلة للرياضيات



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "كيت ميدلتون" خلال مشاركتها في حدث رياضي

لندن - فلسطين اليوم
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 03:03 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

موضة رسم التاتو تنتشر في الوسط الفني في الفترة الأخيرة

GMT 05:44 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "هوندا سيفيك تايب آر" وحش على الطريق

GMT 01:15 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعرب عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 02:28 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

اختيار زينة الأغصان لتغيير ديكور المنزل في الكريسماس

GMT 16:28 2015 الجمعة ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لتدفئة أسرتك من البرد القارس

GMT 04:29 2015 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"المزوار" من الرياضات العتيقة الأكثر شهرة وفخامة في قلب مراكش

GMT 06:54 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

أروع 10 جزر في العالم لقضاء عطلة سياحية جميلة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday