طلاب جنوب أفريقيا ينتصرون بعد إلغاء خطط رفع الرسوم الدراسية
آخر تحديث GMT 13:46:14
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

دعوا الرئيس زوما إلى الاهتمام بمطالبهم بشكل شخصي

طلاب جنوب أفريقيا ينتصرون بعد إلغاء خطط رفع الرسوم الدراسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طلاب جنوب أفريقيا ينتصرون بعد إلغاء خطط رفع الرسوم الدراسية

طلاب جنوب أفريقيا ينتصرون بعد إلغاء خطط رفع الرسوم الدراسية
كيب تاون ـ عادل سلامة

حققت الحركة الطلابية في جنوب أفريقيا انتصارًا كبيرًا بعد إلغاء خطط رفع الرسوم الدراسية عقب أسابيع من الاحتجاجات في أنحاء البلاد بلغت ذروتها في التجمعات الحاشدة خارج المكاتب الحكومية الرئيسية.

ووقعت الاحتجاجات الكبرى في مبنى الاتحاد في مقر مقعد جنوب أفريقيا من الحكومة في بريتوريا، واجتمع أكثر من عشرة آلاف شخص الجمعة للمطالبة بإلغاء زيادة الرسوم الدراسية المقترحة، ودعا المحتجون الرئيس جاكوب زوما إلى الاهتمام بمطالبهم بشكل شخصي.

ويعد هذا أكبر احتجاج طلابي منذ انتفاضة "سويتو" عام 1976 ضد نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، ويمثل المحتجون شريحة واسعة من الجماعات العرقية والأحزاب السياسية في البلاد، وعلى الرغم من نصب المنصة الرئاسية مرتين إلا أن زوما لم يظهر لكنه اختار إعلان كلمته في غرفة الصحافة داخل المبنى الرئيسي.

وذكر زوما بعد لقاءه مع القيادات الطلابية: "وافقنا على عدم زيادة الرسوم الدراسية في عام 2016"، وكانت الجامعات اقترحت زيادة الرسوم الدراسية للعام المقبل بنسبة 11.5% بحجة أنها تحتاج إلى رسوم أعلى لمواكبة المعايير.

طلاب جنوب أفريقيا ينتصرون بعد إلغاء خطط رفع الرسوم الدراسية

وغضب المحتجون من عدم ظهور زوما، ما دفع بعضهم إلى اختراق الأسوار الأمنية وحرق المراحيض المتنقلة وإلقاء الحجارة على الشرطة، وردت الشرطة بالقوة مستخدمة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وقنابل الصوت لتفريق المحتجين، واستمرت الاشتباكات بين المحتجين والشرطة حتى غروب الشمس ما ألحق ضررًا بسيارات عدة.

وذكر الطالب توباغو ماديبا (21 عامًا) من جامعة "تشوان" للتكنولوجيا مغلقًا عينيه بسبب الغازات المسيلة للدموع: "هذا خطأ، دعينا إلى هنا من قبل الرئيس وانتظرنا طوال اليوم، وكان لزامًا علينا اتخاذ رد فعل، كان علينا أن نظهر للرئيس أن هذا أمر خطير".

وبدأت الاحتجاجات بشكل سلمي حيث حمل المتظاهرون لافتات تحمل شعارات وأطلقوا الهتافات، وعندما حاول بعض المحتجين إلقاء الحجارة، صاح الآخرون هاتفين "لا للعنف".

وأوضح الزعيم الطلابي ميكيبو دلاميني في جامعة "ويتواتر سراند"، أن الطلاب لم يبدؤوا بالعنف، مضيفًا: "لا يوجد عنف هنا، رأينا الطلاب يتصرفون كرد فعل لأفعال النظام الوحشي لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم".

وأشار المعلق السياسي ستيفين جروتس، إلى أن نجاح الاحتجاجات الطلابية يشكل صداعًا لحزب "المؤتمر الوطني" الأفريقي، مفيدًا: "ما حدث يكشف عدم قدرة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على التعامل مع مجموعة متعددة الأعراق يرفضون الخطاب السياسي القديم".

وشملت الاحتجاجات معظم مراكز المدن الكبرى في جميع أنحاء البلاد، وحضر المئات من جنوب أفريقيا والطلاب الدوليين مسيرة للتضامن خارج اللجنة العليا لجنوب أفريقيا في لندن، ولم يتضح بعد ما إذا كان الطلاب سيزيلون اللافتات ويعودون للدراسة الاثنين، وغضب الكثيرون من استخدام الشرطة للقوة في حين أصر البعض على الدفع لإلغاء الرسوم الجامعية تمامًا.

وأضاف أحد الطلاب من جامعة "بريتوريا"، شارك في الاحتجاجات: "نحن نعلم أن زوما جبان إنه ليس رجلًا، ونحن نريد المزيد وليس مجرد إلغاء زيادة الرسوم الدراسية، نحن نريد تعليمًا مجانيًا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب جنوب أفريقيا ينتصرون بعد إلغاء خطط رفع الرسوم الدراسية طلاب جنوب أفريقيا ينتصرون بعد إلغاء خطط رفع الرسوم الدراسية



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 10:32 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم مسابح خارجية تُناسب المنازل الفخمة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 07:06 2016 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

فنَان يُقدَم أعمال فنية مميزة من فن تفريغ الورق

GMT 07:23 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

فولكس فاغن تعلن عن سيارتها الحديثة كليًا "أماروك"

GMT 22:39 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في فلسطين

GMT 01:25 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

غادة إبراهيم تبتكر عروسة "ماما نويل" احتفالًا برأس السنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday