طلاب من غزة يطورون نظام تسخين للمياه بالطاقة الشمسية لمساعدة النازحين
آخر تحديث GMT 13:56:16
 فلسطين اليوم -

بدعم مقدم من منظمتي "العمل ضد الجوع" و"مرسي كور"

طلاب من غزة يطورون نظام تسخين للمياه بالطاقة الشمسية لمساعدة النازحين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طلاب من غزة يطورون نظام تسخين للمياه بالطاقة الشمسية لمساعدة النازحين

طلاب من غزة يطورون نظام تسخين للمياه
غزة - عبد القادر محمود

نجح أربعة طلاب من كلية مجتمع تدريب غزة التابعة لـ "الأونروا"، تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 عامًا، من تطوير ثلاثة نماذج مختلفة من وحدات تسخين تعمل بالطاقة الشمسية.

وتعمل هذه الوحدات على توفير حلول تسخين رخيصة وآمنة وصديقة للبيئة لعائلات النازحين الداخليين التي تعيش حاليًا في منازل متنقلة وكرفانات بسبب تعرض منازلهم للدمار جراء العدوان الإسرائيلي الصيف الماضي.

وكانت منظمتا العمل الإنساني "العمل ضد الجوع" و"ميرسي كور" الدوليتين تواصلتا في وقت سابق، مع كلية مجتمع تدريب غزة للبحث في إمكانية تطوير نظام تسخين للمياه بالطاقة الشمسية يسهل استخدامه في الحمامات الصغيرة المتنقلة الخاصة بالنازحين الداخليين.

وطوّر بعدها فريق مركز التدريب المهني ثلاثة نماذج لتلك الوحدات، اعتمادًا على نموذج لفرن يعمل بالطاقة الشمسية صنعوه في وقت سابق.

وأفاد مدير كلية التدريب جميل حمد: "الخبرة التي حصل عليها المتدربون والطلاب من خلال الدورات المهنية للتدريب على صيانة أنظمة التسخين شجعتنا على قبول ذلك التحدي، وإنه لمن الرائع أن يتمكن طلاب وحدة أنظمة التسخين لدينا ليس فقط من إنتاج ذلك النظام، بل وأن يصنعوا ثلاثة نماذج قليلة التكلفة وفعالة من وحدات تسخين المياه المطلوبة لتعمل بالطاقة الشمسية".

وبعد أن تم الانتهاء من صناعة النماذج الثلاثة، فحص وفد مكون من ممثلين عن منظمتي "العمل ضد الجوع" و "ميرسي كور" العينات الثلاثة واشتروا اثنتين منها لإعادة تصنيعها في السوق المحلي وتركيبها في الحمامات المتنقلة الخاصة بالنازحين الداخليين في مدينتي غزة وخانيونس جنوب قطاع غزة.

وأضاف حمد: " نحن حريصون على الإبقاء على علاقة جيدة بمنظمات مختلفة تعمل في قطاع غزة، خصوصًا تلك التي تقدم المساعدة الإنسانية للناس الأكثر حاجة".

واستطرد: "إن مثل هذا الذي نقوم به مهم جدًا بالنسبة لنا، ويعطي الفرصة لطلابنا لإبراز خبراتهم وما باستطاعتهم فعله، ويعطي الفرصة، كذلك، لدعم السوق المحلي".

بدوره، وصف الطالب عز الدين نجم، وهو أحد المشاركين في تطوير وحدات التسخين، العمل معبرًا :"نشعر بالفخر أننا تمكنا من تصميم مثل هذا النظام الفريد للتسخين بالطاقة الشمسية والذي لم يكن قبل ذلك موجودًا في غزة".

وتابع نجم: "هذه التجربة ساعدتنا في التغلب على الخوف من الفشل، وأن نسعى إلى أن نكون مجددين ومبدعين والآن نحن نفكر في افتتاح المشروع الخاص بنا لإنتاج وحدات التسخين بالطاقة الشمسية".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب من غزة يطورون نظام تسخين للمياه بالطاقة الشمسية لمساعدة النازحين طلاب من غزة يطورون نظام تسخين للمياه بالطاقة الشمسية لمساعدة النازحين



 فلسطين اليوم -

خلال حصولها على جائزة تكريمًا لأعمالها الإنسانية

النجمة بريانكا شوبرا تلفت الأنظار بإطلالتها الجذابة

نيويورك ـ مادلين سعاده
من لونه الأحمر اللافت للأنظار، إلى قصته العصرية التي تجمع بين الرقي والإثارة، خطفت بريانكا شوبرا الأنظار بفستانها خلال حصولها على جائزة تكريماً لأعمالها الإنسانية في حفل UNICEF Snowflake Ball في نيويورك. فستان بريانكا الذي حمل توقيع دار سلفاتوري فيراغامو Salvatore Ferragamo، تميّز بقصّته غير المتساوية asymmetrical، فجاء بكمّ واحد طويل، اضافة الى الياقة العالية، والظهر المكشوف مع العقدة الخلفية ما منح الاطلالة لمسة من الاثارة. كذلك فإن قصة الميرميد mermaid ناسبت قوام شوبرا مع الطرحة الطويلة. وأكملت اللوك بمعطف أسود طويل، وحذاء ستيليتو كلاسيكي بلون حيادي. وقد زيّنت شوبرا اللوك الأنيق، بأقراط ماسية. كما إعتمدت تسريحة ذيل الحصان، وفي ما يتعلّق بالمكياج، فقد تألقت بألوان ترابية ناعمة، معتمدة على كثافة الرموش من خلال استخدام الماسكارا، ولون شفاه بلون ا...المزيد

GMT 12:53 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

جاني إنفانتينو يقدم اقتراحًا مهمًا للكرة الأفريقية

GMT 17:59 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مافريكس ينهي سلسلة انتصارات ليكرز في دوري السلة الأميركي

GMT 17:54 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلة المصرية تعلن عن موعد وملاعب نهائي دوري المرتبط

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 01:10 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

ريهانا تلمع في ثوب حريري فضفاض عارية الصدر

GMT 09:43 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أسعار العملات والذهب والفضة في فلسطين الأربعاء

GMT 14:35 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

طريقة سهلة وبسيطة لإعداد اكلة التبولة الشهية واللذيذة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday