مختصون يوصون بابتكار أمثال شعبية تتناسب مع الوقت الحاضر
آخر تحديث GMT 10:05:17
 فلسطين اليوم -

خلال لقاء للجنة الثقافة في كلية الآداب بالجامعة الاسلامية

مختصون يوصون بابتكار أمثال شعبية تتناسب مع الوقت الحاضر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مختصون يوصون بابتكار أمثال شعبية تتناسب مع الوقت الحاضر

الجامعة الإسلامية
غزة_ عبد القادر محمود

أوصى باحثون ومختصون بابتكار أمثال شعبية تتناسب مع الوقت الحاضر والتطورات التي يشهدها، واستخدام الأمثال الحسنة والجيدة التي تنبثق من القيم والأخلاق التي حث عليها الدين الإسلامي.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته اللجنة الثقافية في كلية الآداب بالجامعة الإسلامية بعنوان: "القيم الاجتماعية في الأمثال الشعبية"، وحضر اللقاء الذي انعقد في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية الأستاذ الدكتور محمود أبو دف أستاذ أصول التربية بالجامعة الإسلامية، والدكتور جميل الطهراوي أستاذ علم النفس والصحة النفسية بالجامعة الإسلامية، والأستاذ سليم المبيض الباحث والمؤرخ الفلسطيني، ولفيف من المهتمين، والمختصين، وعدد من طلبة الجامعة.

وأفاد الأستاذ الدكتور أبو دف أن القيم التربوية أخذت من الأمثال الشعبية التي هي مرآة تعكس ثقافة المجتمع بما يتضمنه من مختلف الأنشطة، وطبيعة التفكير، وطرق التنشئة، وتابع حديثه قائلاً:" وهو جزء من التراث الفلسطيني بالإضافة إلى القيم الإيجابية من خلال الوعظ والزجر الذي يعد سلطة ضابطة وموجهة للسلوك".

وأوضح الأستاذ الدكتور أبو دف أن المثل جهد عقلي وفكري ممزوج بعناصر البيئة، ويحتوي على الحكمة والجهود والخبرة الإنسانية التي يحتاجها الإنسان الناجح، إضافة إلى أنه حث على التعبير، والتنشئة، التعليم، ولفت الأستاذ الدكتور أبو دف إلى أن المثل الشعبي الفلسطيني قدم منظومة من المعايير والمبادئ لتقييم الأشياء.

وأفاد الدكتور الطهراوي أن الأمثال تدرس من مختلف النواحي النفسية والاجتماعية، كما أنها تعد خلاصة خبرة الشعوب، وبين أن الأمثال تحتوي على الكاريزمات النفسية، مثل: التعميم، والذاتية، والموضوعية، والتعويض، والتبرير.

ودعا الدكتور الطهراوي إلى ضرورة ابتكار أمثال شعبية فلسطينية تعبر عن صمود المرأة، و تضحياتها، وإسهاماتها الإيجابية في التربية، وبناء الوطن.

بدوره، تحدث الأستاذ المبيض عن المثل الشعبي وارتباطه بالجغرافيا، وعرفه أنه نص تعليمي مأثور يصلح كمعين للجغرافيا ومختلف العلوم الأخرى، وبين أن للشعب الفلسطيني رصيداً كبيراً من الأمثال الشعبية تؤكد على تجذره وملكيته للوطن من خلال حفظه لها.

وأوضح الأستاذ المبيض أن المثل يعد سنداً قومياً وسياسياً واجتماعياً، مشيراً إلى أن الإنسان رصد عناصر الطبيعة، وربطها بالأمثلة كالنباتات ونموها، وأوقات حصادها، وأشكال الطبيعة والتربة، وأنواعها، وربط كل صغيرة وكبيرة بما يحدث في الأرض، وجمعها في الأمثلة البسيطة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مختصون يوصون بابتكار أمثال شعبية تتناسب مع الوقت الحاضر مختصون يوصون بابتكار أمثال شعبية تتناسب مع الوقت الحاضر



 فلسطين اليوم -

حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - فلسطين اليوم
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية.تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675.دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطلال...المزيد
 فلسطين اليوم - تعرّف على المحطّات السياحية لأصحاب المزاج في 2020

GMT 10:10 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 09:41 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 21:28 2015 السبت ,10 كانون الثاني / يناير

وفاة رضيع بسبب سوء الطقس في خان يونس

GMT 04:12 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

الشركس في فلسطين

GMT 05:17 2016 السبت ,10 كانون الأول / ديسمبر

نجلاء محمود تعلن عن مجموعة من إكسسوار 2017

GMT 07:16 2016 الثلاثاء ,17 أيار / مايو

مسلسل "فوق مستوى الشبهات" ينتهي من 13 ساعة

GMT 03:25 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

لامية رحماني تدمج تراث "الجدات" مع الحداثة

GMT 03:44 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

الفساتين تُهيمن على ملابس الرجال في أسبوع لندن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday