مركز تقنيات الجامعة الإسلامية يعقد ورشة حول الحقوق الدولية لذوي الإعاقة
آخر تحديث GMT 09:47:29
 فلسطين اليوم -

ضمن مشروع تحسين وصول الصم وضعاف البصر لمؤسسات التعليم العالي

مركز تقنيات الجامعة الإسلامية يعقد ورشة حول الحقوق الدولية لذوي الإعاقة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مركز تقنيات الجامعة الإسلامية يعقد ورشة حول الحقوق الدولية لذوي الإعاقة

الجامعة الإسلامية
غزة_ عبد القادر محمود

عقد مركز التقنيات المساعدة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة الإسلامية، ورشة عمل حول حقوق ذوي الإعاقة في المواثيق الدولية والمحلية. جاء ذلك ضمن مشروع "تحسين وصول الصم وضعاف البصر لمؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة"، وأقيمت الورشة برعاية برنامج دول مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار قطاع غزة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية.

وأشار مدير مركز التقنيات المساعدة لذوي الإعاقة المهندس حازم شحادة، إلى حرص مركز التقنيات المساعدة على تقديم الدعم للطلبة من فئة ذوي الإعاقة من خلال مساندتهم في دراستهم الجامعية، ومساعدتهم في الحصول على حقوقهم التعليمية كباقي الطلبة الآخرين، وتسهيل وصولهم إلى المرافق التعليمية".

ولفت شحادة إلى أن فلسطين وقعت على اتفاقية كفالة حقوق الإعاقة المتمثلة في تمكين ذوي الإعاقة في المجتمعات الدولية وضمان حق التعليم لهم، وبين أن الجامعة كرست اهتمامها للمحافظة على حقوق ذوي الإعاقة، وتسعى إلى تحقيقها في جميع المجالات كالتعليم، وسهولة الوصول إلى المرافق الخاصة بهم.

ووقف على مفهوم التوجه الحقوقي القائم على معايير حقوق الإنسان المحلية بهدف حماية وتشجيع حقوق الإنسان، كما أوضح أن أغلب القوانين الدولية والمواثيق نصت على ضرورة وجود مرجعية للحقوق من خلال وضع القوانين، وضرورة زيادة الوعي لتسهيل وصولهم إلى المجتمع ومشاركتهم فيه.

وشجع ذوي الإعاقة على المطالبة بحقوقهم لدى الجهات المسئولة والمساواة بينهم وبين الأصحاء، مشيراً إلى أن ذوي الإعاقة هم من الفئات الأكثر تهميشاً في المجتمعات، لذلك وضعت اتفاقيات دولية لحماية كافة الحقوق.

وأوصى شحادة الطلبة من فئة ذوي الإعاقة بضرورة القراءة والتمعن بهذه الاتفاقيات وبنودها الخاصة بهم، نظراً لأهميتها في حماية جميع متطلباتهم داخل المجتمع.

واستعرض المبادئ العامة في الاتفاقيات المرتبطة بذوي الإعاقة من خلال احترام كرامة الأشخاص، وعدم التمييز بينهم، وإشراكهم بصورة كاملة وفعالة في المجتمع، والعمل على المساواة بين الرجل والمرأة، وإمكانية الوصول إليهم، بالإضافة إلى احترام القدرات المتطورة للأطفال ذوي الإعاقة.

وتحدث المحامي والناشط الحقوقي حمزة دردس، عن حقوق ذوي الإعاقة في المواثيق الدولية والمحلية، وبين أن معرفة هذه الحقوق لدى أصحابها تؤدي إلى زيادة الوعي حول هذه الحقوق وكيفية المطالبة بها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز تقنيات الجامعة الإسلامية يعقد ورشة حول الحقوق الدولية لذوي الإعاقة مركز تقنيات الجامعة الإسلامية يعقد ورشة حول الحقوق الدولية لذوي الإعاقة



 فلسطين اليوم -

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تخطف الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي

مدريد - فلسطين اليوم
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019.وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أز...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 03:09 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"داعش" تفرج على فيديو تُحرض فيه على "حماس" الفلسطينية

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 10:30 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

أفضل الفنادق في جزر الكناري

GMT 00:25 2014 الأحد ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل جزر فرسان جازان إلى وجهة سياحية عالمية

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

طرق بسيطة لتوظيف الألوان معًا في الديكور الداخلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday