وزارة التعليم تنظم ورشة لإطلاق خطة تدريب المعلمين
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

لرفع الكفاءات المهنية للعاملين وتحقيق عدالة التعليم

وزارة "التعليم" تنظم ورشة لإطلاق خطة تدريب المعلمين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة "التعليم" تنظم ورشة لإطلاق خطة تدريب المعلمين

ورشة عمل لتدريب المعلمين
غزة_ عبد القادر محمود

عقدت وزارة التربية والتعليم العالي بالشراكة مع المشروع البلجيكي ورشة عمل لمناقشة خطة تدريب المعلمين وفق الخطة الوطنية لبرنامج رقمنة التعليم في القاعة الرئيسة للوزارة بمشاركة "100" من المشرفين التربويين في المحافظات الشمالية وممثلين من الإدارتين العامتين الإشراف والتأهيل التربوي والمعهد الوطني للتدريب.

وافتتح اللقاء وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، مرحباً بالحضور، ومشيداً بدورهم الرائد والأعباء الملقاة على عاتقهم في النهوض بالعملية التعليمية، مشيراً إلى الجهود المبذولة في ذلك، مؤكداً على وجود مبادرات تربوية عديدة، يجب تعميمها إلى جانب العمل على تنمية الإبداع لدى الطلبة والمعلمين.

 وتطرق د. صيدم إلى القضايا والمحاور التي تعمل الوزارة عليها خلال هذه الفترة والمتمثلة في الدوام المدرسي وجعل ساعات الدوام توازي مثيلاتها في المناطق المجاورة والدول المتقدمة، وفتح المدارس أيام السبت لتمكين الطلبة والمعلمين من تنفيذ أنشطة تعنى بتحسين أداء الطلبة وتنمية مواهبهم في أنشطة معينة وصقلها، ومشروع رقمنة التعليم من خلال رفع الكفايات المهنية للمعلمين والعمل على تحقيق عدالة التعليم بين فئات الطلبة كافة، ونظام التوجيهي وتطويره، وتطوير المناهج خاصة في مجالي العلوم والرياضيات لجعلها أكثر تفاعلاً وتطوراً مع التقدم العلمي، ودمج التعليم المهني والتقني مع التعليم العام، وتحفيز المعلمين بطرائق مختلفة.

من جانبه، أشاد منسق المشروع البلجيكي د. رشيد الجيوسي بجهود المشاركين في المراحل المختلفة من إعداد الدليل إلى مرحلة التصميم مع المعلمين ومن ثم مرحلة التطبيق، مؤكداً أهمية رعاية الوزير واهتمامه بهذا اللقاء، موضحاً محاور العمل في اللقاء من خلال مراجعة الخطة التدريبية، وملحوظات حول الدليل.

بدوره، أكد الوكيل المساعد لشؤون التخطيط د. بصري صالح، على ضرورة العمل على توظيف تكنولوجيا المعلومات باعتبارها من متطلبات العصر، مؤكداً في الوقت ذاته على تسريع هذه الخطوة إلى جانب تعزيز المبادرات الإيجابية في هذا المجال.

 وأضاف أن تدريب المعلمين يسير بموازاة خطوط أخرى مثل ربط المدارس بشبكة الانترنت، وتوفير مختبرات التكنولوجيا، ووجود البوابة التعليمية للتواصل مع المعلمين من جهة وعرض نتاجاتهم من جهة أخرى.

من جهته، أشاد الوكيل المساعد للشؤون التعليمية مدير عام الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي أ. ثروت زيد، باللقاء كونه يجمع بين خبراء التربية في الميدان والوزارة، وثمن جهود وزير التربية والتعليم العالي وخطواته الحثيثة في سبيل النهوض بالعملية التعليمية بما يحقق أحلام الطلبة وتطلعاتهم المستقبلية.

 كما قدم عرضاً حول مفهوم رقمنة التعليم وأهميته في مواكبة تطورات العالم باستمرار، وتعزيز التعلم الذاتي، والعمل على جذب الطلبة، وتقليل الوقت والجهد، الأمر الذي يتطلب العمل على بناء قدرات الموارد البشرية وتوفير الموارد المادية، وبوابة تعليمية لتبادل الخبرات بين المعلمين والإفادة من النتاجات التعليمية المتوافرة عليها، وكذلك تطوير المحتوى التعليمي.

وأكد زيد على أن العالم يركز على اقتصاد المعرفة وكيفية استثماره في رقي الأمم وازدهارها من خلال القدرة على جمع المعلومات وتبويبها والربط والتفسير للوصول إلى منتج باعتباره غاية كبرى.

 ولفت إلى أن العالم يتجه نحو منحى التطبيق من خلال التعلم بالمشروع والتعلم المعكوس في ظل ترسيخ العمل الجماعي واكتشاف المعرفة ومن ثم الإسهام في إنتاج هذه المعرفة على مستوى العالم ودمجها بطريقة منهجية سلسلة تمكن الطلبة من إتقان المحتوى وصولا إلى التعلم العميق بما ينسجم وقدراتهم وخبراتهم.

وذكر زيد مكونات دليل التصميم في التعليم إذ إن العمل يجري على تطوير معايير تقييم للوحدات التعليمية تمهيداً لتحكيم نتاجات المعلمين في هذا المجال كما عرض خطة تدريب المعلمين المتمثلة في المراحل الثلاث، وهي التهيئة فالتمكين وصولاً إلى الامتلاك خاصة أن التدريب سيتم ضمن منهجية وخطط إجرائية واضحة على مستوى العناقيد والمناطق التعليمية.

من جانبها، ناقشت مدير دائرة التدريب في الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي د. سهير قاسم، الخطة التدريبية للمعلمين، مؤكدة على أن الخطة المقترحة للتدريب تشتمل على إطار مرجعي عام وأنها بحاجة إلى تفصيل بما يتلاءم وخصوصية كل مديرية ومنطقة تعليمية.

بدورها، قدمت مدير عام المعهد الوطني للتدريب د. شهناز الفار عرضاً حول برنامج تفعيل التكنولوجيا، مشيرة إلى الرؤية في الوصول إلى التنمية الشمولية للمدرسة، ضمن العمل على التخطيط بما يتلاءم والبيئة التعليمية المتاحة، واحتياجات الطلبة والفروق الفردية بينهم.

 وأكدت على أن العمل سيتم على رفع الكفايات المهنية للمعلمين في مجال المعرفة التكنوبيداغوجية للمحتوى (TPACK)، للوصول إلى معلمين يمتلكون الكفايات بما يتلاءم والمعايير المهنية، وبيئة موديل تتيح لهم التواصل ضمن مجتمعات التعلم التخصصية والعامة، كما تطرقت إلى وجود تحديات تتمثل في عدم توافر الانترنت في مراكز الحاسوب، وقلة عدد أجهزة الحاسوب مع المعلمين، ومواءمة البرامج المدرسية بما ينسجم وحاجات التدريب للمعلمين، إضافة إلى الأمور اللوجستية والإدارية.

وقد فتح باب النقاش للحضور لإبداء ملحوظاتهم ومقترحاتهم حول دليل تصميم التعليم وخطة التدريب على مستوى المديريات كافة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التعليم تنظم ورشة لإطلاق خطة تدريب المعلمين وزارة التعليم تنظم ورشة لإطلاق خطة تدريب المعلمين



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها

GMT 09:50 2020 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تستكشف مستقبل التعليم باطلاق أسبوع إكسبو للمعرفة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 10:24 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يرشقون مركبات المواطنين بالحجارة جنوب نابلس

GMT 11:33 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

"الطنبورة" تحتفل بذكرى انتصار بورسعيد على العدوان الثلاثي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday