خمسة كتب قصصيَّة ينبغي على محبِّي المطالعة قراءتها والتمتع برواياتها الشيقة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبرزها "بين القصرين" لنجيب محفوظ و"الغائب" لبتول الخضيري

خمسة كتب قصصيَّة ينبغي على محبِّي المطالعة قراءتها والتمتع برواياتها الشيقة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خمسة كتب قصصيَّة ينبغي على محبِّي المطالعة قراءتها والتمتع برواياتها الشيقة

كتب قصصيَّة ينبغي على محبِّي المطالعة قراءتها والتمتع برواياتها الشيقة
لندن - ماريا طبراني

خمسة كتب غير أجنبية يجب على كل طالب قراءتها أولها، "المعذبون في الأرض" من تأليف فرانتز فانون: هو المقدمة المثالية للأفكار المعقدة مثل الهياكل السياسية القمعية الاجتماعية والاقتصادية، وأشكال المقاومة والتحدي والنقطة التي يكون فيها العنف له مبرر، ودائمًا ما يجد الطلاب في هذا الكتاب نوعًا من التحدي والإزعاج وإثارة الفكر، وهذا بالضبط ما يجب أن تقدمه الجامعة من مناهج!

الدكتورة سني سينغ المحاضرة في جامعة لندن متروبوليتان ومؤلفة كتاب "ألاكاديا أوتيل":

خمسة كتب قصصيَّة ينبغي على محبِّي المطالعة قراءتها والتمتع برواياتها الشيقة

قصة "مالغودي أمنيبوس" للكاتب أر كيه نارايان: يجب أن يكون لكل طالب مساحة على رفه للأعمال الكاملة لآر كيه نارايان، أو على الأقل كتابه "مالغودي أمنيبوس" وهو يروي حكاية بلدة خيالية والتي يتناولها في كثير من رواياته فيما بعد، بما في ذلك "سوامي آند فريندز" وهي رواية عن شخص نال بكالوريوس في الأدب ومدرس لغة إنجليزية، على الرغم من أن نارايان له أبطال غربيون مثل غراهام غرين وجون أبدايك إلا أن أعماله تستطيع ان تصل الى صغار القرَّاء، وأنا أعلم الكتابة الإبداعية في درجة الماجستير وبعض الدورات في جامعة سوري وسألعب دوري الصغير للمحافظة على إرثه ليبقى حيًا في الحرم الجامعي، وما يمكننا تعلمه من أساليب نارايان هو إتقانه وأسلوبه الهزلي وقدرته على معالجة القضايا الكبرى مثل (برنامج التعقيم في الهند) مع تسليط الضوء لكن لديه لمسة ثاقبة تمامًا.

مونيكا علي: مؤلفة كتاب "بريك لين" والذي كان من بين القائمة المرشحة لجائزة مان بوكر في عام 2003

خمسة كتب قصصيَّة ينبغي على محبِّي المطالعة قراءتها والتمتع برواياتها الشيقة

"زهور في المرآة" للكاتبة لي روزهين: إنها رواية صينية تعود الى عام 1827 وهي كلاسيكية خيالية عن فترة أسرة "تشينغ" الملكية، وهي رواية مليئة بالفلسفة المتطورة وخطوط التوتر، وهي واحدة من أروع الاستكشافات التي قرأتها عن النسوية منذ وقت مضى، وتلتقط "لي" أدوار الجنسين وتداعبهما وتلبسهما، ومن ثم تفسدهما تمامًا لتخلق بيئة واقعية مرنة وثورية تظهر فيما بعد في رواية "بلد النساء".

سابرينا محفوظ: كاتبة مسرح وشعر وكاتبة سيناريو

خمسة كتب قصصيَّة ينبغي على محبِّي المطالعة قراءتها والتمتع برواياتها الشيقة

"سامسكارا"  للكاتب يو آر أنانثامورثي: هي واحدة من أروع الروايات التي كتبها كاتب هندي. ففي وقت مبكر من القرن الـ 20 انزعجت الحياة المثالية الهندية في قرية صغيرة في جنوب الهند بسبب معضلة غير متوقعة. ويطلب المجتمع من الكاهن حل هذه المعضلة، وعلى الرغم من أنه اشتهر بتعلمه، إلا أن الكاهن يكتشف أن الأسفار المقدسة القديمة لا جدوى لها وأن عليه أن يغادر هذه القرية ويبحث عن مكان جديد للمعرفة. وفي طريقه يصادف عاهرة لتزيد المغامرت، والتي تتخللها مواقف هزلية. وبمرور الوقت يعود الكاهن مرة أخرى الى القرية وقد تغير بطريقة لا يمكن لأحد أن يتوقعها من بداية الرواية. لذا فالرواية صورة رائعة وعبقرية للأمة التي تقف على حافة الحداثة.

آرافيند أديدجا: مؤلف كتاب "النمر الأبيض" والذي فاز بجائزة مان بوكر في عام 2008

خمسة كتب قصصيَّة ينبغي على محبِّي المطالعة قراءتها والتمتع برواياتها الشيقة

"الغائب" للكاتبة بتول الخضيري: نشرت الرواية في بغداد عام 1999 وهي قصة امرأة شابة تدعى دلال عانت الكثير من الخسائر، وعلى الرغم من خلفية من العقوبات والتفجيرات والمصاعب اليومية التي تتعرض لها والآخرون الذين يعيشون في شقتها، فإن القصة تخبرك بدقة أنها لم تنهار وربما يكون هذا سببًا جعلني أعود إليها .فالمرونة في الشخصيات لا تشبه أي أحد في الروايات الأخرى ولم تربح بسهولة، فمعاناة الرجال والنساء للبقاء على قيد الحياة من خلال إعادة اختراع أنفسهم مرارًا وتكرارًالأنه ليس لديهم خيار آخر لذا فهم يفعلون ذلك بالابتكار حتى النكتة.

أسامة أسلم خان: مؤلف "تريسباسينغ" وروايات أخرى
قصة "بين القصرين" للأديب نجيب محفوظ: وهي الجزء الأول لنجيب محفوظ من بين ملحمة ثلاثية. وتتبع القصة عائلة الجواد على مدار ثلاثة عقود حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، وفاز نجيب محفوظ في عام 1988 بجائزة "نوبل" في الأدب ليكون بذلك أول عربي يحصل على الجائزة. وعاش نجيب محفوظ وسط ظروف مناخية في العاصمة المصرية لكنه تأثر بواقع القرن الـ19 مثل بلزاك وزولا و حداثة القرن العشرين. وتحكي الرواية قصة عائلة الجواد والتي يقودها رجل تاجر صارم يدعى أحمد والذي يبقي زوجته وبناته في عزلة عن المجتع ليعيش هو بالمتعة الكاملة في شوارع القاهرة. ولدى أحمد 5 أولاد وبطريقة أو بأخرى يشاركون في النضال من أجل العثور على هويتهم الخاصة في ظل حكم النظام التوأم لوالدهم ونظام الاحتلال البريطاني. لكن الرواية بعيدة كل البعد عن الفكر التخطيطي وهي ملحمة أسرية تستحق القراءة بشكل كبير ورواية عن صحوة الشباب والصحوة السياسية، والكتاب يعج بالشخصيات والمشاهد والأصوات والروائح وصخب المدينة. وتكشف أيضًا عن خلفية التظاهرات ضد الاحتلال البريطاني. وقد حققت الرواية هذا الإنجاز النادر من كونها مرضية للغاية على الصعيدين السياسي والعاطفي.

غرايم ماكري بيرنت: مؤلف "مشروعه الدموي" وكان من بين المرشحين لجائزة ما بوكر لعام 2016
"الدامابادا"، نص بوذي: بالنسبة لأي عمل غير غربي سيستفيد أحد من قراءته، اخترت "الدامابادا" وهي واحدة من النصوص التأسيسية للبوذية. وتم تأليف هذا النص في القرن الثالث من قبل الميلاد باللغة البالية، وتجميع ضئيل لأقوال غوتاما بوذا وتعاليمه والتي كتبت العام الماضي، ويتميز النص بقوة لا تخترق عن جوهر التجربة الإنسانية وتحمل الخلود من بين كل الأدب العظيم من خلال 423 مثالًا بليغًا تسلط الضوء على الآلام العالمية للمعاناة من الحسد والخوف والطمع واليأس. ويقدم مفاتيح التحرر من سجن أنفسنا والعذاب المستمر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خمسة كتب قصصيَّة ينبغي على محبِّي المطالعة قراءتها والتمتع برواياتها الشيقة خمسة كتب قصصيَّة ينبغي على محبِّي المطالعة قراءتها والتمتع برواياتها الشيقة



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday