إصابة بعد المعتصمين أمام التعليم العالي العراقية في حادث تنكيل ودهس في بغداد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحقيقات وزارة الداخلية ما زالت مستمرة واحتجاز المتسببين

إصابة بعد المعتصمين أمام "التعليم العالي" العراقية في حادث تنكيل ودهس في بغداد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إصابة بعد المعتصمين أمام "التعليم العالي" العراقية في حادث تنكيل ودهس في بغداد

وزارة التعليم العالي العراقية
بغداد - فلسطين اليوم

نأت وزارة التعليم العالي العراقية، الجمعة، بنفسها عن حادثة الدهس التي أصابت عدداً من المعتصمين أمام مقرها، الخميس، وتسببت بحدوث إصابات في صفوف حملة الشهادات العليا: الماجستير والدكتوراه، المطالبين بالتوظيف، فيما اعتبر معتصمون أن الحادث كان مقصوداً، إلى جانب تعرضهم للتنكيل من قبل عناصر شرطة مكافحة الشغب.

ومنذ أيام، يعتصم العشرات من حملة الشهادات العليا أمام مقر الوزارة مطالبين بحقهم في الحصول على وظيفة في الوزارة أو الجامعات التابعة لها أسوة بالآخرين، ويؤكدون أنهم حصلوا على الدكتوراه والماجستير منذ سنوات لكن الوزارة تتذرع بعدم وجود تخصيصات لقبول أساتذة أو موظفين جدد.

أقرأ أيضًا :

 "حوثنة" التعليم العالي في اليمن يكشف الفساد والتمويل للمجهود الانقلابي

ونفت الوزارة ما تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن وجود تعمد وراء الحادث، مؤكدة في بيان أن هذه الأنباء عارية من الصحة.

وعبرت عن أسفها لإصابة عدد من المعتصمين من حملة الشهادات العليا المطالبين بالتعيينات، موضحةً أن بعضهم تعرض لحادث دهس عرضي بدراجة نارية "تكتك" يقودها مخمور برفقة شخص آخر مخمور أيضا، وبيّنت أن تحقيقات وزارة الداخلية بالحادث ما زالت مستمرة، مشيرة إلى احتجاز المتسببين بالحادث.

وأضافت: "أبلغنا المتظاهرين بأن اعتصامهم في قارعة الطريق أمر قد يعرض أمنهم لأخطار غير متوقعة"، مؤكدة أنهم أصروا على مواصلة اعتصامهم في الطريق.

وقال سجاد طارق وهو أحد المعتصمين أمام الوزارة: "ما حدث هو أن العشرات من حملة الشهادات العليا كانوا نائمين وسط طريق مغلق مقابل وزارة التعليم العالي منذ الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، مؤكدًا أن أمن الوزارة فتح الطريق بشكل مفاجئ خلال الليل، الأمر الذي تسبب بالحادث، وإصابة عدد من المعتصمين.

وأوضح أن وزارة التعليم العالي تتحمل المسؤولية كاملة عن ذلك، لأنها فتحت الطريق بشكل مفاجئ من أجل فضّ الاعتصام المتواصل منذ عدة أسابيع، لافتًا إلى توافد العشرات من المعتصمين بعد الحادث تضامناً مع زملاء لهم يتعرضون للتضييق من قبل الوزارة.

إلى ذلك، أكد مسؤول تنسيقيات اعتصامات حملة الشهادات العليا حيدر خشان، أن وزارة التعليم العالي منزعجة من مطالبنا، موضحًا في مقابلة متلفزة أن الاجتماعات مع مسؤولي الوزارة لم تأت بنتيجة.

وأوضح أن الاعتداء بـ "تكتك" على المعتصمين كان مقصودًا، مشيرًا إلى قيام أحد ضباط مكافحة الشغب بممارسات تضييق ضد المعتصمين، بعد أن قام بحصرهم في مكان محدد.

وبيّن أن بعض حملة الشهادات العليا يعانون من مرض السرطان، إلا أنهم يشاركون زملاءهم في الاعتصام، مطالبًا رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بمناظرة علنية مع المعتصمين تبث على الهواء مباشرة من أجل بيان الحقوق.

وتساءل خشان عن مصير حصة حملة الشهادات العليا من التعيينات، لافتًا إلى وجود أستاذة حاصلة على شهادة عليا تعمل في محافظة الديوانية (جنوبا) بمقابل يومي قدره ألفي دينار عراقي (ما يعادل دولار ونصف) فقط.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، بدأ العشرات من حملة الشهادات العليا اعتصامًا مفتوحا أمام وزارة التعليم للمطالبة بحقهم في التعيين، إلا أن الوزارة لم تستجب لمطالبهم بحسب تصريحات متكررة للمسؤولين عن الاعتصام.

قد يهمك أيضًا

 التعليم العالي تُعلن عن منح دراسية في فيتنام وبولندا وكوبا ومصر وسلطنة عُمان" 

 انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق 2019 بحد أدنى 97.07% علمي و80% أدبي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إصابة بعد المعتصمين أمام التعليم العالي العراقية في حادث تنكيل ودهس في بغداد إصابة بعد المعتصمين أمام التعليم العالي العراقية في حادث تنكيل ودهس في بغداد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday