مديرية تعليم غزة تنفذ مبادرة العيادة القرائية بهدف محو الأمية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تستهدف الطالبات اللواتي لا يستطعن الكتابة

مديرية تعليم غزة تنفذ مبادرة "العيادة القرائية" بهدف محو الأمية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مديرية تعليم غزة تنفذ مبادرة "العيادة القرائية" بهدف محو الأمية

محو أمية القراءة والكتابة للطالبات
غزة – علياء بدر

نفذت مدرسة المجدل الأساسية في مديرية تعليم شرق غزة، مبادرة نوعية أطلقت عليها اسم “العيادة القرائية” بهدف محو أمية القراءة والكتابة للطالبات اللواتي لديهن أمية كاملة في هذا المجال وتم البدء في تطبيق هذه المبادرة بداية الفصل الثاني 2017 من خلال إجراء تشخيص كامل للمدرسة حيث تم اكتشاف 19 طالبة من الصفين الخامس والسادس لا يستطعن القراءة والكتابة .

وبموجب المبادرة تم تجميع هؤلاء الطالبات وإجراء تشخيص فردي لديهن والوقوف على أسباب الضعف، ثم الشروع بتطبيق برنامج علاجي متكامل وبشكل فردي مع كل طالبة من خلال حصص مكثفة في مكتبة المدرسة وتم التركيز على تعليم الحروف والنطق والكتابة في دفاتر خاصة واستخدام السبورة مع إعطاء الطالبات دعم نفسي  وتشجيعي وترفيهي إضافة إلى التواصل مع أولياء الأمور بشكل دوري.

وبعد عدة أسابيع من تطبيق المبادرة  ومن خلال الاختبارات الدورية تمت ملاحظة ظهور تقدم في مستويات الطالبات في مجال معرفة الحروف الهجائية والمدود كما أن الطالبات أصبحن قادرات على قراءة الدرس الأول في كتاب اللغة العربية بالحركات إضافة إلى إتقان الإملاء. وتشرف على هذه المبادرة مديرة المدرسة أ. عزيزة شرير، وأ. رحاب حليوة نائب المدير ، ومعلمات اللغة العربية.

وتقول مديرة المدرسة عزيزة شرير:” إن هذه المبادرة تتوافق مع توجهات  وزارة التربية والتعليم العالي ، كا تم التقدم بها  لمسابقة مبادرتي التي أطلقتها الوزارة خلال العام الدراسي الحالي. وأوضحت أن برنامج "العيادة القرائية" نشاط يتصف بالتركيز واستثمار الجهود نحو تحقيق الأهداف المأمولة وهي تمكين الطلبة من القراءة والكتابة داعية إلى تعميم التجربة.

وفي سياق متصل شاركت وزارة التربية والتعليم في غزة، ومديريات التربية والتعليم بخان يونس وشرق خان يونس ورفح وغرب غزة في معرض الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم الرابع المنعقد في الجامعة الإسلامية – فرع الجنوب وحضر افتتاح المعرض  د. عبد القادر أبو علي مدير التربية والتعليم بخان يونس، وأ. د. إبراهيم الأسطل رئيس الجامعة الإسلامية فرع الجنوب، ود. محمد أبو شقير وكيل وزارة التربية والتعليم العالي السابق، وأ. أشرف عابدين مدير تعليم رفح، وأ. سليمان شعت مدير تعليم شرق خان يونس، وأ. أيمن العكلوك ممثلاً عن مديرية غرب وكوكبة من التربويين.

وأكد الأسطل على حرص الجامعة الإسلامية على تنظيم هذا المعرض العلمي بشكل سنوي مما يسهم في التعريف بأهمية الوسيلة التعليمية، ودورها في تنمية وتطوير العملية التعليمية، وأثنى على كل من شارك في المعرض خاصة مديريات التعليم والطلبة وفي كلمته نيابة عن د. زياد ثابت وكيل الوزارة، شكر د. أبو علي الجامعة الإسلامية على تنظيمها  المعرض، مشيراً إلى أن تخطيط وتنظيم المعارض العلمية المشتركة بين المديريات والجامعة يعكس صورة إيجابية على المجتمع التعليمي، ويوثق العلاقة بين مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التعليم العام.

وبين د. أبو علي أهمية مواكبة التكنولوجيا الحديثة المتعلقة بالعملية التعليمية سواء في مرحلة التعليم العام أو التعليم العالي، وأضاف أن معرض الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم يبرز دور المبدعين من الطلبة في إثراء العملية العلمية والفكرية، ويعزز سبل التواصل بين الخبرات المختلفة، ويتيح المجال أمام المعلمين وطلبة المدارس والجامعات والكليات العلمية للتعرف على الوسائل التعليمية الحديثة وفي ختام الحفل تجوَّل الحضور في زوايا المعرض والتي تمثلت في زوايا التجارب المنهجية، والابتكارات العلمية، والوسائل التعليمية، و الأجهزة التعليمية، وزاوية الفلك و الحاسوب.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مديرية تعليم غزة تنفذ مبادرة العيادة القرائية بهدف محو الأمية مديرية تعليم غزة تنفذ مبادرة العيادة القرائية بهدف محو الأمية



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:53 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ضعف الأظافر وتساقط الشعر دليل عن نقص الفيتامينات في جسدك

GMT 10:05 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أسماء الأسيرات المحتجزات في أسوار سجون "الاحتلال "

GMT 11:38 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستخبارات العراقية تعتقل 3 من قيادات داعش في الأنبار

GMT 19:37 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

رياض المالكي يعلن إعتراف كولومبيا بدولة فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday