انطلاق فعاليات مؤتمر التربية الإعلامية والمعلوماتية في جامعة جدارا الأردنية
آخر تحديث GMT 09:44:58
 فلسطين اليوم -

نظَّمتها جمعية حماية الطفولة في إربد بالتعاون مع منظمة "دويتشه"

انطلاق فعاليات مؤتمر التربية الإعلامية والمعلوماتية في جامعة جدارا الأردنية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق فعاليات مؤتمر التربية الإعلامية والمعلوماتية في جامعة جدارا الأردنية

مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون في الوكالة محمد بلقر
عمّان -فلسطين اليوم

افتتح مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون في الوكالة محمد بلقر في جامعة جدارا، فعاليات مؤتمر "لنبدأ التربية الإعلامية والمعلوماتية.. الأخبار الزائفة تحقق وشارك" والتي نظمتها جمعية حماية الأسرة والطفولة في إربد بالتعاون مع منظمة دويتشه الألمانية ويستمر 3 أيام بمشاركة 5 دول عربية.

وقال رئيس جامعة جدارا الأستاذ الدكتور محمد طالب عبيدات، إن الحديث عن التربية الإعلامية هو الحديث عن حاجة مجتمع متكامل في كل شيء، وأشار إلى أن الشائعات وسمومها والتي باتت تحرق الأخضر واليابس أسهم التعامل السلبي مع وسائل التواصل الاجتماعي والإعلامي في بناء أطيافها فكان له دور فاعل في نشر تلك الشائعات بسرعة وبدرجة  مؤثرة.

ولفت عبيدات إلى أن تلك الوسائل أصبح استخدامها أخطر من السلاح النووي والكيمائي فهي لا تضر بالجسد فقط وإنما تضر بالفكر وهو الأخطر.

ونوه إلى أنه عند نشر أي شائعة يجب التمحيص عنها وأخذ المعلومة من مصادرها الحقيقة، مؤكدا أن هناك أهدافا نبيلة لمنصّات ومنابر التواصل الاجتماعي يُقدّرها جميع من يستخدمها في مسائل التواصل الفعلي والإيجابي وخلق الصداقات والتشبيك والحوار الهادف والبناء، لافتا إلى خروج ظاهرة ما يسمى بالأمراض الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي والإعلامي بحيث أصبحت تعد منابر لبعض الناس لإصدار أحكامهم السلبية وقذف صواريخهم ورشق الآخرين بالاتهمات الكاذبة، داعيا إلى التوظيف الإيجابي لا السلبي لتلك المنصات لغايات المساهمة في بناء هذا الجيل على الخير ولغة الحوار واحترام الرأي والرأي الآخر وعدم التدخل في خصوصيات الآخرين.

وبيّن رئيس هيئة المديرين في جامعة جدارا الدكتور شكري المراشدة، أهمية السلطة الرابعة وخصوصاً الإعلام المنضبط في كشف الحقائق وتقديمها للرأي العام بكل حيادية بعيداً على التهويل، مؤكداً أن الجامعة منفتحة على المجتمع المحلي فهي على استعدادٍ تام لتقديم كل سبل الدعم المادي والمعنوي لاستضافة أي فعالية، متمنياً أن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة منه.

وقال مندوب راعي الحفل إن الحكومة أطلقت مشروع التربية الإعلامية الذي يركز على طلبة المدارس والجامعات ويهدف لإيجاد الوعي والمعرفة للناشئين حول كيفية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن هذا المشروع يوفر طريقة توعية لمتلقي المعلومة للتعامل معها وإعطاء الفرد أدوات ومهارات لتقييمها، مشيرا إلى أن منصات التواصل الاجتماعي تمثل حاضنة فكرية وحوارية لتبادل المعلومات والآراء وتعزيز المعرفة والتشييك بين الأجيال الشعوب، ونوه إلى أنه لا بد من الاعتراف بأن هناك مسؤولية جماعية حيال تعزيز ثقافة التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي والاستخدمات الصحيحية للتكنولوجيا وأدواتها.

وأكد أن محاربة الإشاعات وموجات التضليل تبدأ بالاعتماد على مصادر المعلومات والالتزام بالحقائق وبناء عنصري الثقة والأمل في مساحات الحوار والاختلاف الفكري.
قال رئيس جمعية حماية الأسرة والطفولة في إربد كاظم الكفيري، إنه وحسب الدراسات فإن هناك 75% من سكان الأردن يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي

وخصوصا "فيسبوك" فهو أكثر انتشاراً بين تلك الوسائل، وأشار إلى أن العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يقومون بنقل الأخبار ومشاركتها دون التأكد من صحتها،

وأكد الكفيري أن الأخبار الزائفة وانتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تحديا للحكومة، الأمر الذي اضطرها إلى استحداث منصة “حقك تعرف” لبينان الحقيقة.
وأشار إلى أن التربية الإعلامية أصبحت ضرورة في حياتنا اليومية، مما يتطلب وضع ضوابط وتشريعات وأخلاقيات للتعامل مع المحتوى الإعلامي والنشر الإلكتروني من خلال وضع منهج لدراسة موضوع التربية الإعلامية في المدارس والجامعات.

من جانبة، قال، مدير المشاريع في منظمة دويتشة فيلا الألمانية في الأردن شي نيت ينق، أن مشروع التربية الإعلامية يهدف إلى دعم الشباب وزيادة ثقتهم وتفكيرهم الناقد للمعلومات حتى يكونوا أكثر مقاومة للأخبار والمعلومات الكاذبة التي تنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي.

وأشار إلى أن هذا المشروع ياتي لحماية الشباب والأجيال القادمة من مخاطر الأخبار والمعلومات الكاذبة، لافتاً إلى أن المنظمة تقوم سنويا بعقد مؤتمر للحديث عن التربية الإعلامية في الأردن.

قد يهمك أيضًا

فلسطيني يبتكر جهازاً لـ"التحكم عن بُعد" باستخدام الأوامر الصوتية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات مؤتمر التربية الإعلامية والمعلوماتية في جامعة جدارا الأردنية انطلاق فعاليات مؤتمر التربية الإعلامية والمعلوماتية في جامعة جدارا الأردنية



 فلسطين اليوم -

تحرص دائمًا على إبراز قوامها الرشيق من خلال ملابسها

إطلالات شبابية على طريقة جيجي حديد بالجينز مع الكنزة السويتر الفضفاضة

واشنطن ـ رولا عيسى
عندما نفكّر بالاطلالات الشبابية، فالدينيم هو أول ما يبادر الى أذهاننا، وتنجح جيجي دائماً في اعتماد أجمل الاطلالات بالجينز سواء مع الكنزة السويتر الفضفاضة، أو عندما تعتمد لوك الدينيم بالكامل، ولإطلالة مسائية شبابية، نسّقت جيجي السروال الجينز مع توب تكشف اكتافها وحذاء بكعب عالٍ.كما تشتهر جيجي بأسلوب الستريت ستايل، سواء الملابس الرياضية العصرية والكروب توب، والسراويل بأقمشة ونقشات وقصات مختلفة سواء الضيقة او الفضفاضة، لكنها تحرص دائماً على إبراز قوامها الرشيق من خلال اطلالاتها.وحتى فساتين السهرة التي تطلّ بها، تتميّز بالعنصر الشبابي والعصري. قد يهمك ايضا  جيجي وبيلا حديد يخطفان الأنظار بأزياء ربيع وصيف  جيجي حديد تختطف الأنظار بفستان باللون الأزرق الفاتح...المزيد

GMT 05:02 2019 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار جديدة للديكورات باستخدام رفوف الكتب في مكتبة المنزل
 فلسطين اليوم - أفكار جديدة للديكورات باستخدام رفوف الكتب في مكتبة المنزل

GMT 17:18 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد البيضاوي يضمن منحة مالية مُغرية قدرها 250 ألف دولار

GMT 17:04 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فوزي لقجع "غاضب" بسبب تعادل أسود الأطلس أمام موريتانيا

GMT 08:06 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

سونغ يتوقع فوز محمد صلاح بالكرة الذهبية في المستقبل

GMT 12:03 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيطاليا تكتسح أرمينيا بـ9 أهداف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 17:05 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كأس ديفيز لفرق التنس تنطلق في مدريد بنظامها الجديد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday