طالبتان غزاويتان تبتكران جهازًا يدويًا يقوم بتحويل مخلفات البيئة الى خيوط بلاستيكية
آخر تحديث GMT 18:49:51
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

يمكن الاستفادة منها في صناعة العديد من الأدوات والمستلزمات الحياتية

طالبتان غزاويتان تبتكران جهازًا يدويًا يقوم بتحويل مخلفات البيئة الى خيوط بلاستيكية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طالبتان غزاويتان تبتكران جهازًا يدويًا يقوم بتحويل مخلفات البيئة الى خيوط بلاستيكية

طالبتان غزاويتان
غزة – علياء بدر

تمكنت الطالبتان ميسون عبد الحليم مسعود و إسراء منير أبو صافي في الصف الحادي عشر بمدرسة "تل الزعتر" الثانوية الحكومية للبنات في مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، من ابتكار جهاز يدوي قادر على تحويل المخلفات البلاستيكية إلى خيوط بلاستيكية يمكن الاستفادة منها في صناعة العديد من الأدوات وإدخالها في جملة من المستلزمات في الحياة اليومية.

ويأتي هذا الابتكار بعد قيام وزارة التربية والتعليم العالي في غزة بتنفيذ خطوات وبرامج متقدمة من أجل تشجيع الطلبة المبدعين والمبتكرين ورعايتهم وإقامة مسابقة نوعية في هذا المجال وهي مسابقة الابتكار العلمي. وقالت الطالبتان: “إن تخليص البيئة من أهم مخلفاتها وهي المواد البلاستيكية، شكّل هاجساً لدينا، ما دفعنا إلى التفكير ملياً في مشروع يساهم في الحد من انتشار تلك المخلفات من جهة، والاستفادة منها في جهة أخرى”.

ويتكون الجهاز بحسب الطالبتين من قضيب معدني مثبت مع قضيب معدني على شكل حرف(U)  ومثبت بداخلها سكين مشرط، مشيرتين إلى أن استخدام الجهاز بسيط جدا وبإمكان أي شخص التعامل معه وإنتاج ما يريد من الخيوط البلاستيكية واستخدامها في الكثير من الأمور المنزلية دون أي كلفة اقتصادية تُذكر، لا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها شعبنا في قطاع غزة نتيجة الحصار .

وأوضحت الطالبتان أن مثل هذا الجهاز يعتبر صديقاً للبيئة كونه يساهم في التخلص من المخلفات البيئية البلاستيكية، ويعيد استخدامها مرة أخرى، ما يقلل من الآثار السلبية الناجمة عن  تراكم النفايات الصلبة والتي في غالبها تتكون من المواد البلاستيكية.

وأكدت الطالبتان أن التفكير الإبداعي الذي توصلتا إليه في هذا الجانب يعتبر ثمرة من ثمار التعامل  المستمر مع الأدوات المختبرية في المختبر المدرسي، ما ساهم في تنمية الأفكار الإبداعية والخلاقة لديهما.

وأعربت الطالبتان عن رغبتهما في مواصلة رحلة البحث والاكتشاف للوصول إلى مزيد من الابتكارات التي من الممكن أن تشكل إضافة نوعية على صعيد الاختراعات المحلية بالرغم من محدودية الإمكانات وضعف المقدّرات، وذلك بسبب الحصار الجائر المفروض على القطاع منذ نحو عشر سنوات.

من جهتها أعربت مديرة المدرسة بثينة المقيد عن إعجابها بقدرات الطالبتين الإبداعية، مؤكدة أن هذه الدافعية للابتكار، تنم عن روح وثابة متميزة، سيكون لها كبير الأثر في خدمة المجتمع والنهوض به وتعزيز قدراته.

ودعت أ. المقيد المسؤولين وأصحاب القرار في المجتمع إلى تبني هذه الأفكار ودعمها وتوفير موازنات خاصة للبحث العلمي والابتكار التكنولوجي، بما يساهم في إحداث نهضة حقيقية بالمجتمع.

من جهته أشار رئيس قسم التقنيات التربوية أ. أيمن ضاهر إلى دور المديرية ومن خلفها الوزارة في إحياء ثقافة البحث العلمي والابتكار العلمي من خلال حث الطلبة على التفكير الإبداعي وتنمية قدراتهم وتعزيزها. وأوضح أ. ضاهر اختراع الطالبتين (مسعود و أبو صافي) حاز على المركز الأول على مستوى مديريات القطاع في مسابقة الابتكار العلمي والتي جرت مؤخراً.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبتان غزاويتان تبتكران جهازًا يدويًا يقوم بتحويل مخلفات البيئة الى خيوط بلاستيكية طالبتان غزاويتان تبتكران جهازًا يدويًا يقوم بتحويل مخلفات البيئة الى خيوط بلاستيكية



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 11:36 2015 الثلاثاء ,06 كانون الثاني / يناير

لون السجاد البنفسجي تحفة فنية تزين الصالون

GMT 01:32 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

هولي هولم تهزم روندا روزي بالضربة القاضية في ملبورن

GMT 09:08 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

سما المصري تنشر صورا مخلة على موقع "فيسبوك"

GMT 21:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أماني كمال بإطلالة أنيقة في جلسة تصوير جديدة

GMT 03:45 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

مكغريغور يعقد جلسة تدريبية مع الممثل يوليوس بيورنسون

GMT 21:41 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

عمرو دياب يطرح " مقدرش عالنسيان" مع تركي آل الشيخ

GMT 14:47 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

إعادة "ابن آوي" إلى البرية بعد العثور عليه في قرطبا

GMT 06:34 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

مسلسل جديد يجمع بين بطلة مسلسل "حب للإيجار" ومهند ‏

GMT 16:12 2018 السبت ,09 حزيران / يونيو

أحدث ألوان الطرح التي تُناسب البشرة السمراء

GMT 20:10 2015 الأحد ,01 آذار/ مارس

فوائد حبة الرشاد

GMT 23:59 2015 الخميس ,15 كانون الثاني / يناير

ايس كريم باسكن روبنز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday