5 اتجاهات للحصول على ماجستير إدارة الأعمال والأولوية للوظائف اللوجستية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

التمويل واختيار التخصص المناسب والمرونة الكافية للدراسة عبر الانترنت

5 اتجاهات للحصول على ماجستير إدارة الأعمال والأولوية للوظائف اللوجستية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 5 اتجاهات للحصول على ماجستير إدارة الأعمال والأولوية للوظائف اللوجستية

5 اتجاهات للحصول على ماجستير إدارة الأعمال
واشنطن - جورج كرم

تعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال "MBA"، منذ نشأتها في أواخر القرن الـ19، واحدة من الدراسات العليا الأكاديمية التي لم تكن تتوقف أبدًا ولا تزال مستمرة، في ظل الاحتياجات المتطورة باستمرار من أرباب العمل، واستيفاء المتطلبات المتغيرة للطلاب، والتغييرات الثورية التي تسببها موجات من التكنولوجيات الجديدة؛ كل ذلك قوبل باستعداد أفضل من كليات إدارة الأعمال لتطوير المناهج، و طريقة التدريس، وأماكن التدريس.

مصادر التمويل

وكشفت دراسة تتعلق بمصادر التمويل البديلة لدراسات الماجستير في إدارة الأعمال، أنَّ 29% من المشاركين تلقوا شكلًا من أشكال الرعاية والمساعدة المالية فيما يخص تمويل دراستهم خلال العام 2012.

وأوضحت الدراسة، أنَّه بحلول عام 2014، انخفضت نسبة المستفيدين من المنح إلى 21%؛ على الرغم من تطور مصادر تمويل جديدة، مثل التمويل متعدد الجهات، والإقراض الشخصي على مدى العامين الماضيين، ومن المرجح أن تزيد شعبية تلك المصادر، لتصبح اتجاهًا منتشرًا عام 2015.

ويُعد التمويل متعدد الجهات؛ تمويل يقترض فيه الطلاب رأس المال من المهتمين بدعم الدراسات إدارة الأعمال كاستثمار، وهو متعدد ومتاح، مثل تمويل "برودجي"، و"صوفي"، إذ يقدم "برودجي" الآن قروضًا لطلاب ماجستير إدارة الأعمال في 18 مدرسة معتمدة.

وفي المقام الأول يكون المستفيدون والخريجون من المنح في هذه المدارس، في فئة واحدة أو فصل واحد من الطلاب، وبدلًا من التركيز على تاريخ سداد الائتمان؛ يستخدم نموذج تنبؤي يحسب الدخل المحتمل في المستقبل للمقترضين.

أما قرض "صوفي"، التمويل الاجتماعي، يقدم القروض الدراسية للخريجين العاملين فقط ؛ لذلك في حين أنه ليس مثالي للجميع، فهو مثالي لمن يرغب في دراسة إدارة الأعمال بدوام جزئي.

التخصصات الجديدة

وأبرزت الدراسة الأكثر شعبية على مدار 10 أعوام، أنَّ المتخصصين في ماجستير إدارة الأعمال بذلوا جهودًا كبيرة من أجل تجديد التخصصات العلمية وتطويرها، ومع ذلك، فتلك المواد التي يجري تدريسها الآن قد تغيرت، فسابقا، كان معظمها مرتبط بالتخصصات التي بدأت بها إدارة الأعمال، مثل المالية والتسويق والتخطيط والتكنولوجيا، وكلها لا تزال ذات شعبية كبيرة.

ومع ذلك، فقد ظهرت تقسيمات جديدة خلال الأعوام القليلة الماضية، مثل السلع الفاخرة، والرعاية الصحية، والطيران، التعليم والطاقة؛ ولكن لان أصحاب الأعمال يطلبون تعيينات أكثر تخصصًا؛ يتوجه الطلاب للمطالبة بمجموعة واسعة من التخصصات للاختيار من بينها.

وفقا لطلبات التوظيف من الشركات الكبرى، فإنَّ التخصصات المفضلة في الغالب تتمركز في إدارة الموارد البشرية، إدارة المشاريع والبرامج والتسويق، كما أنَّ هناك تخصصات أخرى أصبحت أكثر شعبية على الصعيد العالمي تتمثل إدارة الموارد، ووفقا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل، سيكون هناك زيادة في الطلب بنسبة 26% في الوظائف اللوجستية بحلول عام 2020.

الأعمال الحرة

يشهد تخصص الأعمال الحرة نموًا ملحوظًا، إذ أظهر زيادة في الطلب عليه من قبل كل من الطلاب، الذين يفكرون في بدء مشروع تجاري خاص بهم، وأيضًا من قبل أرباب العمل.

ولم تعد مدرستا "لندن للأعمال" و"هيس باريس" الاثنتين الرائدتين فقط في ذلك المجال، إذ شهدت الكثير من المدارس تحولًا كبيرًا لطلاب إدارة الأعمال، للحصول على دراسة في هذا التخصص.

بينما في الماضي، كان التردد يشوب أرباب العمل فيما يخص توظيف خريجي ماجستير إدارة الأعمال الحاصلين على دورات دراسية في الأعمال الحرة ،خوفا من محاولة هؤلاء الموظفين الجدد استخدام هذه الوظيفة لتعلم الخدع التجارية قبل أن يتركوا الشركة لبدء مشاريع خاصة بهم، أما شركات اليوم فقد تزايد إدراكها لأهمية الابتكار والمهارات الجديدة كي تتمكن من المنافسة.

التغيير في المناهج الدراسية

وتعلمت المدارس أنَّ التغيير في البيئة الاقتصادية العالمية ينبغي أن يعني تغييرًا في "ماهية" و "كيفية" ما يدرس للطلاب، ومن هنا صمم تلك التغييرات على المناهج الأساسية في هذا الاتجاه لضمان حفاظ المدارس على دورها في تعليم إدارة الأعمال.

ومن بين أهم التغيرات في المناهج الدراسية الأساسية الجديد التركيز على القيادة، وتنظيم المشاريع، مع طرح مجموعة واسعة من التخصصات الاختيارية، تنمية مفهوم مسؤولية الشركات الاجتماعية على مستوى كل وحدة، وإدخال أساليب تحليلية متعددة، إدارة البيانات، والاتصالات العالمية متعددة الثقافات والإعمال الحرة.

التقديم المرن والتعلم

وأوصت الدراسات بأنَّه يجب أن يستخدم التقدم التكنولوجي مع الطلب الكبير على التعلم؛ لصالح خلق مرونة في طريقة تعليم الطلاب، لذا سنرى ابتكارات جديدة في طريقة تعليم برامج ماجستير إدارة الأعمال، فمثلا ستكون هناك مواعيد متعددة لالتحاق بالبرنامج طول العام، والتي أصبحت شائعة على نحو متزايد.

كما ستتزايد البرامج التعليمية المتفاوتة عبر الانترنت والفصول الدراسية القائمة على التفاعل بين الزملاء، أيضًا تمارين الفريق، والتدريب في العالم الحقيقي على وظيفة.

كل هذه الاتجاهات ستؤدي إلى أن تصبح الدراسة الذاتية أكثر توفرًا كما ستتوفر المرونة للطلاب لتمديد فترة دراستهم لضمان تحسن مستوى الحياة والعمل والتوازن الدراسي، أو يمكن تقليل فترة الدراسة للتخرج بسرعة أكبر.

الثابت أنَّه في المستقبل ستتزايد المواقع المتعددة المقدمة لهذه الخدمة لتواكب التوقعات العالمية / الدولية، كما أنَّ هذا الاتجاه بالفعل أصبح أكثر انتشارًا مع زيادة البرامج المتخصصة في إدارة الأعمال التي يمكن تسليمها عبر مواقع جغرافية متعددة على مستوى العالم والانضمام لبرامج الماجستير في إدارة الأعمال بدوام كامل أو دوام جزئي، حيث يمكن الدراسة في ألمانيا وبريطانيا واسبانيا وفرنسا والصين والهند على حد سواء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 اتجاهات للحصول على ماجستير إدارة الأعمال والأولوية للوظائف اللوجستية 5 اتجاهات للحصول على ماجستير إدارة الأعمال والأولوية للوظائف اللوجستية



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها

GMT 09:50 2020 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تستكشف مستقبل التعليم باطلاق أسبوع إكسبو للمعرفة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 05:58 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 22:46 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

ولي عهد أبوظبي يلتقي رئيس وزراء اليونان

GMT 09:50 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

المطرب محمد عباس يؤكّد أنّ 2020 عام خير على رامي صبري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday